تعليم الاطفال الالوان

 تعليم الاطفال الالوان

طُرق تعليم الألوان.. أنشطة وألعاب

إن الألوان بطبعها تطفي على الحياة روح جميلة، وهي كالأطفال يعطون لمسة جمال في الحياة، فتتساءل الأمهات متى اعلم طفلي الالوان؟ وكيف؟
إن الطفل يدرك الألوان من عمر 4 شهور، ويكون قادر على رؤية الكثير من الألوان حتى ظلال الألوان يراها ،ويصبح الطفل قادر على تمييز الألوان بشكل صحيح، والتفرقة بينها بعد عمر 3 سنوات.

تعليم الاطفال الألوان : من عمر 4 شهور حتى 3 سنوات:

فتعليم الطفل ينمى لغة الإدراك عنده ويجب اختيار طرق ومعاير صحيحة لتعليم الطفل الالوان بشكل جيد وسهل ومبسط ويجب تتبع بعض الطرق مثل:
1- جعل الطفل يكتشف.
2-  توجية الطفل لأهمية الالوان.
3- تلوين الاشياء التي يحبها الطفل.
4-  التركيز على لون واحد اثناء التعلم.
5- خطة لمدة اسبوع على الاقل للون الواحد.

أولا يجب تعليم الطفل بطرق جديدة غير مملة، ليستجيب الطفل ويتفاعل في عمليه التعلم.

طُرق تعليم الأطفال الالوان: 

1- تحدى الأكل الملون:
سوف نعلم الطفل اللون الأحمر، ففي هذا اليوم نجعله يوم تحدى الطعام الأحمر، ونجمع اطعمة اللون مثل الفراولة والطماطم وتلوين النودلز باللون الأحمر عصير باللون الأحمر و الكيك والمربي وأي اطعمة ذات اللون الأحمر، ونكرر لطفل اسم الشي وان لونه أحمر.

2-الاستكشاف :
نأخذ الطفل في نزهة خارج المنزل ونطلب تجميع اللوان المراد تعلمها ،واجمعي معه وارشدية ،مثلا انظر هذا البيت بالون الاخضر، سيقوم الطفل بالتفكير ويقول وهذه الاشجار، وهكذا لمدة ساعة تقريبا، وعند العودة اجمعو الاشياء التي شاهدها في لوحة ويقوم بتلوينها.

3-المطابقة:
جعل الطفل يطابق اللون بالأشياء التي تحيطه ،ويفرزها مثال اللون الابيض ،يطابق اللون لألوان الحائط ،الاثاث  ،اللعاب ،الملابس ،وهكذا يختار مما يحيطه لونه المقرر تعلمه.

4-الرسم:
نجمع الاشياء ذات الون الواحد ونطلب منه تعلم اللون مثلا البرتقالي ونعلمه ان البرتقال لونه برتقالي والمانجو واليوسفى والكره التي يحبها لونها برتقالي.
وبعد تعلم الطفل كل لون على حدا نحضر مجموعه من الالوان ونسال الطفل اين مثلا اللون الاخضر؟ ،اين اللون الاحمر؟ وهكذا ويجب عمل انشطة تجمع عدة الوان في ان واحد.

أنشطة تعليم الأطفال الالوان:

1- تكوين وجبة متكاملة.
عندما نقوم بتجهيز الوجبات تصبح ذات ألوان عديده مثل الأرز أبيض والحم بنى والخضروات اخضر والخبز بنى والحساء اصفر ، فأثناء التناول نقول له ما لون الارز؟
اين يكون اللون البنى؟ ما الألوان التي توجد بطبق الخضروات؟
فهكذا يتفاعل الطفل ويفرق بين الألوان المراد تعلمها واخبرية انه يختلف كل لون عن الآخر.

2- الأغاني :
يستطيع الطفل تعلم الالوان من الموسيقى والأغاني، والان يوجد كثير من الأغاني التي تعلم الطفل اللون بالأشياء المشتركة به ويربط الطفل الكلمة بالون والشكل وسهل استخدام الإيباد لأنه يحتوى على برامج أغاني الفيديو التي تقوم بتعليم الطفل الالوان المختلفة.

3- الاشياء المتشابهة:
يستطيع تفرقة الطفل بين ألوان الاشياء المتشابهه فمثلا لديه قميصين نفس الشكل ولكن الوان مختلة نطلب منه ان يحضر مثلا القميص ذات اللون الازق ،فسيحضره الطفل.
فيقول ديفيا مدرس ما قبل الدراسة في مدرسه ليتل دايموندز:
ان تميز الطفل لشيئين متطابقين يجعل التميز بين الألوان أكثر وضوحا.

