"جائزة حسن كامل الصبّاح" وميداليات ذهبيّة وفضيّة وبرونزيّة لمدارس المهدي في مباراة العلوم 2023

أحرزت 8 جوائز أولى ضمن مختلف الفئات المشاركة.

حقّقت مدارس المهدي نتائج متألقة ومشرفة، في مباراة العلوم 2023، من تنظيم الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بين تلامذة المدارس والثانويات، حيث أحرزت 8 جوائز أولى ضمن مختلف الفئات المشاركة.

ففي فئة الروبوت، حققت ثانوية المهدي شاهد الجائزة الأكبر، وهي جائزة "حسن كامل الصبّاح"، وذلك عن مشروع "SIAS" وهو اختصار لكلمات "Surgical Instruments Automated Sterilizer"، الذي طوّره التلامذة المشاركون من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي ونظم إدارة قواعد البيانات وغيرها لإنجاز نظام متطوّر يعمل على "تنظيف وتعقيم آلي للأدوات الجراحيّة".

في فئة تكنولوجيا المعلومات؛ حقّقت ثانوية المهدي- الشرقيّة الميداليّة الذهبيّة عن مشروع "الكيميائي الصغير"  وهو عبارة عن تطبيق بُرمج لاحتواء التّجارب العلميّة المنظّمة والمشروحة بطريقة سهلة وسلسة.

كما حققت مدارس المهدي – مشغرة، في الفئة عينها، الميداليّة البرونزيّة عن مشروعها "Smart Solar Panels"  وهو عبارة عن نظام أوتوماتيكي لتتبع أشعة الشّمس؛ حيث أقصى كثافة للضوء، بالاضافة إلى تطبيق للتحكّم بالأشياء من خلال الهاتف المحمول.

في فئة الصّحة وعلوم الحياة، أحرزت ثلاث ميداليات؛ وهي: 

1-    الميداليّة الفضيّة لثانوية المهدي(ع)- الحدث عن مشروع "Phantom Quake" ، والذي يهدف إلى معرفة الأسباب النفسيّة والعضويّة الكامنة وراء ظاهرة "الشّعور بحدوث بعض الهزّات الخفيفة التي لا تحصل فعليًا". 

2-    الميداليّة البرونزيّة لمدارس المهدي- المجادل عن مشروع "Digital Drugs" ويهدف للتوعية حول المخدّرات الرقميّة ومخاطرها وأضرارها.

3-    الميداليّة البرونزيّة لثانوية المهدي- الكفاءات حول مشروع "ذكريات عطرة" الذي يبحث حول العلاقة بين حاسة الشّم والذاكرة.

أمّا في فئة البيئة والموارد الطبيعيّة، فقد حقّقت كلّ من ثانوية المهدي - بعلبك ومدارس المهدي- النّبي شيث ميداليتين برونزيتين. الأولى عن مشروع "بكتيريا كهربائيّة لمياه الشرب"، وهو مشروع يسلط الضوء على نوع خاص من البكتيريا تسمى "البكتيريا الكهربائيّة" يمكنها أن تساعد في تنقية المياه الآسنة وتحويلها لمياه صالحة للري أو للشرب بعد مزيد من المعالجة، كما يمكن لهذه التقنيّة أن تنتج الكهرباء في الوقت عينه. أما الميداليّة الثانية فكانت حول مشروع استخدام الطاقة الشمسيّة في تجفيف الخضار والفاكهة.

 

 

المصدر: الوكالة الوطنية - موقع المؤسسة التربية والتعليم مدارس المهدي
 

مواضيع مرتبطة

أطفال بعمر4 سنوات يخضعون لدروس : ..: ..ليس هو أو هي ..بل هم

إحدى الأمهات تشتكي أن ابنها غير مخيّر في اختيار نوع جنسه..!!

تسع مهارات أساسية لن يتعلّمها طفلك في المدرسة

يهمل بعض أولياء الأمور في تعليم أطفالهم مجموعة أساسية من المهارات بدعوى صغر أعماره؛ فهل يصحّ ذلك؟

خمس نصائح لجعل منزلك بيئة آمنة للأطفال الصغار

لجعل المنزل بيئة آمنة للأطفال يجب تأمين الخزائن والأدراج والأرفف العالية 

كلمات مفتاحية

تربوية تكنولوجيا