10 نصائح لنوم آمن لرضيعك

 

بالتاكيد قدوم طفل إلى حياتك حدث كفيل بتغيير نظام حياتك بالكامل منذ استيقاظك في الصباح وحتى النوم ليلًا، ولكن دعينا نحدثكم عن النوم ليلًا، ففي ثقافتنا العربية الطفل ينام بجانب والديه على الأقل في الأشهر الأولى من الرضاعة، لتكون استجابة الأم له أسرع في حالة بكائه أو حاجته لتغيير الحفاضات أو أي شيء آخر، وعلى العكس كل ما تم الترويج له خلال العقود الأخيرة من ضرورة وفوائد نوم الطفل بمفرده منذ ولادته، فقد أثبتت الدراسات أن نوم الطفل بجانب الأم مفيد للطفل نفسيًّا ويعزز شعوره بالأمان، وفي هذا المقال سنستعرض معكم كل المعلومات التي يجب أن تعرفوها عن النوم الآمن للطفل الرضيع في السنة الأولى من عمره.

 

نصائح لضمان النوم الآمن للطفل الرضيع

سنسرد معكم فيما يلي ما يمكن أن نطلق عليه القواعد الذهبية لنوم الرضيع بطريقة آمنة في سرير والديه:
1- أمنّوا طفلكم في أثناء نومه جيدًا، فإذا كان السرير مسنودًا إلى الحائط، ويوجد فراغ بين السرير والحائط، فضعوا وسادة بجوار الرضيع عند نومه، حتى لا تعرضوا طفلكم لخطر السقوط بين السرير والحائط.
2- انتبهوا لوضع طفلكم عند نومه، ضعوا طفلكم على ظهره بعيدًا عن الوسائد، حتى لا تؤلم الوسائد رقبته، وحتى لا تسقط عليه إحداها.
3- إذا قررتم نوم طفلكم بجانبكم على جانب السرير، فاجعلوه على الطرف، وليس بينكم، فهذا الوضع يعتبر الأكثر أمانًا له.
4- مع نمو الرضيع وتطور حركته، اتخذوا القرار وقتها بنقله لسرير منفرد له أسوار للحفاظ عليه من السقوط، خصوصًا إذا كان الطفل كثير الحركة.
5- إذا نمتم على كنبة في المنزل في وسط النهار، فلا تضعوا طفلكم بجواركم، لأنه سيكون معرضًا أكثر للاختناق بالوسائد لصغر حجم الكنبة.

 

نصائح لتدفئة الطفل الرضيع

إليك نصائح لتدفئة الرضيع في أثناء النوم:
- لا تتركوا طفلكم مغطى بالأغطية الكبيرة وحده في السرير، حتى لا يتعرض لخطر الاختناق.
- لا تبالغوا في إلباس طفلكم الكثير من الملابس مع استعمال الكثير من الأغطية، ألبسيه ملابس عادية، وستكون درجة حرارة الغرفة كافية له، حتى لا يتعرض لأي عدوى.

 

وضعيات نوم الرضيع الصحيحة

أفضل وضعية لنوم الرضيع هي نومه على ظهره وإمالة رأسه إلى اليمين أو اليسار، وتجنبوا نوم الرضيع على جانبه قدر الإمكان وإن رفض طفلكم أن ينام عند وضعه على ظهره فيمكنك وضعه على جانبه مع فرد ذراعه على جانبه كي لا يتدحرج على بطنه في أثناء النوم أما النوم على البطن فلا تسمحي به حتى عمر السنة. إذن تأكدوا من وضع رضيعكم على ظهره عند النوم وغطّوه بأغطية قطنية ولا تجعلوا الغطاء يغطي وجه أو يلمس أعلى من كتفيه.

 

تأثير نوم الرضيع على علاقة الزوجين

1- إذا كان الأب مدخنًا، أيتها الأم، تنازلي تمامًا عن فكرة نوم الطفل بجانبكما، لأنه حينها سيكون معرضًا لاستنشاق دخان السجائر الذي قد يكون عالقًا بالسرير والمخدات.
2- بالتأكيد وجود الطفل معكما على السرير هو أمر جديد ويحتاج للحذر، لذلك اتفقي مع زوجك على المدة التي سينام فيها الطفل بجانبكما قبل شراء سرير له. وهذه القاعدة ضرورية جدًّا من جهتين، الأولى عدم تأثير ذلك سلبيًّا  في علاقتك الحميمة مع زوجك بعد الولادة، والآخر هو البدء في تعويد الطفل على الاستقلالية بمجرد ما يكون مهيأ لذلك.
3- إذا كان سريرك لا يكفي لنومكم أنتم الثلاثة براحة تامة، فخصصي سريرًا صغيرًا لطفلك بجانبك منذ الولادة.

 

أخيراً، بعد أن أخبرناكم بنصائح للنوم الآمن للطفل الرضيع عليك معرفة إن فكرة فصل الرضيع عند النوم عن والديه تعتبر من أفكار التربية المستحدثة، ولكن الكثير من الدراسات أثبتت أن نوم الرضيع بالقرب من أمه يعتبر ضرورة عاطفية ونفسية لكل من الأم والرضيع، فقط التزموا بالنصائح السابقة، ولا تترددوا في فصل الرضيع عند النوم عندما تكونا مهيئين لذلك.

 

 

 


المصدر:  موقع "سوبر ماما"

مواضيع مرتبطة

«أنصتوا لضمائركم»: طفلة بريطانية تطلق حملة تبرعات لأقرانها في غزة

بعض زملائها استغربوا المبادرة، فيما بادر آخرون إلى دعمها والتبرع لها..

"ما سمهاش هيك"..من فلسطين !

" شباب الذاكرة".. موجهّة لأجيالنا كي لا ننسى أسماء قرانا وبلداتنا في فلسطين الحبيبة..

طلاب في كندا يطلقون أسماء قرى فلسطينية على مباني جامعتهم

جرى توثيق مقطع فيديو لحظات تغيير أسماء ما لا يقل عن 30 مبنى داخل الحرم الجامعي في مدينة مونتريال الكندية،

كلمات مفتاحية

نصائح