طُرق حماية حساباتك وبريدك الإلكتروني من الاختراق

 

قبل الحديث عن المصادقة الثنائية عادة ما يتساءل الناس عن كيفية حماية بياناتهم الشخصية، خاصة أن الأجهزة تقوم بتخزين جميع كلمات المرور، سواء من الإيميلات أو مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، إذ تسجل جميع المعلومات الشخصية والمالية، ما يستدعي حمايتها بشكل جيد.

كلمة المرور المستخدمة في الهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى عادة ما تكون معرضة للسرقة؛ إذ لا تعتبر قوية بما يكفي لحماية البيانات، إذ توجد هناك العديد من الأساليب التي يستخدمونها بعض القراصنة للوصول إليها مهما كانت صعبة.

هناك طريقة بسيطة لجعل حساباتك أكثر أماناً، وذلك عبر تشغيل المصادقة الثنائية، إلى جانب عدم استخدام نفس كلمة المرور في جميع حساباتك، إذ يمكن أن تسهل على المخترق الوصول إليها بشكل أسرع.

عد اتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على كلمة المرور الخاصة بك آمنة خط دفاع أول مهماً ضد المتسللين. ولكن أفضل طريقة لحماية حساباتك هي استخدام المصادقة الثنائية، والتي تسمى أحياناً التحقق من خطوتين أو المصادقة متعددة العوامل.


ما هي المصادقة الثنائية لحماية البيانات؟

حسب موقع "ftc" الأمريكي المصادقة الثنائية هي نوع محدد من المصادقة متعددة العوامل والتي تعزز أمان الوصول من خلال طلب طريقتين، ويشار إليهما أيضاً بعوامل المصادقة وذلك للتحقق من هويتك.

يمكن أن تتضمن هذه العوامل شيئاً تعرفه  مثل اسم المستخدم وكلمة المرور، بالإضافة إلى شيء لديك مثل تطبيق الهاتف الذكي للموافقة على طلبات المصادقة.

حمي المصادقة الثنائية "2FA" من التصيد الاحتيالي والهندسة الاجتماعية والهجمات الإلكترونية لكلمات المرور وتؤمن عمليات تسجيل الدخول الخاصة بك من المهاجمين الذين يستغلون بيانات الاعتماد الضعيفة أو المسروقة.

تشبه مصادقة العوامل استخدام قفلين على بابك، وهي أكثر أماناً. حتى لو كان المتسلل يعرف اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك، فلن يتمكن من تسجيل الدخول إلى حسابك دون عامل الاعتماد أو المصادقة الثاني.


من الوسائل التي تلبي هذه خدمة المصادقة الثنائية:

1- إرسال رمز عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني
2- تطبيق المصادقة لحماية البيانات
3- الخصوصية ومفتاح الأمان 
4- خاصية Passkeys من غوغل 

 

 

المصدر: موقع عربي بوست الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

دبوس الذكاء الاصطناعي من شركة هيومان.. ثورة تقنية أم خدعة جديدة؟

تعتمد وظائف دبوس الذكاء الاصطناعي على واجهة تعمل باللمس والأوامر الصوتية

ميتا تطلق Llama 3... «أقوى» AI مفتوح المصدر

يتفوق Llama 3 في مهام التفكير المعقّدة، وتوليد سطور البرمجة، واتباع التعليمات المتعددة الخطوات بدقة.

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا