«الغذاء والدواء الأميركية» تحظر المواد المضافة في المشروبات الغازية

«الغذاء والدواء الأميركية» تحظر المواد المضافة في المشروبات الغازية

يومًا بعد يوم يظهر كم أن المشروبات الغازية مضرّة جدًا بصحة الإنسان..

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، الأسبوع الماضي، أنها لن تسمح بعد الآن باستخدام الزيوت النباتية المبرومة (BVO) في المنتجات الغذائية والمشروبات الغازية، بسبب المخاوف من أنها تُشكل تهديدًا لصحة الناس.

يأتي الحظر في أعقاب إجراء مماثل في كاليفورنيا ضد المضافات الغذائية المعدلة بالبروم التي جرى استخدامها بكميات صغيرة بوصفها مثبتًا في بعض المشروبات بنكهة الحمضيات، والتي توجد أيضًا في مثبطات الحريق.

وقال جيم جونز، نائب مفوض برنامج الأغذية البشرية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، في بيان له: «إن إزالة الاستخدام الوحيد المصرح به للزيوت النباتية المبرومة من الإمدادات الغذائية كان يعتمد على مراجعة شاملة لنتائج العلوم والأبحاث الحالية التي رفعت مستوى السلامة خوفًا على الصحة».

وخلصت إدارة الغذاء والدواء الأميركية «إلى أن الاستخدام المقصود للزيوت النباتية المبرومة في الغذاء لم يعد آمنًا، بعد أن وجدت نتائج الدراسات التي أجريت بالتعاون مع المعاهد الوطنية للصحة، احتمال حدوث آثار صحية ضارة على البشر»، وفقًا لبيان الوكالة. ووجدت دراسة أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأميركية العام 2022 أن التعرض عن طريق الفم للمادة المضافة «يرتبط بزيادة مستويات البروم في الأنسجة، وأنه عند مستويات عالية من التعرض، تكون الغدة الدرقية عضوًا مستهدفًا لتأثيرات صحية سلبية محتملة في القوارض». 

مع مرور الوقت، قام كثير من صانعي المشروبات بإعادة صياغة منتجاتهم لاستبدال مكون بديل بمادة الزيوت النباتية المبرومة، وفقًا لبيان إدارة الغذاء والدواء الأميركية، واليوم، هناك عدد قليل من المشروبات في الولايات المتحدة تحتوي على مادة الزيوت النباتية المبرومة. وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحركت، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عندما أعلنت ولاية كاليفورنيا التحرك لحظر مادة الزيوت النباتية المبرومة وثلاثة إضافات غذائية أخرى؛ لأنها يحتمل أن تكون ضارة، ويعد هذا القانون هو الأول من نوعه الذي سيدخل حيز التنفيذ في عام 2027، والذي يهدف إلى إزالة ترخيص المادة المضافة، بصفتها مكونًا غذائيًا.

من المقرر أن تدخل اللائحة حيز التنفيذ في 2 أغسطس (آب)، وسيكون لدى الشركات عام واحد من ذلك الحين «لإعادة صياغة وإعادة تسمية واستنفاد مخزون المنتجات المحتوية على مادة الزيوت النباتية المبرومة، قبل أن تبدأ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تطبيق القاعدة النهائية»، وفقًا لموقع «أكسيوس».

مواضيع مرتبطة

الصحة العالمية: "تهديد صامت" يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص لا يمارسون الرياضة، إلا قليلًا، يعرض صحتهم للخطر.

لماذا التعب الشديد والنوم الدائم عند الأطفال؟.. 

كثيرة هي أسباب معاناة الطفل من أعراض التعب الشديد والنوم باستمرار،

الصحة العالمية: كورونا ما يزال يقتل 1700 شخص أسبوعيًا

"بالرغم من استمرار تسجيل وفيات " تُظهر البيانات أن الحماية عبر اللقاحات تراجعت بين العاملين".

كلمات مفتاحية

صحية وغذائية