كيف تُجيب عن أسئلة طفلك حول الموت؟

كيف تُجيب عن أسئلة طفلك حول الموت؟

الطفل يسأل: هل سأموت؟ لماذا مات جدي؟ هل سنراه من جديد؟

قبل الشروع بإجابة طفلك أو طفلتك عن هذه التساؤلات، عليكَ بالخطوات الآتية:

1- خذ نفس عميق.

2- تجاوز رهبتك في النقاش حول الموت.

3- امنح نفسك وقتا للإجابة، وكن صريحا، لا بأس من جديد بالاعتراف بأنك تشعر بعدم الارتياح، أو أنك لا تعرف بالضبط كيف ترد. فكّر مليّا، ولتقل شيئا مثل: "لا أعرف، ولكني سأحاول معرفة ذلك".

4- ما رأيك أن نبحث معا عن إجابة؟ أحيانا يبدأ الطفل في قصفك بأسئلة جانبية على شاكلة: لماذا تطير الطيور؟ ولماذا تمطر؟ تبدو الاستفسارات في ظاهرها غاية في البساطة، إذا كنت لا تعرف مطلقا كيفية الإجابة فقل للطفل: "دعنا نعثر على إجابة هذا السؤال معا". تفحصا الإنترنت والكتب، وفي هذه اللحظة سوف يفهم الطفل أنكما فريق واحد.
 

الموت جزء لا يتجزأ من حياتنا، يواجهه الجميع بالتياع أينما حانت ساعة عزيز لهم. لو لم يتلقَّ الطفل إجابات صادقة عن أسئلته حوله، لبدأ في التفكير بناءً على المعلومات المتاحة له، لتنازعه مخاوف كفقدان أحد الوالدين والخوف من المجهول. غالبا ما تثار تلك الأسئلة في سن 6-7 سنوات، لكن هناك مواقف يواجه فيها الطفل الموت في وقت أبكر حال رحيل شخص قريب منه، من المهم أن نوضح له في حينها أنه على الرغم من حقيقة أن الشخص لم يعد موجودا معنا، فإنه سيبقى حيا في ذاكرتنا إلى الأبد، وأن الراحل قد يكون مثواه الجنة، يرانا من عليّ وينظر إلينا بابتهاج.

 

قد يساعدك الحصول على دعم أحد المقربين عند خوض ذلك الحديث، فلتستخدما حينها كلمة "الموت"، فإذا ما قلت إن شخصا ما "توفي" أو "نام"، فقد يشعر طفلك بالارتباك أو الخوف. على سبيل المثال، الطفل الذي قيل له: "لقد ذهب الجد إلى النوم إلى الأبد" قد يخاف من النوم خشية ألا يستيقظ أبدا. في محاولة الطفل لفهم الأمر، قد يرغب في معرفة سبب الوفاة، لذا حاول الإجابة عن السؤال بحسب مستوى طفلك. على سبيل المثال، "كان قلب الجد قديما ولم يعد يعمل بالشكل الصحيح، حاول الأطباء إصلاحه، لكن كان يعاني من مرض سيئ للغاية فلم يتمكنوا من علاجه." وإذا ما كان الراحل شابّا، أخبره أن هذا لا يحدث إلا لماما. عدّد معه الأشخاص الآخرين الذين يعرفهم طفلك من العمر نفسه وهم على قيد الحياة وبصحة جيدة.

صف للأطفال الأصغر سنا معنى الموت بقول مثلا: الموت يعني أن جسد جدك قد توقف عن العمل، لم يعد بإمكانه التنفس أو الحركة أو احتضانك بعد الآن. وتماما مثل البالغين، يمكن أن تتراوح مشاعر الأطفال عند وفاة شخص ما من الحزن إلى التوتر وما هو بينهما. أضف إلى ذلك أن بعض الأطفال يتقبلون الموت دون إظهار الكثير من المشاعر، لعدم امتلاكهم ملكة التعبير، لذا قد يحتاجون إلى مساعدتك لفهم مشاعرهم وتسميتها والتعامل معها.


الطفل يسأل: ماذا يحدث عندما نموت؟

تعتمد طريقة إجابتك عن هذا السؤال على معتقداتك الشخصية أو الروحية، يجد البعض سلوانهم في إعطاء أطفالهم شيئا للتركيز عليه عند التفكير في الشخص الذي مات. على سبيل المثال، عندما ترى نجما في السماء، يمكنك التفكير في جدتك. مهما كان ما تقوله لطفلك، فإنه يجدر به أن يريحك أيضا. ولا بأس أن يرى طفلك أنك حزين، أو يراك تبكي في تلك الأوقات. ولكن من الجيد أيضا شرح مشاعرك له، على سبيل المثال: "أنا أبكي لأن جدي مات، وأشعر بحزن شديد لأنني لن أراه مرة أخرى".

 

 

المصدر: موقع الجزيرة نت الإلكتروني
 

 

مواضيع مرتبطة

تطبيقات حفظ الأرقام.. هل تخرق الخصوصية؟

هل فعلًا يمكن لأي استخبارات التجسّس منه على مكالماتنا؟ وكيف يعمل؟

تطبيقات حفظ الأرقام.. هل تخرق الخصوصية؟

هل فعلًا يمكن لأي استخبارات التجسّس منه على مكالماتنا؟ وكيف يعمل؟

طفلي جبان ..!!

كيف أبني طفلًا مقدامًا؟ 

كلمات مفتاحية

نصائح سلامة_نفسية