5 أسباب لقِلة النوم عند الأطفال، وطرق علاجها

5 أسباب لقِلة النوم عند الأطفال، وطرق علاجها

يحتاج الطفل من سبع إلى تسع ساعات على الأقل من النوم يوميًّا، حتى يستيقظ نشيطًا ومليئًا بالطاقة، ليستطيع إكمال يومه بحيوية، دون أن يشعر بالخمول أو التعب. أما في حال عدم حصوله على ساعات نوم كافية، فقد تلحق به بعض الآثار السلبية كضعف الانتباه والتركيز، وقد يصل الأمر أحيانًا إلى الإصابة بمشكلات صحية كالبدانة أو أمراض القلب أو السكري أو ضعف المناعة، بسبب الاضطرابات التي تسببها قلة النوم في هرمونات الجسم. تعرفي معنا في هذا المقال إلى أسباب قلة النوم عند الأطفال، وطرق العلاج المتبعة في هذه الحالة.

أسباب قلة النوم عند الأطفال

يمكن تصنيف الأرق على أساس المدة، قصيرة أم طويلة الأجل، فقد تستمر المشكلة لعدة أيام أو أسابيع فقط، ولا تمثل أسبابها عامل خطورة، وتنتهي سريعًا، وهناك حالات قد يعاني فيها الطفل من قلة النوم ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهر أو أكثر، وهو ما يحدث نتيجة بعض العوامل الأخرى التي غالبًا ما تتطلب المشورة الطبية، وهذه أهم الأسباب التي تؤدي إلى قلة النوم لدى الأطفال:

الضغط والقلق: الأطفال كالبالغين يمكن أن يعانوا أيضًا من القلق والتوتر، لذلك لا تتردد في إظهار الاهتمام بطفلك، وإظهار حبك له، واحتوائه جيدًا، حتى يشعر بالراحة في مشاركة مشاعره معك، والمضايقات التي قد يتعرض لها في المدرسة أو النادي. ابحث أيضًا في أسباب الإجهاد والتوتر الأخرى، كمشكلاته مع أشقائه أو أصدقائه، أو حتى خلافاتك مع أبيه، أو أي تغيير جديد يطرأ على الأسرة، وكل هذا قد يصيبه باضطرابات النوم.

تناول بعض الأدوية: كالأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب نقص الانتباه، وفرط الحركة، ومضادات الاكتئاب، إذا كان طفلك يحصل على أي منها، سيقل نومه.

بعض المشكلات الصحية: كانسداد الأنف الناتج عن الحساسية، وحكة الجلد الناتجة عن الإكزيما، وتشنجات العضلات، وآلام النمو، وحرقة المعدة، وأمراض الغدة الدرقية وغيرها. 

عوامل خارجية: يمكن للضوضاء والحرارة والبرودة والإضاءة في غرفة طفلك أن تسبب اضطرابًا في نومه، لذا تأكد أن غرفة طفلك مهيأة جيدًا للنوم.

تناول الكافيين: إذا لم يكن طفلك يتناول الشاي أو القهوة، فإن مشروبات الطاقة، والمياه الغازية كفيلة بأن تقلق نومه، لاحتوائها أيضًا على مادة الكافيين المنبهة.

علاج الطفل قليل النوم

تحدث إلى طبيب طفلك إذا ظهرت عليه أي من العلامات التالية بسبب مشكلة قلة النوم، كتقلب المزاج أو مشكلات الذاكرة أو قلة الانتباه والتركيز أو الشعور الدائم بالتعب والخمول، لكن بخلاف ذلك إذا كانت قلة النوم لا تزال عرضًا بسيطًا ساعد طفلك على حل هذه المشكلة من خلال اتباع هذه النصائح:

  1. حدد وقتًا منتظمًا للنوم كل ليلة، واحرص على التزام طفلك به يوميًّا.
  2. حدد أيضًا وقتًا للاستيقاظ، تتساوى فيه أيام الدراسة والعطلات، ويمكنك التغاضي عن ساعة إضافية.
  3. ضع روتينًا لطفلك قبل النوم كل ليلة، كالاستحمام بماء دافئ أو قراءة بعض الكتب أو القصص قبل النوم.
  4. لا تعطي طفلك أي أطعمة أو مشروبات تحتوي على مادة الكافيين قبل وقت النوم بست ساعات.
  5. تأكد أن درجة الحرارة في غرفة نوم طفلك معتدلة، وقلل الإضاءة قدر الإمكان.
  6. قلل مصادر الضوضاء في المنزل وقت نوم طفلك، حتى تساعده على النوم. تجنب إعطاء طفلك وجبات كبيرة بالقرب من وقت نومه.
  7. امنع طفلك عن اللعب قبل النوم، لأنها قد تزيد نشاطه، وتجعله مستيقظًا.
  8. ضع قيودًا على استخدام الوسائل التكنولوجية، كالحاسوب أو الهاتف المحمول، قبل ساعة من موعد النوم.
  9. استشير الطبيب، إذا لم تُجد النصائح السابقة نفعًا مع طفلك، لأنه قد تكون لديه مشكلة صحية ما.

 

المصدر: موقع "سوبر ماما"