4- كتب ملونة :
 الكتب ذات الألوان الجذابة والزاهية  ،اجعل طفلك يشاهد الكتب الملونة، ومن ثم عمل كتاب ذات صفحات متعددة ويجمع صور ذات اللون الواحد او يرسم ما يحيط به في هذا الكتاب سوف يحب الطفل ذألك ويقوم بتعلم اكثر حتى يحصل على كتاب به كل شيء يفضله ويشاهده .

5- الملابس والالوان :
ففي بعض الأطفال يفضلون ثوب عن الاخر ، يجذبه شكله او لونه ، فيجب توضيح الألوان التي يحب ان يرتديها مثل بنطال ازرق وتي شيرت احمر وشوز ابيض وهكذا سوف يدرك الالوان من الأشياء المفضلة لديه .

6- الطبيعة:
يتعرف الطفل على الألوان من الطبيعة المحيطة والكائنات الحيه ،مثل لون الاشجار ،القطة التي يربيها ،الكلاب بالشارع ،لون السماء في النهار ،لونها بالمساء ،لون الزهور وغيرها من البيئة المحيطة بيه .

7- الألعاب:
يتعلم الطفل بالعب اكثر من أي شيء آخر ،فتوجية الطفل باللعب شيء في منتهى الروعة  والسهولة والحصول على نتائج افضل من ذلك.

8- الصلصال:
يحب الطفل اللعب بالعجينة الملونة، احضرى لطفلك منها بألوان متعددة ، واجعليه يقوم بعمل اشكال بها ويذكر لون كل ما قام به.

9- اوراق القص:
نحضر مجموعة من الاوراق ونقوم بتشكيلها مثلا مثلث بالون الاخضر والدائرة بالأحمر وهكذا ،ونقوم بسؤال الطفل مالون المثلث ؟،واين يوجد اللون الاحمر؟

10- العاب الايباد :
إن التكنولوجيا الحديثة وفرت عناء كثير حيث ظهور التطبيقات الحديثة ، واهتمت بأشياء عديدة ، فيستطيع ان يتعلم الطفل الألوان على برامج الايباد الخاص به ،ويقوم بتخطي مراحل كثير ويفرق بين الألوان وبعضها بطريقة متسلسلة وبسيطة.

11- لعب الفزورة:
تقوم الأم بإعطاء للطفل معلومات عن الالوان والاشكال التي يستطيع أن يجدها  ويقوم الطفل بالتخمين وإدراك ما اسم اللون.

12- خلط الوان:
فان طفلك أصبح يدرك الوان الأولية،  ومن ثم يجب تعليمه الألوان الثانوية التي تنشي من اختلاط لونين او أكثر فمثلاً ، نحضر كوب من الحليب الابيض ،ونقوم بوضع به لون طعام اصفر ونسال الطفل ماذا اصبح لون الحليب وبعد ذألك نضع اللون الازرق فينشي لون أخضر.
ومثال آخر مما يتكون الون البرتقالي؟
نحضر قطعة من الصلصال باللون الأحمر،ونضع عليها قطعة اخري بالون الاصفر،سينتج اللون البرتقالي،  ليتعلم الاطفال اختلاط الالوان والنواتج منها ، و اسماء الألوان الجديدة ، او ان لون القبعة التي يحبها تأتى من خلط لونين او أكثر.

13- طلب الاشياء:
اجعل طفلك عندما يطلب شيء يقوم بوصف أدق من تحديد اللون،فعندما يقول مثلا احضري الكوب اطلبى منه تحديد اللون الذى يدل عليه الكوب.

14- لعبة خلط الالوان:
احضري مجموعة من الألوان ويضع الطفل يده اليمنى ،ويطبعها ويضع يده اليسرى في لون آخر ، ومن بعد يضع اليدين على بعض ويستنتج اللون الجديد.


فهكذا يتعلم الطفل بطرق بسيطة ليدرك لون ما يحيط بيه من الوان عديدة ،ويعرف التفرقة بين كل لون وان النهار لون والليل لون آخر ,تكوين اثناء ذألك حصيلة لغويه ومفردات جديده يتعلم منها, وينمى بها مهاراته.
اجعلي طفلك يلعب ويكتشف حتى يتعلم لا تحبطيه او تحددي مساحة فالانطلاق بناء للشخصية ،واستكشاف العالم المحيط ليتعلم ويدرك ليحقق نمو سليم .