"مجموعة السّبع" تتّفق على تنظيم الذكاء الاصطناعي عالميًّا

تقنيّات الذكاء الاصطناعي التوليديّة أصبحت مهمّة بشكل متزايد عبر البلدان والقطاعات، فلا بدّ من إجراء تقويم على المدى القريب للفرص والتحدّيات التي تنطوي عليها هذه التقنيات.

اتّفق الوزراء المعنيّون في الشؤون الرقميّة في "مجموعة الدّول السّبع"، الأسبوع الماضي، على تعزيز الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي وضرورة تبنّي قواعد تنظيميّة له على أساس المخاطر، في الوقت الذي يسارع فيه نوّاب البرلمان الأوروبيّ لسنّ قانون للذكاء الاصطناعي يهدف إلى تنظيم أدواته.

 وخلص وزراء التكنولوجيا والخدمات الرقميّة، من اليابان والولايات المتّحدة ودول أوروبيّة أيضًا، خلال اجتماعهم الذي استمرّ يومين في شرق اليابان، على الحاجة إلى إنشاء ترتيب دولي لتعزيز التدفّق الحرّ للبيانات الموثوقة عبر الحدود الوطنيّة، بحسب وكالة كيودو اليابانيّة.

 وجاء في البيان الختاميّ لاجتماع وزراء مجموعة الدّول السّبع أنّه: "بالنظر إلى أنّ تقنيّات الذكاء الاصطناعي التوليديّة أصبحت مهمّة بشكل متزايد عبر البلدان والقطاعات، ندرك الحاجة إلى إجراء تقويم على المدى القريب للفرص والتحدّيات التي تنطوي عليها هذه التقنيات، ومواصلة تعزيز السلامة والثقة".

 كما أقرّ الوزراء خطّة عمل تهدف إلى: "خلق بيئات مفتوحة وتمكينيّة للابتكار المسؤول للذكاء الاصطناعي"، والدعوة إلى مشاركة أوسع لأصحاب المصلحة في تطوير المعايير الدّولية على أطر حوكمة الذكاء الاصطناعي، وتعزيز الحوار حول مواضيع مثل تقويم المخاطر، بحسب الوكالة.

 وأضاف الوزراء في البيان أنّ تلك القواعد التنظيميّة يجب أن: "تحافظ أيضًا على مناخ مفتوح ومشجّع" على تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي مستندةً إلى القيم الديمقراطية.  وصرّحت "مارجريت فيستاجر"، نائبة رئيسة المفوضيّة الأوروبيّة، لوكالة "رويترز" قبيل الاتّفاق: "نتائج هذا الاجتماع لمجموعة السبع تظهر أنّنا بالتأكيد لسنا وحدنا في هذا".

 وتابع بيان الوزراء "نعتزم عقد مناقشات لمجموعة السّبع في المستقبل في خصوص الذكاء الاصطناعي التوليديّ، ويمكن أن تشمل موضوعات مثل الحوكمة وحماية حقوق الملكيّة الفكريّة، بما في ذلك حقوق النشر، وكذلك مثل تعزيز الشفافيّة ومواجهة التضليل".

وإلى جانب المخاوف إزاء الملكيّة الفكريّة؛ اعترفت دول مجموعة السّبع بوجود مخاطرأمنيّة للذكاء الاصطناعي. وقال وزير الشؤون الرقميّة الياباني "تارو كونو"، في مؤتمر صحافيّ عقب الاتفاق، إنّ: "الذكاء الاصطناعي التوليديّ يقدّم للمجتمع أخبارًا مزيّفة وحلولًا معرقلة إذا تمّت تغذيته ببيانات مزيّفة".

كما يعمل نوّاب البرلمان الأوروبي على سنّ قانون للذكاء الاصطناعي من أجل فرض قواعد لتنظيم أدوات ناشئة مثل روبوت الدردشة "شات جي بي تي". وحتّى الوقت الراهن، لا يوجد قانون على مستوى الاتّحاد الأوروبي ينظّم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.

مواضيع مرتبطة

أكفان الموتى.. كل ما تبقى لطفلة فلسطينية للحصول على بعض الدفء

"لا يوجد طعام، ولا ماء، نشتهي العنب والفواكه والخضراوات...أربد العودة إلى مدرستي..".

«أنصتوا لضمائركم»: طفلة بريطانية تطلق حملة تبرعات لأقرانها في غزة

بعض زملائها استغربوا المبادرة، فيما بادر آخرون إلى دعمها والتبرع لها..

"ما سمهاش هيك"..من فلسطين !

" شباب الذاكرة".. موجهّة لأجيالنا كي لا ننسى أسماء قرانا وبلداتنا في فلسطين الحبيبة..

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا