أوّل كتاب عربي عبر الذكاء الاصطناعي... ماذا بعد؟

أوّل كتاب عربي عبر الذكاء الاصطناعي... ماذا بعد؟

هل يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي شريكًا حيويًا للإنسان في توسيع حدود المعرفة والتفكير والإبداع؟!

صدر أوّل كتاب من نوعه في اللّغة العربيّة، قام "تشات جي بي تي"  بإعداده، ومؤلفه اللبناني الدكتور "حكمت البعيني". فقد أعلنت دار النهضة العربيّة عن إصدارها الجديد تحت عنوان "تشات جي بي تي"، يشرح كتاب "أقوال في الدولة"، وهو أوّل كتاب من نوعه في اللّغة العربيّة. 

يُعدّ هذا الاصدار نقلة نوعيّة في عالم التأليف باللّغة العربيّة، حيث استخدم "البعيني" الذكاء الاصطناعي لتأليف الكتاب المكون من 200 قول حول مفهوم الدّولة والمجتمع والشأن العام. وقالت مديرة الدار السّيدة "نسرين كريدية" :"إنّ كتاب الدكتور البعيني يُعتدّ الأول من نوعه لناحية استخدام الذكاء الاصطناعي في تأليف الكتب ونشرها للجمهور العربي، ونحن نتطلّع إلى أن يسهم هذا الكتاب الرائد في تعزيز مسيرة التأليف والتحليل والتفسير والنشر الإلكتروني في العالم العربي".

أضافت صاحبة مديرة الدار: "إنّنا نشجّع الجمهور العربي على استقبال هذا الكتاب بترحيب حار؛ وذلك لإيماننا بأنّ الذكاء الاصطناعي سيكون شريكًا حيويًا للإنسان في توسيع حدود المعرفة والتفكير والإبداع".

من جانبه، أعرب الدكتور "حكمت البعيني" عن هدفه الرئيس من تأليف هذا الكتاب، إذ قال: "محاولتي جاءت لتؤكد للقارئ العربي أنّ الذكاء الاصطناعي سيكون له دور كبير في دعم مسيرة التأليف في العالم العربي. أنا متفائل جدًا لناحية استخدام التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال، وأدعو المجتمعات العربيّة، ولا سيما الجيل الجديد، ألا يتردّد في استخدام الذكاء الاصطناعي بالرغم من وجود بعض التحفظات حوله".

يتابع "البعيني" كلامه: "يجب أن نكون مستعدّين لاستغلال الذكاء الاصطناعي وتوظيفه، بشكلٍ صحيح، ومفيد لتطوير المعرفة والتعليم والثقافة في العالم العربي". "ويقول "البعيني"، في مقدّمة الكتاب الجديد، إنّ فكرة تأليف هذا الكتاب جاءت بعد 5 أشهر تقريبًا من الإعلان عن بداية استخدام الذكاء الاصطناعي "التشات جي بي تي"، وبما أنّني مؤّلف كتاب "أقوال في الدولة" الصادر عن دار النهضة العام 2014 ، فقد قرّرت أن أسأل "تشات جي بي تي" رأيه في تلك الاقوال (200 قولٍ) وأطلب منه تفسيرًا لها". 

يضيف: "بدأت أنا وتشات جي بي تي بالعمل، حيث كان دوري هو توجيه الأسئلة فقط ودوره كتابة الأجوبة. وقد استغرقت مدة التأليف خمسة أيام فقط" .يُذكر أنّ صورة الغلاف أنتجها الذكاء الاصطناعي أيضًا. ويُعدّ هذا الكتاب بمثابة نقطة تحوّل في عالم التأليف، حيث يربط بين التقنيّة والمعرفة، ويسهم في تقديم محتوى عالي الجودة ومتطوّر في اللّغة العربيّة. الجدير بالذكر أنّ هذا الكتاب الجديد أصبح متوفرًا على منصّات القراءة الإلكترونيّة، مثل: شبكة الأمازون وجرير والنيل والفرات وغيرها.

عبد الله ذبيان /المصدر: الميادين نت
 

مواضيع مرتبطة

أكفان الموتى.. كل ما تبقى لطفلة فلسطينية للحصول على بعض الدفء

"لا يوجد طعام، ولا ماء، نشتهي العنب والفواكه والخضراوات...أربد العودة إلى مدرستي..".

«أنصتوا لضمائركم»: طفلة بريطانية تطلق حملة تبرعات لأقرانها في غزة

بعض زملائها استغربوا المبادرة، فيما بادر آخرون إلى دعمها والتبرع لها..

"ما سمهاش هيك"..من فلسطين !

" شباب الذاكرة".. موجهّة لأجيالنا كي لا ننسى أسماء قرانا وبلداتنا في فلسطين الحبيبة..

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا تطبيقات