أفضل طريقة لتعليم الجمع للأطفال

أفضل طريقة لتعليم الجمع للأطفال

تعليم أطفالكم إحدى أهم مسؤوليات الأهل، بالإضافة إلى رعايتهم وتربيتهم، قد يكون للمدرسة أو الروضة دور كبير في تعليم الأطفال، لكن حتمًا الدور الأكبر للآباء وللجهد المبذول في المنزل، الجمع أحد المهارات الرياضية الأولية التي ينبغي أن يتعلمها الأطفال في صغرهم، تعتمد تقريبًا كل العمليات الرياضية بعد ذلك على فكرة الجمع والطرح، يتعلم الأطفال الجمع على مراحل من الروضة إلى الصف الرابع الابتدائي تقريبًا، نبدأ بالجمع البسيط ثم تزداد الأمور تعقيدًا في كل مرحلة، إذا كنتم تريدين التعرف إلى طريقة سهلة وبسيطة لتعليم الجمع للأطفال فهذا المقال من أجلكم، سنذكر فيه أساسيات تعليم الجمع، وألعاب ممتعة لتعليم مهارة الجمع.

تعليم الجمع للأطفال:

قبل تعليم الجمع للأطفال عليهم أن يعرفوا الأرقام ويتعلموا العدّ، في البداية عليك تعليم طفلكم الأعداد المكونة من رقم واحد أي الأعداد من صفر إلى تسعة، ثم يتعلم الجمع البسيط للأرقام التي مجموعها أقل من عشرة، وبمرور الوقت يمكن أن تعلميه الأعداد المكونة من رقمين أي الأعداد الأكبر من تسعة، بعد تعليم طفلكم العدّ علميه مفهوم الجمع واشرحيه ببساطة، يمكنكم تعليمه الجمع بأحد الطرق التالية:

الجمع على الأصابع: على الرغم من أنها طريقة قديمة فهي فعالة جدًا، مثلًا إذا أردت أن يجمع طفلك أربعة وثلاثة، اطلب منه أن يعدّ على يديه ثلاثة أصابع، ثم يعدّ أربعة أصابع، ثم يعد الجميع.
الجمع عن طريق الصور أو الرسومات: إذا أردت لطفلك أن يجمع ستة وثلاثة مثلًا، فارسم ثلاث تفاحات في دائرة، وست تفاحات في دائرة أخرى، واطلب من طفلك أن يعدّ التفاح في كل دائرة على حدة، ثم يعد التفاح في الدائرتين معًا.
الجمع عن طريق المحسوسات: مثل المكرونة والحبوب والأزرار وغيرها، إذا أردت طفلك أن يجمع خمسة وثلاثة، فضع في أحد الأطباق ثلاث مكرونات واطلب من طفلك عدّهم، وفي الطبق الآخر ضع خمس مكرونات واطلب من طفلك عدهم أيضًا، ثم اطلب منه أن يجمعهم.
التمرين على الجمع في كل مكان: فمثلًا اطلبي من طفلك أن يحضر لكِ ثلاث حبات طماطم من الثلاجة، ثم اطلبي منه أن يحضر حبتين إضافيتين، بعد ذلك اطلبي منه أن يخبركِ مجموعهن، وهكذا.

لعب تعليم الأطفال الجمع:

اللعب والأنشطة أحد أفضل الطرق لتعليم الأطفال الجمع والعمليات الحسابية بشكل عام، سأذكر لكم عدة ألعاب في السطور القادمة، اختاروا منها ما يناسب مستوى طفلكم:

1- آلة الجمع:
تناسب هذه اللعبة الأطفال الصغار الذين ما زالوا مبتدئين في تعلم الجمع، تعتمد اللعبة على صناعة آلة تخيلية للجمع من صندوق أحذية كرتوني، وكوبين من البلاستيك مُزال قاعدتهما، يكون هناك حجري نرد، يُلقى كل حجر مرة لمعرفة الرقمين الذين سيُجمعا، ثم يُوضع في كل كوب عدد من الكرات مساوي للرقم المكتوب على النرد، وتكون نتيجة الجمع عدد الكرات الموجودة بالصندوق.

