تحذير من ‫مشروبات الإلكتروليتات الرياضية

تحذير من ‫مشروبات الإلكتروليتات الرياضية

المشكلة تكمن في أن معظم مشروبات ‫الإلكتروليتات عادة ما تحتوي على مواد أخرى مثل السكر والألوان ‫الصناعية..

قالت جوليا زومبانو، من مستشفى كليفلاند ‫كلينيك في الولايات المتحدة، إن الترويج لمشروبات الإلكتروليتات الرياضية على أنها ‫المشروب المثالي بعد التمارين الرياضية هو أمر يشكك فيه بعض ‫خبراء التغذية.

‫أوضحت خبيرة التغذية الأميركية أن الإلكتروليتات عبارة ‫عن المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم؛ مثل: الصوديوم، البوتاسيوم، ‫المغنيسيوم، الكلوريد، والتي تؤدي دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن الماء ‫ووظيفة الخلايا في الجسم والصحة العامة، فضلاً عن دعم وظائف المخّ والقلب ‫والعضلات والأعصاب.

‫كما أكدت جوليا زومبانو أن الجسم يحصل على متطلباته من هذه المعادن عن ‫طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ومن الأطعمة الغنية بالإلكتروليتات ‫الفاكهة والخضراوات مثل الفاصوليا والخضراوات الورقية بشكل خاص، فضلا عن ‫منتجات الألبان والشوكولاتة الداكنة والأسماك الدهنية والزيتون والمكسرات والحبوب.

‫تظهر فوائد تناول مشروبات الإلكتروليتات بعد التمارين الرياضية خاصة، ‫لأن الجسم يفقد مع العرق الماء والكثير من المعادن، الأمر الذي يتطلب ‫إعادة توازنها بالجسم، تجنبا للجفاف والشعور ‫بالتعب والتشنجات وانخفاض معدلات الأداء. ‫لكن المشكلة تكمن -بحسب خبيرة التغذية الأميركية- في أن معظم مشروبات ‫الإلكتروليتات عادة ما تحتوي على مواد أخرى مثل السكر والألوان ‫الصناعية، ويختلف ذلك من منتج لآخر.

‫وتشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن مشروبات الإلكتروليتات الرياضية ‫التي تزيد الأداء وتمنع الجفاف، يمكن أن تضر صحة الفم لما تحتويه من ‫كميات كبيرة من السكر، وهو ما يسهم في تسوس الأسنان. ختامًا؛ أوصت خبيرة التغذية بتفقد محتوى المشروبات الرياضية قبل ‫الشراء، وتفضيل شرب الماء بعد التمرين وتناول النظام الغذائي الصحي عوضًا عنها.

المصدر : الألمانية

مواضيع مرتبطة

هل تعرفين أن الوجبات السريعة تغيّر عقل طفلك بضرر لا يصلحه الزمن؟

تناول الأطفال كمية كبيرة من السكر لمدة طويلة يثير اضطرابات في نقص الانتباه وفرط الحركة وعجزًا عن التعلّم والتذكر...

دراسة تكشف فوائد الوظائف المرهقة على الدماغ !

أولئك الذين عملوا في وظائف ذات متطلبات معرفية أعلى، شُخّص إصابة 27% منهم بضعف إدراكي خفيف.

ماذا يحدث لجسمك عند تدخين السجائر الإلكترونية؟

آثار النيكوتين "تستمر في إحداث تغيرات مستمرة في معدل ضربات القلب وضغط الدم"..

كلمات مفتاحية

صحية وغذائية