خبير روسي: الذكاء الاصطناعي سيتولّى بعد 10 أعوام المسؤوليّة عن أمان الأجهزة الفضائيّة

خبير روسي: الذكاء الاصطناعي سيتولّى بعد 10 أعوام المسؤوليّة عن أمان الأجهزة الفضائيّة

إنّ تكنولوجيّات الذكاء الاصطناعي تسمح بالتنبؤ في الحال التقنيّة للجهاز الفضائي في السّاعات والأيام المقبلة.

ستحلّ تكنولوجيّات الذكاء الاصطناعي، في غضون الـ10 أعوام المقبلة، محلّ التدخّل اليدوي للسيطرة على أمان الأجهزة الفضائيّة وأنظمة البقاء على قيد الحياة في الفضاء. وذلك بفضل قدرتها على تحليل البيانات الواردة من آلاف المستشعرات والتنبؤ في جاهزيّة الأجهزة والمعدات. ويمكن أن تتحكّم مثل هذه التكنولوجيّات كذلك في الروبوتات العاملة على متن المركبات الفضائيّة والأقمار الصناعيّة.

أعلن ذلك "غريغوري سوكولوف" الأختصاصي في مركز الكفاءات التابع لجامعة "باومن" التقنيّة الروسيّة، في موسكو، في خطاب ألقاه في مؤتمر "الصناعة الرقميّة في روسيا" الذي بدأ عقده في 31 مايو/أيار، والنتهى في الثاني من حزيران الحالي، في مدينة نيجني نوفغورود الروسيّة.

قال "سوكولوف" إنّ تكنولوجيّات الذكاء الاصطناعي تسمح بالتنبؤ في الحال التقنيّة للجهاز الفضائي في السّاعات والأيام المقبلة. وأعاد الأختصاصي إلى الأذهان أنّ أي جهاز فضائي مزوّد بمعدات فائقة التكنولوجيا وآلاف من المستشعرات. وهناك طريقتان للسيطرة على وضعها التقني. أولاهما تشغيل المهندس لها، ويتتبع البيانات الواردة منها ومؤشراتها وانحرافها عن المعدلات الطبيعيّة. لكن المهندس عاجز عن السّيطرة على عدد كبير من المستشعرات في وقت واحد. وعلاوة على ذلك، يمكن أن يغيب أحيانا الاتّصال بين مختلف مكوّنات المنظومة.

الطريقة الثانية هي الذكاء الاصطناعي الذي بمقدوره تحليل البيانات الواردة من آلاف وعشرات آلاف المستشعرات. كما أنّه يستطيع إدخال تعديلات في وسائل الاتّصال فيما بينها.

كما قال "سوكولوف" إنّ الذكاء الاصطناعي سيتولّى في غضون الأعوام العشرة القادمة المسؤوليّة التّامة عن أمان الأجهزة الفضائيّة. وتستطيع هذه التكنولوجيات أيضا السّيطرة على عمل الروبوتات التي تقوم بصيانة الأجهزة الفضائيّة. وباستطاعتها كذلك الإنذار باحتمال وقوع كوارث تقنيّة على متنها وتعطّل أجهزتها. وعند ذلك تُستبعد تمامًا الأخطار الناجمة عن أي أخطاء قد يرتكبها أفراد طواقم المركبات الفضائيّة وعن تعبهم وإصابتهم بأمراض وغيرها من العوامل الذاتيّة.

 المصدر: تاس
 

مواضيع مرتبطة

أكفان الموتى.. كل ما تبقى لطفلة فلسطينية للحصول على بعض الدفء

"لا يوجد طعام، ولا ماء، نشتهي العنب والفواكه والخضراوات...أربد العودة إلى مدرستي..".

«أنصتوا لضمائركم»: طفلة بريطانية تطلق حملة تبرعات لأقرانها في غزة

بعض زملائها استغربوا المبادرة، فيما بادر آخرون إلى دعمها والتبرع لها..

"ما سمهاش هيك"..من فلسطين !

" شباب الذاكرة".. موجهّة لأجيالنا كي لا ننسى أسماء قرانا وبلداتنا في فلسطين الحبيبة..