كيف توظف الذكاء الاصطناعي في أداء الواجبات المدرسية؟

كيف توظف الذكاء الاصطناعي في أداء الواجبات المدرسية؟

يعد حل الواجبات المدرسية من المهام الشاقة التي تواجه الطلاب، خاصة في المراحل التعليمية المتقدمة، إذ تتطلب فهمًا عميقًا للمادة الدراسية ومتابعة حثيثة من أولياء الأمر.

ويبدو أن ظهور الذكاء الاصطناعي -كتقنية واعدة- يمكن أن يساعد الطلاب في حل واجباتهم المدرسية، إذ يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل الأسئلة وتقديم الحلول، إضافة إلى تقديم شرح مبسط للمفاهيم الصعبة.

ويؤكد خبراء أن التطويرات الجديدة تتيح إنتاج نصوص وصور ومحتويات مختلفة، ومنها مساعدة الأطفال على إنجاز واجباتهم المدرسية، من خلال التقاط صورة لمسألة حسابية يقوم البرنامج بحلها، مع كتابة الخطوات لتعليم التلميذ كيف يمكن أن يحل مثلها.


تعزيز كفاءة الطلاب

يقول أخصائي التكنولوجيا والتطبيقات من لبنان مكسيم طه، إن أدوات الذكاء الاصطناعي تعمل على "تعزيز كفاءة الطلاب في الدراسة وحل الواجبات. فهي مفيدة في تكملة المهام الروتينية مثل: التحرير والتدقيق النحوي والتنسيق، وكل ذلك من شأنه تسهيل التعلم السريع".

ويبين أن "شات جي بي تي" -على سبيل المثال-، يعمل كمساعد فوري ويسهل فهم المصطلحات، وإجابة الأسئلة المعقدة، ومعالجة المشكلات بسهولة.

وبالنسبة للاستفسارات الصعبة، ينصح طه باستخدام "شات جي بي تي 4″، إذ "قد تحتوي الإصدارات السابقة على معلومات غير دقيقة".

كما يمكن طرح أسئلة مختلفة، وتقديم الإجابات بغض النظر عن الموضوع، سواء كانت الأسئلة تتعلق بالرياضيات أو التاريخ أو العلوم أو الجغرافيا، أو أي موضوع آخر، يحاول "شات جي بي تي" تقديم معلومات دقيقة ودقيقة.


ماذا يقدم الذكاء الاصطناعي للطلاب؟

ووفقا لطه، يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم شرح مبسط للمفاهيم الصعبة، مما يساعد الطلاب على فهم المادة الدراسية بشكل أفضل، كما يساعدهم على تحسين مهارات التعلم الذاتي لديهم، إضافة لمساعدتهم في حل الواجبات المدرسية، ومنها:

1- حل المعادلات الرياضية المعقدة.
2- شرح النظريات العلمية.
3- كتابة نصوص تعبيرية.
4- كتابة أبحاث بطريقة إبداعية.
5- توضيح المصطلحات والكلمات والمعاني المعقدة أثناء الدراسة.

 


هل يؤثر الذكاء الاصطناعي سلبا على الطلاب؟

من جانبها، تؤكد المرشدة التربوية آنا هوفانيزيان على ضرورة أن لا يتم التعامل مع هذه الأدوات كبديل عن التفكير وبذل الجهد الدؤوب.

وتبرز مخاوف جمة من التأثير السلبي للذكاء الاصطناعي على التعليم، وحدّه من تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب، كونهم سيحصلون على المعلومة بسرعة وسهولة، دون تفكير أو جهد.

"ومن أهم السلبيات، عدم التحقق من المعلومات الواردة في الأبحاث وكذلك الأنشطة والمهام التي تطلب من الطلاب لتنمية مهارات معينة، والتي قد لا يتم تنميتها بالاعتماد على أداة ذكاء اصطناعي، وهو ما نددت بها العديد من الجامعات العالمية ومنعت استخدامه"، بحسب هوفانيزيان.

وتعتبر أن أبرز عيوب الذكاء الاصطناعي يكمن في ارتفاع نسبة الكسل لدى الطلاب مع قلة الإبداع لديهم.


أدوات ذكاء صناعي للطلاب

1- "توتر إيه آي" (Tutor AI): منصة تعليمية مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وأداة متقدمة لحل الواجبات المدرسية تساعد في فهم مواد مختلفة مثل الفيزياء والتاريخ والعلوم والأدب. يقدم الموقع المعلومات من خلال دروس متميزة، ما يجعل التعلم شاملا وممتعًا.

2- "غرامرلي" (Grammarly): منصة لتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية، وأداة بارزة مصممة لتحسين مهارات الكتابة. تأتي مزودة بمجموعة من الميزات التي تساعد على كتابة الواجبات بشكل دقيق نحويًا، وخالٍ من الانتحال لرفع جودة الكتابة، والمساعدة في التنسيق، واقتراح أنماط كتابة بديلة.

3- "سلايدسغو" (Slidesgo): يساعد في إنشاء العروض التقديمية وتقديمها بسلاسة، وتعزيز الأفكار، وإضافة لمسة إبداعية لخلق انطباع دائم لدى المتلقي، ويحتوي على قوالب جاهزة للاستخدام تجعل إنشاء العروض التقديمية أمرًا سهلا للغاية.

 

 

 

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

 

مواضيع مرتبطة

تسع مهارات أساسية لن يتعلّمها طفلك في المدرسة

يهمل بعض أولياء الأمور في تعليم أطفالهم مجموعة أساسية من المهارات بدعوى صغر أعماره؛ فهل يصحّ ذلك؟

خمس نصائح لجعل منزلك بيئة آمنة للأطفال الصغار

لجعل المنزل بيئة آمنة للأطفال يجب تأمين الخزائن والأدراج والأرفف العالية 

إفطار جماعي للأطفال لتعزيز قيم شهر رمضان المبارك

الشهر الفضيل فرصة لتعليم الأطفال التكاتف والمحبّة وعمل الخير..

كلمات مفتاحية

تربوية تكنولوجيا