هل فعلًا تشكّل منصّة BlueSky مساحة الحريّة المسؤولة التي ننشدها؟

هل فعلًا تشكّل منصّة BlueSky مساحة الحريّة المسؤولة التي ننشدها؟

من المتوقّع أن تسمح BlueSky للمستخدمين بالتحكم الكامل في تجربتهم الرقميّة، بما في ذلك تخصيص المحتوى والتفاعل معه بحرية تامة.

خاص "موقع أمان الأطفال/ د. جمال مسلماني

في عصر الثورة الرقميّة التي يشهدها عالمنا اليوم، أصبحت حريّة التعبير أحد أهم المواضيع التي تثير الكثير من الجدل والاهتمام. فمع تزايد انتشار وسائل التواصل الاجتماعية والتقدّم السريع للتكنولوجيا، أصبح بإمكان الفرد التعبير عن آرائه وأفكاره بحريّة أكبر من أي وقت مضى. ولكن هل هذه الحريّة مقيّدة أم لها حدود معينة؟ وما هي التحدّيات التي قد تواجهها في العصر الرقمي؟

سنحاول استكشاف هذه الأسئلة حول موضوع "الحرية في التعبير في العصر الرقمي" وماذا يمكن أن تقدّمه منصّة BlueSky في هذا الإطار.

التحدّيات التي تواجه حريّة التعبير في الفضاء الرقمي

في عصر الذكاء الاصطناعي، تُواجه حريّة التعبير في الفضاء الرقميّ العديد من التحدّيات الكبيرة التي تهدّد هذا الحق الديمقراطي الأساسيّ. من بين هذه التحدّيات، تبرز أهميّة مواجهة انتشار الأخبار المزيّفة والمضلّلة التي قد تؤثّر سلبًا على الرأي العام وتشوّه الحقائق. وقد بدأت تشهد مواقع التواصل الاجتماعي والمنصّات الرقميّة تزايدًا ملحوظًا في حالات القمع والرقابة على حريّة التعبير، حيث يواجه الأفراد تحديات إضافية تهدّد حقّهم في التعبير عن آرائهم بحريّة، من تعليقات محذوفة إلى حظر الحسابات ومراقبة المحتوى. تُثبت هذه الممارسات التي تتزايد يومًا بعد يوم أهميّة مناقشة ومواجهة هذه التحدّيات لضمان استمراريّة حريّة التعبير في الفضاء الرقميّ. وبالإضافة إلى ذلك، تتضمن التحدّيات مسألة حماية البيانات الشخصيّة والخصوصيّة، إذ يُمكن أن تُستغل المعلومات الشخصيّة بطرائق غير مشروعة لأغراض غير مشروعة.

دور منصّة BlueSky في تعزيز حريّة التعبير

في إطار متابعة المنصّات التي تعزّز حريّة التعبير، برزت منصّة BlueSky واحدةً من الأدوات المهمّة التي تسهم في تعزيز حريّة التعبير الرقميّ. فهي توفّر :

  1. بيئة آمنة ومحايدة للتفاعل الإلكتروني بين المستخدمين. وبفضل تصميمها الذكيّ والمبتكر، تتيح المنصّة للأفراد التعبير عن آرائهم وتبادل الأفكار بحريّة من دون خوف من التعرض للرقابة أو الحظر ما يسهم في تعزيز التواصل الفعّال والتبادل الفكري والثقافي وغيره.
  2. تبيّن أن المنصّة تقوم باستخدام تقنيات التشفير والحماية الرقميّة القوية؛ ولذلك هي تضمن سريّة المعلومات وسلامتها، ما يساعد على تعزيز الشفافية والنزاهة في التواصل الرقمي.
  3. تعزّز المنصّة التعاون والتفاعل البنّاء بين المستخدمين من خلال توفير واجهة سهلة الاستخدام وميزات تفاعلية مبتكرة.
  4. تبرز أهمية المنصّة باعتمادها بروتوكول اللامركزية AT Addressable Token في التواصل وهو بروتوكول غير مركزي الذي يستخدم تقنيات غير مركزية لخلق بيئة آمنة وشفافة للمستخدمين. إذ يمكّن بروتوكول AT Bluesky من الإفادة من فوائد تقنية blockchain، مثل الثبات والأمن ومقاومة الرقابة.

ولكن ما هي منصّة BlueSky؟

في العام 2019، قدّم الرئيس التنفيذي السابق لتويتر "جاك دورسي" مشروع منصّة اجتماعية مفتوحة وغير مركزية، أُطلِق عليها BlueSky لتكون بديلًا للمنصات التقليدية المغلقة مثل فيسبوك وإنستغرام وتويتر، وتحتوي على واجهة مستخدم تشبه تويتر. وقد استلهم "دورسي" فكرته من البريد الإلكتروني، حيث يمكن لمستخدمي البريد الإلكتروني التواصل مع بعضهم بعضًا بغض النظر عن خادم البريد الإلكتروني الذي يستخدمونه ما دام لديهم عنوان البريد الإلكتروني للطرف الآخر. إذ تفتقد المنصّات التقليدية هذه الميزة، أي لا يمكن للمستخدم في إحداها أن يتواصل مع مستخدم على منصّة أخرى. وبدءًا من أواخر العام 2022، فُصِلت BlueSky عن تويتر تمامًا.

