أرجوحة وألعاب... أطفال غزة يحاولون نسيان الحرب

أرجوحة وألعاب... أطفال غزة يحاولون نسيان الحرب

يتجمّع عشرات من الأطفال النازحين، في مدينة رفح الفلسطينيّة أقصى جنوبي قطاع غزة، حول أرجوحة بسيطة بانتظار دورهم في اللّعب المجاني في وقت مستقطع بعيدًا عن أجواء العدوان الإسرائيلي. فمنذ بداية الحرب، لا يجد الأطفال وقتًا أو مكانًا للعب في ظل تواصل القصف وتكرر النزوح، ما يزيد الضغوط النفسية عليهم، وهو ما حاول الشاب الفلسطيني "محمد عاشور" مواجهته عبر تشغيل أرجوحة للترفيه عن الأطفال.

يقول عاشور (27 سنة) إنه كان يستخدم الأرجوحة في شهر رمضان المبارك والأعياد والعطلات الدراسية للحصول على دخل بسيط، لكنه قرر تشغيلها لإضفاء نوع من المرح على حياة الأطفال النازحين. ويضيف: "هذه الحرب المدمرة استهدفت الأطفال بشكل عنيف، وأشعر بسعادة غامرة حين أساعدهم في اللعب، فالأرجوحة تعيد بعض البسمة إلى وجوههم".

وتقول الطفلة حلا بركات (8 سنوات) إنها تأتي مع شقيقها بسام كل يوم للعب على الأرجوحة، فبرأيها الأرجوحة تجعلها تعيش أجواء من الفرح والسعادة، وتنسيها الحرب والقصف والخوف.

يمارس أطفال آخرون ألعابًا أخرى للترفيه عن أنفسهم، وهم يستغلون في ذلك ما يتوفر لديهم، حتى لو كان ركام المنازل المنهارة، وحتى السور الحدودي مع مصر. وتؤكد منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن "قطاع غزة هو أخطر مكان على الأطفال في العالم، والأوضاع تحولت من كارثية إلى شبه منهارة".

 

(الأناضول)
 

مواضيع مرتبطة

«أنصتوا لضمائركم»: طفلة بريطانية تطلق حملة تبرعات لأقرانها في غزة

بعض زملائها استغربوا المبادرة، فيما بادر آخرون إلى دعمها والتبرع لها..

"ما سمهاش هيك"..من فلسطين !

" شباب الذاكرة".. موجهّة لأجيالنا كي لا ننسى أسماء قرانا وبلداتنا في فلسطين الحبيبة..

طلاب في كندا يطلقون أسماء قرى فلسطينية على مباني جامعتهم

جرى توثيق مقطع فيديو لحظات تغيير أسماء ما لا يقل عن 30 مبنى داخل الحرم الجامعي في مدينة مونتريال الكندية،

كلمات مفتاحية

صحة_أطفال