كيف تساعدين طفلك على تنمية قدراته العقليّة؟

كيف تساعدين طفلك على تنمية قدراته العقليّة؟

تسع طرائق تساعدين فيها طفلك على تنبيه قدراته العقلية وتحفيزها...في مقدمتها قصص قبل النوم..

عادة ما يتطور دماغ الطفل باستمرار، ويمكنه فهم أشياء جديدة، منذ سن مبكرة تُسهم في تحسين القدرات الفكرية والنمو العقلي، خاصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 1.5 و8 سنوات. على الجانب الآخر، تسهم القدرات العقلية المعروفة باسم وظائف الدماغ في تعزيز الذاكرة والقدرات الفكرية للطفل. 

فيما يلي، وفقًا لموقع webmd، بعض الطرائق لتعزيز إمكانات طفلك العقلية.

1. زيادة التركيز

يمكن تحسين مستوى الذاكرة والتركيز عند الطفل؛ من خلال الانغماس في بعض الأنشطة البسيطة، فبالنسبة إلى الأطفال الصغار، يمكن للأم استخدام بعض الألعاب للتدريب على جذب انتباههم، فيمكن للأم الطلب من أطفالها عدّ الألعاب الموجودة أمامهم، وتعرّفهم على مسميات بعض الأشياء الموجودة حولهم بالمنزل، وسؤالهم عن هذه الأشياء بعد مدة من الوقت لتقوية ذاكرتهم، ويجب جعلهم أيضًا يكررون الكلمات أو الأرقام بصوت عالٍ؛ لتعزيز الذاكرة السمعية. على الجانب الآخر، يعد تشجيع الطفل على قضاء 10 دقائق يوميًا في حل الألغاز؛ من أبرز الطرائق المفيدة على الإطلاق لصحة دماغ الطفل.

2. ساعات النوم الكافية

يؤدي النوم دورًا حيويًا أيضًا في التحكّم بوظائف المخ، فقد يحتاج الأطفال إلى ما 10 أو12 ساعة من النوم، بينما قد يحتاج المراهقون إلى 8 أو10 ساعات من النوم.

3. تعليم الانضباط الذاتي

•    يجب تعليم الأطفال ممارسة الانضباط الذاتي، وتدريب عقولهم على التركيز على المهمة التي بين أيديهم، ومقاومة عوامل التشتيت وتحسين الأداء المعرفي، والذاكرة والانتباه.
•    يساعد الانضباط الذاتي الأطفال أيضًا على التحكّم في التوتر والقلق وضبط النفس، وتعزيز القدرات المعرفية لديهم.

4. القراءة معًا

القراءة مع طفلك ومناقشة قصص ما قبل النوم ستساعد على إيقاظ خياله وإبداعه وقدرته على تخيّل الأشياء المحيطة به وفقًا لإدراكه. لذلك؛ يجب على الأهالي أن يكونوا أكثر حرصًا على تشجيع أطفالهم على القراءة.

5. ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة في زيادة القدرة على التعلّم، وتزيد من تدفق الدم بنسبة تصل إلى 30% إلى جزء الدماغ الذي يتعامل مع التعلم والذاكرة وإيصال الأوكسجين إلى الدماغ، بشكلٍ منتظم وفعال، لذلك يجب تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم.

6. دروس الموسيقى

تساعد الموسيقى على تحسين نمو دماغ الطفل وذكائه، خاصة عند الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم أربع سنوات، فقد يُظهر الأطفال الصغار الذين يأخذون دروس موسيقى ذكاءً مرتفعًا نسبيًا، مقارنة بغيرهم من الأطفال.

7. ممارسة التأمل

يجب على الأم تشجيع الطفل على تعلم بعض تقنيات التنفس العميق، فيمكن للأم الجلوس على وسادة والطلب من طفلها أن يقوم بإغلاق عينيه، ويمكنها البدء في محاولة الحديث عن أهمية التنفس بشكل صحيح، من الأنف، والطلب من الطفل التنفس عدة مرات، فقد يساعد التدريب في التنفس في تصفية أفكار الأطفال، ويعزز قوة تركيزهم، وينصح الخبراء بأن يمارس الأطفال تدريبات التنفس العميق والتأمل في الصباح الباكر وقبل النوم.

8. التواصل الدائم مع الطفل

يجب على الآباء الاهتمام بتنمية الذكاء والقدرات العقلية للطفل باستمرار، فيمكن على سبيل المثال قراءة قصة أو مشاهدة فيلم، والطلب من الطفل إعادة سرد الأحداث الموجودة في القصة أو الفيلم، فلن يختبر ذلك ذكاء وذاكرة الطفل فحسب، بل في المقابل سينمي لديه القدرات اللغوية والتعبيرية.

9. اللعب مع طفلك
يعد وقت اللعب هو أفضل وقت يمكن للأم أن تقضيه مع طفلها والانغماس في بعض الأنشطة، فيمكن للأم الذهاب للنزهات على الشاطئ أو إلى الحديقة، وبهذه الطريقة سيتمكّن الطفل من التعرف إلى البيئة المحيطة به، واكتساب الثقة؛ من خلال التفاعل مع البيئة. ويجب أيضًا تشجيع الأطفال على الاختلاط مع الأطفال الآخرين؛ حتى يتعلّموا كيفية إقامة علاقات صداقة، والمشاركة واحترام بعضهم البعض.

موقع "سيدتي"
 

مواضيع مرتبطة

الألقاب وأثرها النفسي على الأطفال بين المبالغة والتنّمر

إطلاق الألقاب والتسميات السلبية أو الإيجابية يؤثر سلبًا على الطفل بحال كانت مرتبطة بموقف محدد.

علامات تؤكد تعرّض طفلك للعنف في الحضانة أو المدرسة

تعرض الأطفال للعنف يمكن أن تكون له آثار كارثية وخطيرة على صحتهم الجسدية والعقلية والعاطفية.

كلمات مفتاحية

تربوية