رقم قياسي في صناعة الفضاء.. إيران تطلق ثلاثة أقمار صناعية بالتزامن بصاروخ "سيمرغ"

رقم قياسي في صناعة الفضاء.. إيران تطلق ثلاثة أقمار صناعية بالتزامن بصاروخ

رقم قياسي في صناعة الفضاء.. إيران تطلق ثلاثة أقمار صناعية بالتزامن بصاروخ "سيمرغ"

أطلقت إيران ثلاثة أقمار صناعية جديدة، صباح اليوم، لأول مرة بشكل متزامن باستخدام صاروخ "سيمرغ" الحامل للأقمار الصناعية ووضعها في مدار يبلغ طوله 450 كيلومترًأ.

وأفادت وكالات إيرانية، بأنّ حامل الأقمار الصناعية "سيمرغ" الذي طورته وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، أطلقت بنجاح، صباح يوم الأحد، القمر الصناعي"مهدا" والقمرين الصناعيين النانويين هما "كيهان 2" و"هاتف 1".

وأطلق الصواريخ من قاعدة الإمام الخميني إلى مدار بيضاوي بارتفاع أدنى يبلغ 450 كم، وأقصى ارتفاع 1100 كم، وذلك عشية احتفالية عشرة الفجر وبمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لانتصار الثورة الإسلامية.

ويزن القمر الصناعي "مهدا" 32 كيلو، ويصنف من الأقمار الصناعية خفيفة الوزن ومهمته القيام ببحث إمكانيات تطوير عملية صناعة الأقمار الصناعية، وإمكانية اطلاق عدة أقمار صناعية عبر حامل الأقمار "سيمرغ" .

 القمر الصناعي "مهدا"

أما القمر الصناعي "كيهان 2"، فهو قمر صناعي نانو (وزنه أقل من 10 كيلو) مزود بمنظومة محلية لتحديد المواقع الجغرافية مستقلة عن المنظومة العالمية.

 القمر الصناعي "كيهان 2"

والقمر الصناعي الثالث "هاتف 1" فهو مكعبي (وزنه أقل من 10 كيلو) مهمته تطوير الاتصالات واستخدام الإنترنت.

 القمر الصناعي "هاتف 1"

وقبل أيام، أفادت وكالة "تسنيم" الدولية للأنباء بأن إيران نجحت بإطلاق القمر الصناعي "ثريا" التابع لمنظمة الفضاء الإيرانية بنجاح إلى الفضاء باستخدام حامل القمر الصناعي  قائم 100 ثلاثي المراحل والذي يعمل بالوقود الصلب. ووضِع هذا القمر الصناعي بنجاح في مدار 750 كيلومترًأ وسجل رقمًأ قياسيًأ جديدًأ.

يذكر أن إيران بدأت في تحقيق برنامجها الفضائي العام 2004، وهي من بين دول العالم الـ 9 التي تنتج الأقمار الصناعية إلى جانب روسيا والولايات المتحدة. فقد انضمت إيران إلى لجنة الأمم المتحدة الخاصة باستخدام الفضاء الكوني لأغراض سلمية، والتي شكّلت في العام 1959.