تسجّل المكالمات وتلتقط الصور وتسرق البيانات.. إذا كانت هذه التطبيقات الخطيرة مثبتة على هاتفك، احذفها على الفور

تسجّل المكالمات وتلتقط الصور وتسرق البيانات.. إذا كانت هذه التطبيقات الخطيرة مثبتة على هاتفك، احذفها على الفور

إذا كنت تمتلك هاتفاً بنظام Android، فمن المهم أخذ التنبيه الأخير والمثير للقلق، حيث تم حثّ مستخدمي Android على فحص هواتفهم بحثاً عن مجموعة من التطبيقات الخطيرة على نظام Android، والتي لا تسرق البيانات الشخصية فحسب، بل يمكنها أيضاً تسجيل المكالمات الهاتفية. فإذا كان لديك أي من هذه البرامج مثبتة، قم بحذفها على الفور.

فقد اكتشف باحثون في شركة ESET، المتخصصة في البرمجيات، 12 تطبيقاً ضاراً للتجسس على نظام Android؛ حيث تقوم هذه التطبيقات بتنفيذ رمز طروادة للوصول عن بُعد (RAT) المعروف باسم VajraSpy. ستة منها كانت متاحة على Google Play من 1 أبريل/نيسان 2021 حتى 10 سبتمبر/أيلول 2023، وستة تم العثور عليها على VirusTotal.

تم الإعلان عن جميع التطبيقات الخطيرة على نظام Android التي تمت ملاحظتها كأدوات مراسلة باستثناء التطبيق الذي تم تقديمه كتطبيق أخبار، في الخلفية، تنفذ هذه التطبيقات سراً رمز حصان طروادة (RAT) للوصول عن بُعد والذي يسمى VajraSpy، والذي يستخدم للتجسس المستهدف بواسطة مجموعة Patchwork APT.

 

ما هي برمجية VajraSpy الخبيثة؟

VajraSpy عبارة عن حصان طروادة قابل للتخصيص، يتخفى عادةً في شكل تطبيق مراسلة، ويستخدم لتصفية بيانات المستخدم. بمجرد تنزيله، يبدأ البرنامج الضار في تثبيت حصان طروادة الشرير للوصول عن بعد (RAT) يسمى VajraSpy وهو قادر تماماً على سرقة بيانات؛ مثل جهات الاتصال والملفات وسجلات المكالمات والرسائل النصية القصيرة.

ويقول خبراء الأمن في شركة ESET إن هذا البرنامج الخطير يمكنه أيضاً استخراج رسائل WhatsApp الخاصة، وتسجيل المكالمات الهاتفية، وحتى التقاط الصور عبر كاميرا الهاتف دون علم المالك.