هل تعبيرك الدائم عن حبّك لطفلك يجعل منه شخصيّة قوية بالفعل؟ 

هل تعبيرك الدائم عن حبّك لطفلك يجعل منه شخصيّة قوية بالفعل؟ 

إن تأثير عاطفتنا "ينعكس على جوانب مختلفة من حياتهم، ويشكل ذكاءهم العاطفي".

من أهم الهدايا الأساسية التي يمكن أن نقدمها لأطفالنا القبول والاستقرار، والأهم من ذلك الحب. وبطبيعة الحال، فالآباء يحبون أطفالهم بالفطرة، لكن هناك حاجة للتعبير عن هذا الحب من حين لآخر، حتى لو بدا ذلك أمرا معقدا في بعض الأحيان.

هناك طرائق يسيرة للتعبير عن حبك لطفلك وإشعاره به، فهذا الشعور بحب الوالدين يمكن أن يحسن جوانب كثيرة من حياته، وفق ما يؤكده خبراء.  تقول المستشارة النفسية التربوية الدكتورة رولى أبو بكر إن التعبير عن الحب لأطفالنا هو: "رحلة متعددة الأوجه تتجاوز مجرد الكلمات"، وإن تأثير عاطفتنا "ينعكس على جوانب مختلفة من حياتهم، ويشكل ذكاءهم العاطفي".

وتضيف أن الإحساس بالحب عند الأطفال "شمولي ومتكامل، فالطفل السعيد يشعر بالأمان والثقة ويكون محبا للآخرين، ويبادر إلى إظهار مشاعر الحب للمحيطين به، ما يسهم في التطور الانفعالي لديه".

طرائق للتعبير عن الحب للطفل

1-    قضاء وقت ممتع: أكثر الطرق فعالية للتعبير عن الحب هي قضاء وقت ممتع مع أطفالنا، ننخرط في النشاطات التي يستمتعون بها، ونستمتع باهتمام معهم، ونكون حاضرين في هذه اللحظات، كل هذا لا يقوي الرابطة بين الوالدين والطفل فحسب، بل يعزز -أيضا- الشعور بالأمان والأهمية.

2-    تعزيز الثقة بالنفس: التشجيع والتعبيرات اللفظية عن الحب لها تأثير عميق في احترام الطفل لذاته، علينا أن نؤكد بانتظام قيمة أطفالنا، ونعزز نقاط قوتهم ونبارك جهودهم، فتلك لبنة أساسية لثقتهم بأنفسهم.

3-    الاستماع الإيجابي: أظهر حبك لطفلك من خلال الاستماع الإيجابي، عندما يشعر طفلك بأنه مسموع ومفهوم، فمن المرجح أن يطور مهارات قوية في التعامل مع الآخرين، وهذا يساعد في بناء التعاطف لديه، وهو عنصر حاسم في الذكاء العاطفي.

4-    التشجيع على التعبير عن العواطف: شجع طفلك على التعبير عن مشاعره من خلال تعليمه مفردات عاطفية متنوعة، وبذلك فإنك تزوده بالأدوات اللازمة لفهم مشاعره والتعبير عنها بشكل فعال، وهذا يعزز لديه الوعي الذاتي.

وتختم المستشارة رولى بأنّ التعبير عن الحب لطفلك هو عملية ديناميكية تنبع من جوانب مختلفة من حياته. تسهم هذه الجهود الصغيرة، بشكل كبير، في تطوير ذكائه العاطفي. من خلال تهيئة بيئة محبة وداعمة، فإنك تزود طفلك بالأدوات اللازمة للتنقل بين عواطفه وقدرته على التفكير بسوية، والتعبير بحرية.

أشكال ومظاهر الحب

بدوره يقول الخبير التربوي الدكتور ذوقان عبيدات إنّ التعبير عن الحب له أشكال ومظاهر عدة؛ منها:

1-    لغة الجسم: ويظهر ذلك من خلال تعابير أهل الطفل والترحيب به بالابتسام، وكذلك احتضانه بشكل مستمر، إلى جانب التحدث مع الطفل والاستماع له لإشعاره بأن كلامه مهم.
2-    تأييد بعض أفكار الطفل: من خلال الاستماع لطفلك، من المهم تأييد بعض أفكاره، ويمكنك توجيهه إلى السلوك الصحيح بعيدا عن الوعظ والإرشاد.

3-    تقدير أفعال الطفل وسلوكياته: وذلك من خلال استخدام عبارات؛ مثل: "شكرا لك"، كما أن الحديث معه يجب أن يكون باستخدام كلمة "أنا"، مثلا: قل له "أنا سعيد منك"، "أنا أحبك كثيرا"، "أنا فخور بك"، وغيرها.

4-    مدح إنجازات الطفل: من المهم مدح إنجازات الطفل وتقدير الأعمال الجيدة التي يفعلها؛ لأن ذلك يشعره بالثقة بالنفس، وبأنه محبوب في أسرته، كما يمنحه التوازن والشعور بأهميته وتقدير الدور الذي يمارسه بين أفراد عائلته.

5-    الحب يقوي الصحة النفسية: الحب يجعل الطفل يتصرف من دون كبت أو خوف، وتتشكل لديه شخصية خالية من العقد وقادرة على مواجهة المشكلات وحلها.


المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية


 

مواضيع مرتبطة

دورة تعليمية في اللغة الفارسية للأطفال..انضموا إليها

تهدف إلى إياد فرص نادرة للأطفال لتعلّم لغة أخرى؛ إضافة إلى لغتهم الأمّ.

كيف تجعلين طفلك يحبّ شهر رمضان ويرغب بالصوم؟

الطفل يحبّ كل ما هو جميل ومدهش، خصوصًا عندما يتغيّر الروتين اليومي للعائلة.

عادات لا تنقليها إلى أطفالك في شهر رمضان المبارك

يفرح الأطفال بشهر رمضان المبارك فرحة كبيرة، بسبب تغيير روتينهم اليومي ومشاركتهم أهلهم الإفطار وحتى محاولة الصيام مثلهم..

كلمات مفتاحية

نصائح