تصنيع قفاز إعادة التأهيل باستخدام تكنولوجيا الروبوتات الناعمة في إيران

تصنيع قفاز إعادة التأهيل باستخدام تكنولوجيا الروبوتات الناعمة في إيران

يعدّ تصميم غرز هذا القفاز طريقة جديدة مقارنة بالأبحاث السابقة. ولا يحتوي المنتج على عينة محلية تجارية وهو أرخص ويتمتع بخصائص أداء أفضل مقارنة بالعينة الأجنبية

نجح باحثون، من جامعة أميركبير للتكنولوجيا، بتصميم قفاز للتأهيل بطريقة جديدة باستخدام روبوت ناعم لا يحتوي على نموذج داخلي، وله ميزات وأداء أفضل من النموذج الخارجي.

حول هذا الموضوع؛ قال محمد مهدی دالایی، خريج جامعة أميركبير للتكنولوجيا ومدير تصميم وتنفيذ قفازات إعادة التأهيل: إن خلل اليد، وهو أحد الأعضاء الأكثر استخدامًا في الحياة اليومية، يسبب العديد من المشكلات في حياة الإنسان. ولذلك؛ فإنّ إعادة تأهيل اليد وتحسين وظيفتها لهما تأثير كبير على طبيعة حياة المريض. وأضاف: “إعادة التأهيل عملية مستمرة تتطّلب إنفاق الكثير من المال والوقت مع الزيارات المتكررة إلى المراكز الطبية”. في الوقت الحاضر، من خلال تطوير روبوتات إعادة التأهيل، يسعى الباحثون إلى تقليل الوقت والتكلفة التي تنفق خلال مرحلة إعادة التأهيل.

 وقال الباحث في جامعة أميركبير للتكنولوجيا: في إيران، بسبب عدم وجود مراكز إعادة التأهيل وعملية شيخوخة المجتمع ومرضى السكتة الدماغية والإعاقات الناتجة عنها، هناك حاجة إلى روبوت لإعادة تأهيل اليد يمكن استخدامه على شكل من المنتج لعامة الناس.وأشار: في هذا البحث، تقرر تصميم وتصنيع قفاز

إعادة تأهيل خفيف ورخيص لمساعدة الأشخاص ذوي إعاقة اليد. والمنتج المصنع بحسب الميزات المدروسة له من الخفة والوظيفة ثنائية الاتجاه (فتح وإغلاق الأصابع) وتمرين المرآة، حيث يوفر بطريقة جيدة غرض هذا البحث وهو إعادة تأهيل أيدي المرضى في جميع المراحل. وذكر:استخدمت صفائح البوليمر والخياطة الحرارية لصنع هذا القفاز، وهي طريقة جديدة في صناعة الروبوتات الناعمة. 

كما يعدّ تصميم غرز هذا القفاز طريقة جديدة مقارنة بالأبحاث السابقة. ولا يحتوي المنتج على عينة محلية تجارية وهو أرخص ويتمتع بخصائص أداء أفضل مقارنة بالعينة الأجنبية. العينة الخارجية مصنوعة أيضًا باستخدام أنابيب خرطومية، وهي أكبر حجمًا وأثقل، ولا يمكن فتح الإصبع بشكل نشط. هذا وتعدّ هذه اليد المصنعة الأخف والأسهل في الاستخدام والتكلفة الأقل وإمكان الفتح والإغلاق بشكل فعال من بين مزايا التصميم.

وذكر الباحث أنه اُستخدمت المحركات الناعمة في صنع هذا القفاز مضيفا، غالبًا ما تكون الروبوتات الناعمة في الأبحاث السابقة مصنوعة من السيليكون، والتي تتطلب القولبة ولها عملية تصنيع طويلة. ولهذا السبب استخدمنا صفائح البوليمر لصنع المحركات الناعمة. وتابع: المنتج في هذا البحث يمكن استخدامه في مراكز إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي، أيضًا نظرًا لأن المنتج مستقل عن وجود معالج فيزيائي في أثناء تمارين إعادة التأهيل، يمكن للمرضى الذين يعانون ضعفًا في وظيفة اليد إجراء تمارينهم عن طريق تحضير هذا المنتج.

الخطوة التالية هي إجراء اختبارات سريرية على المرضى والحصول على تعليقات من أخصائيي العلاج الطبيعي بعد ردود الفعل، إذا لزم الأمر، يُعدل المنتج ويصل إلى مرحلة التسويق والإنتاج الضخم. 

بحسب إعلان جامعة أميركبير للتكنولوجيا، فإنّ الأساتذة المرشدين لهذا المشروع الدكتور محمد زارعی نجاد والدكتور عبد الرضا اوحدی همداني، وهما أعضاء في الهيئة الأكاديمية لهذه الجامعة. وفاز هذا البحث الموجّه نحو المنتج بالمرتبة الأولى في المهرجان الوطني الأول لتقنيات إعادة التأهيل في جامعة علوم التأهيل والصحة الاجتماعية، وانتهى المشروع المذكور بجهود باحثين من كلية الهندسة الميكانيكية ومعهد أبحاث التقنيات الجديدة في جامعة أميركبير للتكنولوجيا.

المصدر: الوفاق