إنجاز إيراني.. قمر "ثريا" يرسل أولى إشاراته إلى الأرض

إنجاز إيراني.. قمر

هذه هي المرة الأولى التي تنجح فيها إيران بوضع قمر صناعي في مدارات أعلى من 500 كيلومتر.

أرسل قمر "ثريا" الصناعي  أولى إشاراته إلى الإرض بعد إطلاقه، يوم السبت الماضي، ووضعه في المدار بنجاح. فقد أفادت وكالة مهر للأنباء، عن إعلان منظمة الفضاء الإيرانية أن الإشارة الأولى لقمر "ثريا" الصناعي وصلت إلى الأرض بنجاح.

هذا؛ وقد أطلق القمر الصناعي "ثريا"، يوم أمس السبت، إلى الفضاء بواسطة حامل الأقمار الصناعية "قائم 100" ثلاثي المراحل، والذي يعمل بالوقود الصلب وصنعه علماء القوات الجو فضاء التابعة لحرس الثورة الإسلامية. وهذه هي المرة الأولى التي نجحت فيها إيران في وضع قمر صناعي في مدارات أعلى من 500 كيلومتر.

جرى إطلاق هذا القمر الصناعي بحضور: القائد العام لقوات حرس الثورة الإسلامية اللواء "حسين سلامي"، رئيس منظمة الفضاء الإيرانية "حسن سالاريه"، قائد القوات قائد القوة الجوفضائية لحرس الثورة العميد "أمير علي حاجي زاده" ومجموعة من المسؤولين الوطنيين والعسكريين.

من جهته، أشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني "عيسى زارع بور" إلى الإطلاق الناجح لهذا القمر الصناعي، ورأى بأنّه حقق رقمًا قياسيًا جديدًا في مجال إطلاق الأقمار الصناعية في البلاد. إذ جرى تنفيذ الإطلاق شبه المداري للحامل "قائم 100" التابع لقوات الجو فضاء التابعة لحرس الثورة بنجاح في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.

مع إطلاق هذا القمر الصناعي البحثي، ستوضع العديد من الأنظمة الفرعية التي طوّرها معهد أبحاث الفضاء الإيراني في ظروف الاختبار المداري، وسيكون الطريق للتطور السريع لصناعة الفضاء المحلية الإيرانية أكثر سلاسة. بالإضافة إلى ذلك، يعدّ هذا الإطلاق خطوة مهمة نحو زيادة القدرة على حقن الأقمار الصناعية في مدارات أعلى.

يُذكر أن إيران بدأت في تحقيق برنامجها الفضائي، في العام 2004، وهي من بين دول العالم الـ 9 التي تنتج الأقمار الصناعية إلى جانب روسيا والولايات المتحدة. وانضمت إيران إلى لجنة الأمم المتحدة الخاصة باستخدام الفضاء الكوني لأغراض سلمية، والتي شُكّلت في العام 1959.

يذكر أنّه في الـ18 من الشهر الماضي، أعلن وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني عيسى زريبور، أنّ "طهران ستطلق إلى الفضاء قمرين صناعيين محليين على الأقل، هما "ناهيد 1" و"ناهيد 2"، بحلول ربيع العام 2023".‏

قال زريبور: "بحلول نهاية العام الحالي، سيُطلق قمران صناعيان على الأقل إلى الفضاء، كما أنّ بعض الأقمار الصناعية الأخرى في الطريق"، مضيفًا أنّه "يجري إعداد قمرين صناعيين، هما [ناهيد1 وناهيد2]، ونأمل أن يكون إطلاقهما إلى الفضاء بحلول نهاية العام". ويذكر أنّ إيران تحتفل بالعام الجديد في 21 آذار/مارس.

نقلا عن الميادين نت