برمجيات جديدة في روسيا تسهّل على كبار السّن استخدام الحواسب

برمجيات جديدة في روسيا تسهّل على كبار السّن استخدام الحواسب

كي تعمل أنظمة التشغيل في الحاسب يجب أن يكون الجهاز مزودًا بمعالجات Intel أو AMD

أعلنت جامعة كوبان التقنية الروسية أن الخبراء فيها تمكّنوا من تطوير برمجيات وأنظمة تشغيل جديدة، تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهّل لكبار السن استعمال أجهزة الكمبيوتر. 

وفقًا لصحيفة "إزفيستيا" الروسية؛ طورت أنظمة التشغيل الجديدة عن نسخ مفتوحة المصدر من أنظمة Linux، حيث طور المبرمجون هذه الأنظمة لتكون سهلة الاستخدام وغير معقدة، ويمكن لمستخدميها استعمال واجهات تشغيل من أنظمة Windows أوmacOS.

الشيء المميز في أنظمة التشغيل الجديدة هو وجود ميزة فيها تعتمد على الذكاء الاصطناعي تساعد المستخدمين في إتقان إدارة الكمبيوتر، إذ "تخمّن" هذه الميزة الإجراء الذي يوشك المستخدم تنفيذه مع الحاسب، وتعرض عليه عدة خيارات مناسبة على الشاشة.

عن هذا الموضوع؛ قال"أوليغ لينفيبير" أحد مطوري أنظمة التشغيل الجديدة: "بفضل التقنيات المبتكرة في أنظمة التشغيل هذه، التعامل معها سيكون سهلاً حتى بالنسبة إلى الذين ليس لديهم خبرة في العمل على أجهزة الكمبيوتر".

كي تعمل أنظمة التشغيل في الحاسب يجب أن يكون الجهاز مزودًا بمعالجات Intel أو AMD سداسية النوى، ومعالج رسوميات من نوع AMD RX 400 أو معالجات AMD من الفئات الأعلى، أو معالجات Nvidia 900، كما يجب ألا تقل سعة ذواكر الوصول العشوائي في الجهاز عن 8 غيغابايت.

المصدر: فيستي
 

مواضيع مرتبطة

هل تدعم "غوغل" اللغة العربية في عمليات التحول الرقمي؟

أداة "جيمناي" في الذكاء الاصطناعي نفذت خطوات كبيرة في التكيّف مع تنوّع اللهجات المنطوقة باللغة العربية.

إنتاج روبوت صناعي إيراني بسبع درجات من الحرية

حصل هذا الروبوت على جائزة علمية؛ وليس له نموذج أجنبي مشابه.

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا