قوى الأمن الداخلي اللبناني: احذر الوقوع بفخّ شبكة إجراميّة في تداول العملات الرقميّة

حذّرت قوى الأمن الداخلي في لبنان، في بيان صدر عنها، "المواطنين من الوقوع بفخّ شبكة إجرامية تقوم بأعمال احتيالية في ما يخصّ تداول العملات الرقمية".

 

المحتال قد يتصل بك عبر تطبيقي WhatsApp" و"Telegram"..فاحذره

 

خاص/ موقع "أمان الأطفال"

أضاف البيان: "وقع عدد من الأشخاص، في الآونة الأخيرة، ضحيةَ شبكة إجرامية تقوم بأعمال احتيالية في مجال العملات الرقمية، عن طريق التواصل معهم عبر تطبيقي WhatsApp" و"Telegram"، وإيهامهم ببيعهم عملات رقميّة من نوع "USDT"، ثم يُحدّد لهم موعد، فيقومون بسلب الأموال منهم من دون إرسال أي عملات رقميّة".

للمزيد من التوضيح؛ تابع البيان: "لذلك؛ تُحذِّر المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي المواطنين عدم الانجرار وراء المناورات الاحتيالية لتلك العصابات، كي لا يكونوا عرضة للسّلب أو تعريض حياتهم للخطر، وتطلب بناء على إشارة القضاء المختص، من الذين وقعوا ضحية عمليات مماثلة الاتّصال بشعبة المعلومات على الخط الساخن: /1788/، للإدلاء بما لديهم من معلومات".

 

ولكن ما هي العملات الرقميّة؟

هناك من يقع ضحية هذه العمليات من الاحتيال، حتى من دون أن يعرف حقيقة ما يسمّونه "العملات الرقميّة، إذ يظنّ أنها عملية متاجرة مربحة، وسيجني منها أموالًا يقبضها نقودًا جارية..

 

ماهيّة العملة الرقمية

العملة الرقمية (بالإنجليزية: Digital currency)‏، وهي تُعرف أيضًا بالنقود الرقمية أو النقود الإلكترونية أو العملات الإلكترونية. هي نوع من العملات المتاحة فقط على شكل رقمي، وليس لها وجود مادي؛ مثل: الأوراق النقدية والنقود المعدنية. ولها خصائص مماثلة للعملات المادية، ولكنها تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية بلا حدود. وتشمل الأمثلة العملات الافتراضية والعملات المعماة، أو حتى«النقد الإلزامي الرقمي» الصادر من البنك المركزي. 

على غرار الأموال التقليدية، يمكن أن تستخدم هذه العملات لشراء السلع والخدمات، ولكن يمكن أيضًا أن تقتصر على مجتمعات معينة، مثل استخدامها داخل لعبة على الإنترنت أو شبكة اجتماعية.

كما أنّ العملة الرقمية هي رصيد مالي مسيّل إلكترونيًا على بطاقة ذات قيمة مخزنة أو جهاز آخر. وهناك شكل آخر من أشكال الأموال الإلكترونية هو أموال الشبكة، تسمح بنقل القيمة على شبكات الحاسوب، ولا سيما شبكة الإنترنت. والمال الإلكتروني هو أيضا مطالبة على مصرف خاص أو مؤسسة مالية أخرى مثل الودائع المصرفية. ويمكن أن تكون الأموال الرقمية مركزية، حيث توجد نقطة مركزية للعرض النقدي، أو غيرمركزية، حيث يمكن التحكّم في العرض النقدي من مصادر مختلفة.

 

هل يمكن اختراقها؟

العملات الرقمية، هي أيضًا، تُسمى العملة المشفرة أو العملة الإلكترونية: هي عبارة عن تمثيل لممتلكات رقمية. وبشكل أكثر دقة، هي عبارة عن برنامج مكتوب بلغة برمجة معينة وباستخدام تقنيات تشفير عالمية تجعل من عملية اختراقها والتلاعب بها امراً أشبه بالمستحيل. والعملات الرقمية مصطلح يتم استخدامه للدلالة على جميع هذه التطبيقات التي تستخدم تقنية بلوك تشين سواءً كانت هذه التطبيقات تمثل عملة رقمية أو انها تمثل أي شي اخر كالعقود الذكية وغيرها.

 

بدايات العمل بالعملات الرقمية

أصول العملات الرقمية يعود إلى العام  1990، وهو العقد الذي شهد فقاعة تكنولوجيا المعلومات في القرن العشرين، وكان من أوائل هذه المنتجات الذهب الإلكتروني الذي تأسس في العام 1996 ومدعوم بالذهب. وخدمة العملة الرقمية المعروفة، مؤخرًا، هو موقع ليبيرتي ريسرف، والتي تأسست في العام 2006؛ إذ إنه يُسمح للمستخدمين بتحويل  الدولار أو اليورو إلى إلى عملة رقمية بين الدولار واليورو على الموقع نفسه. 

كما أنّه يسمح بتبادلها بحرية مع بعضها البعض في رسم 1٪. وتعدّ كلتا الخدمتين مركزية، إلا أنّ الحكومة الأمريكية أغلقتها تمامّا بعدما سمع عنها أنها لغسيل الأموال؛ هذا بحسب زعم الأميركيين. مع أنّه بات معروفًا على الصعيد العالمي أن أكبر البلدان التي تجري فيها عمليات غسيل الأموال هي الولايات المتحدة.

 العملات المعدنيه Q (المال الظاهري) أو العملات المعدنية QQ، كانت تستخدم على أنّها نوع من العملة الرقمية القائمة على السلع الأساسية على منصة الرسائل "تينسينت كيو كيو"، وظهرت في أوائل العام 2005. وكانت القطع النقدية Q فعالة جدًا في الصين، وقيل إنه كان لها تأثير مزعزع للاستقرار على العملة الصينية يوان بسبب المضاربة. وقد دفعت الفائدة الأخيرة في العملة المعماة (المشفرة) اهتمام متجدد بالعملات الرقمية مع بيتكوين، وقدمت في العام 2009 لتصبح العملة الرقمية الأكثر استخدامًا وقبولًاعلى نطاق واسع.
 

 

 

مواضيع مرتبطة

«أنصتوا لضمائركم»: طفلة بريطانية تطلق حملة تبرعات لأقرانها في غزة

بعض زملائها استغربوا المبادرة، فيما بادر آخرون إلى دعمها والتبرع لها..

"ما سمهاش هيك"..من فلسطين !

" شباب الذاكرة".. موجهّة لأجيالنا كي لا ننسى أسماء قرانا وبلداتنا في فلسطين الحبيبة..

طلاب في كندا يطلقون أسماء قرى فلسطينية على مباني جامعتهم

جرى توثيق مقطع فيديو لحظات تغيير أسماء ما لا يقل عن 30 مبنى داخل الحرم الجامعي في مدينة مونتريال الكندية،