2- العب مضيفا Jenga:
باستخدام قوالب Jenga ، اكتب مجاميع جمع بسيطة على ملصقات لاصقة وألصق مجموعة متنوعة من المبالغ في نهاية كل كتلة. يتم لعبها تمامًا مثل Jenga ، ومع ذلك ، يجب على الطلاب إيجاد إجابة للمبلغ الإضافي قبل أن يتمكنوا من محاولة إزالة الكتلة.

3- نشاط إضافة الخرز والبطاقات:
يمكن أن يتنوع هذا النشاط ليناسب الموارد المتاحة لك. يمكنك أيضًا استخدام نردين اعتمادًا على مستوى مهارة الطفل. يسحب الطفل بطاقتين من مجموعة أوراق اللعب. ثم يقوم بربط الخرزات على منظف الأنابيب لإظهار الرقمين. بعد ذلك ، يكون لدى الطفل أشياء ملموسة لعدها للتوصل إلى إجابة الجملة العددية.

4- شماعات المعطف وآلة إضافة مشابك الغسيل:
نشاط عملي آخر رائع لتعزيز مفهوم الإضافة. اطلب من الطفل رمي نردتين ثم وضع مشابك الغسيل على شماعة المعطف لإظهار الرقمين وهما ملفوفان.

5- نشاط الدعسوقة لتعليم الجمع:
ارسمي دعسوقة كبيرة دون نقاط على ظهرها، اجعلي ظهر الدعسوقة جزئين، حضر دوائر سوداء، وكروت بها الأرقام التي يعرفها الطفل، ثم اختار كرتين لمعرفة الرقمين المطلوب جمعهما، ثم اجعل طفلك يضع دوائر بعدد الرقم الموجود في الكارت في كل جزء من ظهر الدعسوقة، واطلب من طفلك أن يعد الجميع في النهاية.

6- إضافة بطاقات فلاش:
قم بطباعة ورقاقة البطاقات التعليمية الخاصة بنا لإضافة البومة اللطيفة لعدد من الألعاب والأنشطة. اطلب من الطفل تشغيل الخاطف أو مجرد مطابقة الأرقام ببطاقة إجابتها.

7- إضافة اللغز المضلع:
الهدف من اللعبة هو أن يقوم الطفل بإعادة تجميع الألغاز المضلعة معًا من خلال النظر إلى سؤال الإضافة ثم وضع الإجابة بجوارها. اطبع قطع الألغاز وقم بقصها وتصفيحها أيضًا. الهدف من اللعبة هو أن يعيد الطفل تجميع لغز المضلع من خلال النظر إلى سؤال الإضافة ثم وضع الإجابة بجواره.

8- صيد إضافي:
باستخدام كرة الشاطئ ، اكتب جمل بسيطة بأرقام الجمع على الكرة. يقوم الطفل برمي الكرة لبعضهم البعض واختيار جملة رقمية قريبة من إحدى أيديهم للإجابة. كبديل ممتع ، العب لعبة الالتقاط في الفصل ، وحدد الوقت الذي يستغرقه كل طفل للإجابة عليها.

9- نشاط إضافة الشجرة:
قم بتصفيح وقطع التفاح ، وشرائط الأرقام ، وبطاقات الفلاش (إذا كنت لا تريد استخدام النرد) يمكن للطفل رمي نرد أو اختيار بطاقتين من الأرقام لإنشاء جملة رقمية. ثم يضعون التفاح على الشجرة لإظهار الإجابة على جملة رقم الجمع التي قاموا بإنشائها.

 
أخيراً، إن الأطفال مختلفون والطريقة التي تصلح لتعليم بعضهم قد لا تصلح لتعليم بعضهم الآخر، ولذلك ننصح بتجربة عدة طرق حتى تصلي في النهاية إلى الطريقة الملائمة لتعليم طفلك.