ما هو عُسر الحساب عند الأطفال؟

يُعرف عُسر الحساب كإعاقة تعليمية محددة تؤثر في قدرة الطفل على فهم الرياضيات، وهو أحد الاضطرابات التي يُولد بها، وهو أكثر بكثير من مجرد كره لمادة الرياضيات، إذ يصعب على الطفل فهم الأساسيات مثل أكبر وأصغر والعمليات الحسابية البسيطة، وسنخبركم مزيدًا عن هذا الاضطراب من خلال المقال مع بعض النصائح للتعامل معه.

فهو يحدث نتيجة خلل في الوصلات العصبية في الدماغ، ويؤثر في كيفية معالجة المخ للمسائل والمفاهيم الرياضية والعمليات الحسابية، ويجب التمييز بين صعوبة فهم الرياضيات أو كرهها وهو أمر شائع عند الأطفال، وبين عسر الحساب والذي يجد فيه الطفل صعوبة في استرجاع مفاهيم الرياضيات الأساسية من ذاكرته، ومعالجة المسائل الحسابية حتى البسيط منها كالعد وفكرة الأكبر والأصغر، ويعجز عن تفسير شكل الأرقام والعمليات الحسابية الأساسية كالجمع والطرح والضرب والقسمة، ويخلط بين الأرقام والعلامات، ولا يمكنه إكمال الواجبات المدرسية ولا يستطيع المشاركة في الألعاب التي تتضمن العد أو الأرقام. ويحدث عُسر الحساب لـ 3% إلى 6% من الأطفال، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بإعاقات أو اضطرابات أخرى مثل عُسر القراءة أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

 

أسباب عُسر الحساب عند الأطفال

لا يعرف الباحثون بالضبط أسباب عُسر الحساب، لكنهم يعتقدون أن ذلك يرجع جزئيًا إلى الاختلافات في بنية المُخ وكيفية عمله، وتشير الدراسات إلى أن عُسر الحساب قد يحدث نتيجة الأسباب التالية:

الجينات والوراثة: قد ينتقل عسر الحساب بالوراثة، وتشير الدراسات إلى أنه إذا كان أحد الأبوين يعاني عسر الحساب، فإن احتمالية أن يعانيه الطفل كبيرة للغاية.
اختلاف في الدماغ: أظهرت الدراسات بعض الاختلافات في شكل المخ والوصلات العصبية خاصةً في المناطق المرتبطة بمهارات التعلم بين الأطفال الذين يعانون عسر الحساب والذين لا يعانونه، ولا يزال الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسة لمعرفة سبب هذا الاختلاف وكيف يحدث الخلل.
أسباب أخرى: قد يحدث عسر الحساب لأسباب أخرى تتعلق بعسر القراءة أيضًا، منها اضطرابات الدماغ العصبية، وفشل النضج العصبي، وتعرض الأم للكحول، أو المخدرات في أثناء الحمل، أو نتيجة الولادة المبكرة.

 

كيفية التعامل مع عُسر الحساب عند الأطفال

على الرغم من عدم وجود دواء لعسر الحساب، فإن التعرف إلى العلامات مبكرًا سيساعد طفلك بشكل كبير على تطوير مهارات الحساب لديه على المدى الطويل، ويساعد عرض الطفل على اختصاصي على مساعدته من خلال خطة تعتمد على عدة محاور في المنزل والمدرسة، ومن المهم تحفيز طفلك وإظهار أنه يمكن أن ينجح بالصبر والممارسة والجهد، ويمكن إلى جانب الخطة التي يضعها الاختصاصي مساعدة الطفل على تعلم الحساب من خلال بعض الأنشطة البسيطة، منها:

الطهي معًا: يُفضل عند مساعدة الطفل على تنمية مهارات الحساب استخدام طريقة غير مباشرة، مثل نشاط الطهي معًا، وتحضير مكونات الوصفة، واطلب منه بطريقة بسيطة تجميع المكونات على سبيل المثال، أخبره أنك تحتاج إلى ثلاث جزرات وبصلتين وستة فصوص ثوم وهكذا، لتحفيزه على العد بطريقة ممتعة.
لعبة الساعة: أخبر طفلك أن يخبرك عندما يحين وقت معين، وحاول من وقت لآخر إخباره أن يناديك عندما تكون الساعة السابعة أو عندما يكون العقرب الصغير على سبعة والكبير على 12ـ وكرر الأمر من وقت لآخر حتى ينتبه الطفل للأرقام وشكلها.
التسوق: مشاركتك التسوق من الأنشطة الممتعة للطفل التي تدربه على عد الأشياء ومعرفة الأسعار بل وعلى العمليات الحسابية البسيطة بشكل غير مباشر، مثل أن تضع بعض البرتقالات في السلة واطلب منه أن يعدها، ثم أضف برتقالتين واسأله بطريقة لطيفة كم أصبح عددها وهل سيكفي عدد أفراد الأسرة أم لا.
لعبة التخمين: ضع حفنتين من الخضار أو حبات المكرونة في طبقين، واطلب منه أن يحضر لك الطبق الأكبر أو الأقل، وأخبره أن يعد الحبات للتأكد من أن تخمينه كان صحيحًا.
لعبة العثور على الأرقام: في أثناء التجول، اقترح على الطفل أن تلعبا معًا لعبة البحث عن الأرقام، مثل أن تبحثا عن الرقم سبعة في الشارع على اللافتات وأرقام العمارات والهواتف على الملصقات، ومن يعثر على الرقم الأول له نقطة والفائز يحصل على الحلوى.

 

ختامًا، إن عسر الحساب عند الأطفال لا يعني أن طفلك أقل ذكاءً من أقرانه، ولكنه يعاني مشكلة ويجب أن تدعمه حتى لا يشعر بفقدان الثقة بنفسه، فالعامل النفسي مهم للغاية لتشجيع الطفل، ويجب تذكيره أنه لديه ملكات أخرى وأن عسر الحساب لن يؤثر سلبًا في قدرته على النجاح والإنجاز.

 


المصدر: موقع "سوبر ماما"

مواضيع مرتبطة

إفطار جماعي للأطفال لتعزيز قيم شهر رمضان المبارك

الشهر الفضيل فرصة لتعليم الأطفال التكاتف والمحبّة وعمل الخير..

افتتاح حاشد للمباراة الوطنية اللبنانية للروبوت والذكاء الاصطناعي

عرض الطلاب من كل لبنان لمشاريعهم على مستوى المعاهد والمدارس والنوادي وغيرها

تحدي استخدام ChatGPT في البيئة التعليمية

للمعلمين، يمثّل ChatGPT تحديًا جديدًا، ولكنه يوفر أيضًا فرصًا لتحسين العملية التعليمية.

كلمات مفتاحية

تربوية