مزايا منصّة BlueSky

بالإضافة إلى اللامركزية في التواصل، تتمتّع المنصّة بعددٍ من المزايا:

  1. مجانية ومفتوحة للجمهور: تهدف إلى الحفاظ على الشبكة خارج نطاق الإعلانات من خلال الخدمات المدفوعة. على سبيل المثال، أطلقت الشركة خدمة تخصيص النطاقات المدفوعة، والتي تُتيح للمستخدمين الحصول على نطاق فريد.
  2. الأمان: أضافت الشركة ميزة التحقق عبر البريد الإلكتروني لتعزيز أمان الحساب والمصادقة على الشبكة. بالإضافة إلى ذلك، تحمي المنصّة من المعلومات المضللة، فإذا لم تتوافق معلومات الرابط الذي شاركته في منشورك مع النص الخاص به سيرسل التطبيق تنبيهًا "ربما يكون مضللًا" لتحذيرك من أن الرابط قد لا يوجّهك لما تريده بالفعل.
  3. الشفافية: يتمّ توضيح سياسات الخصوصية والاستخدام بشكل واضح للمستخدمين.
  4. التنوع والشمولية: تسعى المنصّة إلى جلب مجموعة واسعة من الأفراد والثقافات لتعزيز التفاعل وتبادل الآراء والأفكار بين مختلف الجماعات والثقافات.
  5. قابلة للتخصيص Customizable: أصدرت BlueSky في أيار من العام 2023 خوارزميات متخصّصة أو ما يُعرف "الخلاصات المخصصة"، والتي هي مجموعة من الخوارزميات التي طٌورّت بشكل مخصص لتلبية احتياجات محددة. إذ تُستخدم هذه الخوارزميات في مجموعة متنوعة من التطبيقات، وتُعدّ من الأدوات المهمة في مجالات مثل معالجة اللغة الطبيعية، التصنيف، التوصية، والتحليل البياني. كما تُتيح للمستخدمين الاشتراك في العديد من الخوارزميات لرؤية أنواع مختلفة من المنشورات.
  6. متاحة لمستخدمي نظامَي أندرويد وIOS.

من Web2 إلى Web3 نقلة نوعية

مع تطور الإنترنت من Web2 إلى Web3، يمكننا أن نتوقع حدوث تحوّل نحو أنظمة غير مركزية بشكل أكبر وأكثر وشفافية. قد يؤدي هذا الانتقال إلى اعتماد واسع النطاق لمشاريع مثل BlueSky، حيث يطالب المستخدمون بمزيد من التحكم في بياناتهم وتجاربهم عبر الإنترنت.

كيف يمكن لـ BlueSky أن تغير المشهد الرقمي؟

من المتوقّع أن تسمح BlueSky للمستخدمين بالتحكم الكامل في تجربتهم الرقميّة، بما في ذلك تخصيص المحتوى والتفاعل معه بحرية تامة. هذا يمكن أن يشكل تحولًا مهمًا في كيفية تبادل المعلومات وبناء المجتمعات على الإنترنت. ومن خلال تعزيز حريّة التعبير وتوفير بيئة آمنة ومفتوحة للجميع، يمكن لـ BlueSky أن تحدث تغييرًا إيجابيًا وملموسًا في المشهد الرقمي وتعزز التواصل والتفاعل بين الأفراد والمجتمعات على مستوى عالمي.

الخلاصة

يمثل BlueSky بديلًا مثيرًا لمنصات التواصل الاجتماعي المركزية التي تهيمن على المشهد الإلكتروني اليوم. ويمكن أن يؤدي تركيزها على اللامركزية وسيطرة المستخدم والشفافية إلى حقبة جديدة من وسائل التواصل الاجتماعي التي تمكّن الأفراد وتعزز الروابط الحقيقية. بينما نتحرك نحو نموذج Web3، يمكن أن تؤدي مشاريع مثل BlueSky دورًا حاسمًا في تشكيل مستقبل الاتصال عبر الإنترنت.

رحلة نحو حريّة التعبير في الفضاء الرقمي هي إسهام مهمّ في بناء مجتمع أكثر تسامحًا، تنوعًا، وتقدمًا. دعونا نعمل معًا للحفاظ على هذه القيمة الأساسية ونسهم في خلق بيئة رقمية آمنة ومزدهرة للجميع.

مواضيع مرتبطة

تطبيقات حفظ الأرقام.. هل تخرق الخصوصية؟

هل فعلًا يمكن لأي استخبارات التجسّس منه على مكالماتنا؟ وكيف يعمل؟

تطبيقات حفظ الأرقام.. هل تخرق الخصوصية؟

هل فعلًا يمكن لأي استخبارات التجسّس منه على مكالماتنا؟ وكيف يعمل؟

طفلي جبان ..!!

كيف أبني طفلًا مقدامًا؟