نوع آخر من التضليل: كيف نكتشف تزييف الصور والفيديو؟

نوع آخر من التضليل: كيف نكتشف تزييف الصور والفيديو؟

 

يستغل المحتالون الرقميون التطور الكبير بالبرامج وتقنيات الصوت والصورة من خلال التلاعب وتزييف الصور والفيديوهات، ولا يقتصر نشر الأخبار المضللة والزائفة على النصوص المكتوبة، الصور ومقاطع الفيديو كمان ممكن يتم التلاعب فيها وتزييفها بهدف التضليل أو الإساءة أو الإزعاج. هي الظاهرة مانها جديدة لكن بوقتنا الحالي يزداد استخدامها بشكل سيء وبسياقات مختلفة.


ما هو الهدف من التلاعب بصورة أصلية والتغيير فيها وإعادة نشرها بسياق مختلف؟

الأسباب متعددة والعواقب كمان بتتفاوت بين بسيطة وخطيرة جداً. بعض الصور يتم التلاعب بمحتواها على سبيل التسلية والمزاح، مثل وضع نظارة على وجه قط أو بقرة، أو تغيير مكان عنصر من عناصر الصورة ليبدو مضحكاً أو غريباً وبالتالي يجذب الانتباه أو يرفع أعداد المتابعة والإعجاب وتداول الصورة. أضرار هذا النوع من التزييف ليست شديدة الخطورة إلا أنها تعزز فكرة القبول بالتزييف والتعامل معه على أنه دعابة في حين أنه يمكن أن يحمل عواقب مؤسفة خاصة عندما يتم تزييف صور لنساء ويتم استخدامها لتهديدهن، ووضع حياتهن تحت الخطر المباشر.

الصورة التالية لجبل في كاليفورنيا الأمريكية يسمى”Pilot Mountain” تم التلاعب بالصورة باستخدام أحد برامج تعديل الصور وجعلها تبدو كسلحفاة وأطلق على المكان المزيف الجديد اسم “Turtle Mountain” أو “جبل السلحفاة”

 

كيف يمكن تمييز الصورة أو الفيديو المزيف؟

يوجد الكثير من التطبيقات يتم استخدامها لتعديل الصور، مثل إضافة عناصر إلى الصورة أو مسح عناصر منها، أيضاً يمكن التلاعب بالصورة من خلال إضافة فلاتر لتغيير معالم الوجه أو الشكل بالعموم، بالإضافة  لخيارات قص الصورة وتغيير حجمها ودقتها والكثير من خصائصها، يمكن التحقق من الصورة من خلال :

- النظر جيداً في الصورة لمعرفة إن كانت تحتوي على أي عنصر غريب مثل: نص مرافق مكتوب بلغة ركيكة، شيء أو شخص يبدو شكله غريب من حيث الحجم أو التناسق.

- مقارنة وصف الصورة بمحتواها، إن كان الوصف لمدينة صحراوية على سبيل المثال والصورة المرفقة فيها ساحل أو جبال، يعتبر هذا مؤشر أن الصورة إما مزيفة أو تم استخدامها لنشر معلومة كاذبة أو مضللة.

- أن نسأل أنفسنا: هل هذه الصورة تحرك عندي مشاعر غضب أو فضول أو حماس، باعتبار أن الصور المزيفة تعتمد على التأثير على الجانب العاطفي لدى المتلقي/ة للتفاعل معها.

- من الجيد أيضاً أن نشك في صحة صورة أو مقطع فيديو ما لمجرد أننا شعرنا بشيء مريب نحوه/ا حتى لو لم نستطع تحديد هذا الشيء.

- التحقق من مصدر الصورة والبحث إن كان تم نشرها على منصات موثوقة مع ذكر المصدر ومقارنتها مع المصدر الأصلي. تتوفر عدة منصات تساعد في التحقق من مصادر الصور مثل خدمة غوغل للبحث عن الصور باتباع الخطوات التالية:

1- تحميل الصورة التي نرغب في التحقق من مصدرها على جهاز الكمبيوتر/الموبايل، أو نسخ الرابط الخاص بها.
2- فتح متصفح غوغل للصور.
3- النقر على رمز الكاميرا الموجود على طرف مربع البحث.
4- النقر على “تحميل ملف”.
5- اختيار الصورة التي قمنا بتحميلها سابقاً.
6- وأخيراً، النقر على “بحث”.

هناك أيضا التضليل باستخدام التزييف العميق أو Deepfake، وهي تقنيّة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتعديل الصور والفيديوهات باحترافية عالية. من خلال هي التقنية يمكن تصميم وجوه جديدة أو تعديل الصور أو الفيديوهات أو التحكم بتعابير الوجه أو الصوت أو الحركة.

 

 


المصدر: موقع سلامتك الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

هل تدعم "غوغل" اللغة العربية في عمليات التحول الرقمي؟

أداة "جيمناي" في الذكاء الاصطناعي نفذت خطوات كبيرة في التكيّف مع تنوّع اللهجات المنطوقة باللغة العربية.

إنتاج روبوت صناعي إيراني بسبع درجات من الحرية

حصل هذا الروبوت على جائزة علمية؛ وليس له نموذج أجنبي مشابه.

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا