نصائح لحماية أطفالك من الضياع في الأماكن المزدحمة

  • نصائح
  • في السلامة المجتمعية

 

فقدان الأطفال في الأماكن المزدحمة من أسوأ الكوابيس التي تخيف كل أم وأب، في المهرجانات وعلى الشواطىء وفي المولات والحدائق العامة وحمامات السباحة وغيرها من الأماكن المزدحمة أغلب الوقت، الانتباه لطفلك أهم من أي شيء آخر، وفي هذا المقال سنتحدث معكم عن أمان الأطفال في الأماكن العامة والمزدحمة، وأهم النصائح والترتيبات التي يمكنك أخذها في الاعتبار لتجنب هذه الكارثة.

أمان الأطفال في الأماكن العامة

الخوف من اختطاف الأطفال أو ضياعهم في الأماكن المزدحمة، أصبح خطرًا يهدد العديد من الأمهات، ويجعلهم يفكرون ألف مرة قبل الذهاب للأماكن العامة مع أطفالهن بعد تكرار هذه الحوادث، وخصوصًا عندما نتحدث عن الأطفال الصغار في سن ما قبل المدرسة، في البداية، عليك أن تنبه طفلك دائمًا بعدم الذهاب أو التحدث مع الغرباء تحت أي ظرف من الظروف، واحرص على التأكيد عليه بأن يتمسك بك في الأماكن المزدحمة ولا يركض هنا وهناك بعيدًا عنكنصائح للحفاظ على أمان طفلك في الأماكن العامة

نصائح للحفاظ على أمان طفلك في الأماكن العامة

1- استخدم حزام الأمان للأطفال، ولا تهتم بالآراء السلبية ممن حولك وماذا يقولون، فسلامة طفلك هي الأهم.

2- اصنع لطفلك إسوارة صغيرة للأمان يرتديها وهو خارج المنزل في الأماكن العامة التي تتوقعين أن تكون مزدحمة، واكتب على الإسوارة أهم البيانات التي يجب أن تكون معه في حالة ضياعه أو حدوث أي ظرف طارىء.

3- احرص على حسن التصرف في المواقف الصعبة، فإذا كان طفلك أكبر من أربع سنوات، فعليك تعليمه كيفية التصرف في المواقف الصعبة التي يمكن أن تحدث معه، ومن أهم هذه المواقف أن يضيع منك أو يبحث عنك ولا يجدك في الأماكن العامة، فأكد على طفلك في حالة عدم رؤيته لك أو ابتعاده عنك، أن يتواصل مع عامل الأمن أو أي أم معها أطفال وليست وحدها، وفي هذه اللحظات لا يتحدث مع الغرباء، وعند التواصل مع شخص من هؤلاء عليه طلب المساعدة بشكل واضح. يمكن لطفلك أن يفهم هذه الأمور ببساطة ولكن مع تكرارها، وحاول أن يكون الأمر في صورة مسلية كأنكم تقومون بمسرحية معًا، وفي كل مرة، يمثل هو دورًا مختلفًا، وانظري إلى طريقة تعامله مع الأمر. 

4- لا تتجول في الأماكن المزدحمة، ولا تختار من البداية الأماكن المزدحمة للتجول والمشي مع الأطفال، واحرص على اختيار الأماكن الواسعة التي لا يوجد فيها زحام، وفي حالة الزحام ابتعد بأطفالك جانبًا لفترة، كي تفكر بهدوء.

5- اختر بدقة منطقة الألعاب (الملاهي) للأطفال، فإن لم يتوافر في منطقة الألعاب أو الملاهي الموجودة في المطاعم والمولات، عوامل أمان ومشرفون وبوابات مغلقة دائمًا، فلا يجب أن تترك طفلك وحده بالداخل، ويجب أن تظل معه إلى أن ينتهي من اللعب، وخصوصًا إن كان دون العاشرة.

6- أخبر طفلك كيف يتصرف عند التحدث مع الغرباء، وأن عليه الصراخ باسمك أو اسم والده عند محاولة أي شخص غريب الاقتراب منه والتحدث معه أو اصطحابه بالقوة، وكرر على مسامع طفلك هذا الأمر بهدوء في كل مرة تخرج فيها، وأخبره بأنه إن حدث وابتعد عنك، عليه التصرف بهدوء واللجوء لأفراد الأمن للتصرف، دون أن يهرع أو يبكي، فتكرار هذه المعلومات بهدوء يجعل طفلك متفهمًا للأمر دون خوف زائد.

7- أما على الشاطئ مثلاً، فاحرص على إلباس طفلك ملابس بألوان زاهية ومميزة، فالألوان الزاهية يسهل عليك معرفتها وملاحظتها وسط الزحام، وألوان النيون على رأس القائمة، مثل الأصفر والبرتقالي والأخضر الفسفوري، واحرص على أن يرتدي قبعة أو بونيه لحماية رأسه من الشمس.

8- احمل معك دائمًا صورة حديثة لطفلك على هاتفك. التقط له صورة في الصباح بالزي الذي يرتديه، فهذا يسهل عليك البحث عنه في حالة ضياعه. 

9- يمكن شراء جهاز تتبع الأطفال مع العلم أن ثمنه مرتفع نسبيًا، لكنه سيوفر لك راحة البال وعدم القلق طيلة الوقت، ومع هذا يمكنك الاستغناء عنه، إن أخذت بعين الاعتبار كل النصائح السابقة.


المصدر: موقع "سوبر ماما"