روسيا تطوّر تقنيّات ليزريّة جديدة للأغراض الطبيّة والعلميّة

روسيا تطوّر تقنيّات ليزريّة جديدة للأغراض الطبيّة والعلميّة

تقنيّات ليزريّة جديدة ستستخدم في المجالات الطبيّة وعدة مجالات علميّة.

أعلنت مؤسسة "روستيخ" الروسية أنّها تعمل على مشروع لتطوير تقنيّات ليزريّة جديدة ستستخدم في المجالات الطبيّة وعدة مجالات علميّة.

فقد جاء في بيان صادر عن المؤسسة: "تتعاون شركة Shvabe التابعة لمؤسستنا مع الأكاديميّة الروسيّة للعلوم على تطوير تقنيّات اللّيزر الكمومي المتتالي، هذه التقنيّات تساعد في الكشف عن المواد الكيميائيّة، ويمكن استخدام الجيل الجديد منها في الأجهزة الطبيّة للتشخيص المتقدّم، ومعداّت مراقبة البيئة، وفي مجالات أبحاث الفضاء، وعدد من المجالات العلميّة".

كما أشار البيان إلى: "أنّ أجهزة اللّيزر الكمومي تعمل ضمن نطاقات مختلفة لطول الموجات الإشعاعيّة، ويمكنها أن تحسّن، بشكل فعّال، عمل أنظمة التحليل الطيفي وأنظمة تحليل الغاز وأنظمة التصوير واستشعار الأرض عن بعد، وكذلك عمل أنظمة مراقبة جودة المواد الغذائيّة".

حول الموضوع قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة "روستيخ"، أوليغ يفتوشنكو :" تساعد هذه التقنيّات الواعدة الأطباء على البحث عن علامات أمراض المختلفة، ويمكن استعمالها أيضا في تجارب الأبحاث الفضائيّة والفلكيذة، مثل دراسة محتوى الأكسجين الذري في الفضاء بين النجوم. فمجالات استخدام اللّيزر الكمومي واسعة للغاية. ويمكن اعتماد هذه التقنيّات أيضا في المجالات المتعلّقة بصناعة النفط والغاز، وفي علم الفلك وعلوم الأحياء والبيئة وغيرها من المجالات العلميّة المتنوعة".

المصادر: مواقع إلكترونيّة

مواضيع مرتبطة

«أنصتوا لضمائركم»: طفلة بريطانية تطلق حملة تبرعات لأقرانها في غزة

بعض زملائها استغربوا المبادرة، فيما بادر آخرون إلى دعمها والتبرع لها..

"ما سمهاش هيك"..من فلسطين !

" شباب الذاكرة".. موجهّة لأجيالنا كي لا ننسى أسماء قرانا وبلداتنا في فلسطين الحبيبة..

طلاب في كندا يطلقون أسماء قرى فلسطينية على مباني جامعتهم

جرى توثيق مقطع فيديو لحظات تغيير أسماء ما لا يقل عن 30 مبنى داخل الحرم الجامعي في مدينة مونتريال الكندية،

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا