كيف يحمي وضع الصيانة بياناتك الشخصية؟

كيف يحمي وضع الصيانة بياناتك الشخصية؟

في عالم مليء بالتكنولوجيا الحديثة والأجهزة الذكية، أصبحت الهواتف الذكية جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية. ومع زيادة الاعتماد على هذه الأجهزة قد تتعرض هواتفنا أحيانًا للتلف أو الأعطال التي تتطلب إرسالها إلى مركز الصيانة. هذا الأمر يثير مخاوف كبيرة حول سلامة البيانات المخزنة في الهاتف، وخصوصًا منع الوصول إليها من قبل أشخاص غير مصرح لهم.

في محاولة لحل هذه المشكلة وحماية البيانات الشخصية للمستخدمين، قامت شركة سامسونغ بتقديم ميزة جديدة ومبتكرة في نهاية عام 2022، وهي ميزة “وضع الصيانة” (Maintenance mode) لإخفاء بياناتك الشخصية وحمايتها من الوصول إليها أثناء عملية الإصلاح.


كيف يحمي وضع الصيانة بياناتك، وما هي هواتف سامسونغ التي تدعمه؟ وما هو وضع الصيانة؟

وضع الصيانة هو وضع خاص يتم تفعيله عندما يتعين إرسال هاتفك إلى مركز الصيانة للإصلاح. يهدف هذا الوضع إلى حماية البيانات الشخصية للمستخدم ومنع أي وصول غير مصرح به إلى هذه البيانات أثناء عملية الإصلاح.

عند تفعيل وضع الصيانة Maintenance Mode فإنه يتم إنشاء حساب مستخدم جديد على الهاتف بحيث يتضمن كل التطبيقات الرئيسية والإعدادات الافتراضية للموبايل. الأمر أشبه باستعادة ضبط المصنع للهاتف، عدا عرض إشعار يدل على أن الهاتف في وضع الصيانة.

يسمح وضع الصيانة للتقني الذي يعمل على إصلاح هاتفك بالاطلاع على كل الإعدادات والتطبيقات التي تساعده على اكتشاف المشكلة، ولكنه لن يتمكن من الاطلاع على بياناتك الخاصة من صور وفيديوهات ورسائل، كما لا يستطيع إلغاء تفعيل هذا الوضع دون كلمة مرور أو رمز PIN.

يتيح وضع الصيانة أيضاً الاطلاع على سجلات الهاتف التي قد تكون هامة جداً أثناء إصلاح الهاتف، لأنها تتضمن قائمة بآخر الأخطاء أو المشاكل التي واجهتها التطبيقات والنظام أثناء تشغيلها. علماً أن هذه السجلات لا تحتوي على أي معلومات شخصية.

عند إلغاء تفعيل وضع الصيانة يُحذف الحساب الجديد وكل التطبيقات الأخرى التي تم تنزيلها. أي يعود الموبايل إلى وضعه السابق بنفس الإعدادات والتطبيقات والخواص التي تركتها عند تفعيل وضع الصيانة.


إجراءات يجب القيام بها قبل تفعيل وضع الصيانة؟

1- إجراء نسخة احتياطية للبيانات: قبل تفعيل وضع الصيانة، يُفضل أن تقوم بإجراء نسخة احتياطية لجميع بياناتك الشخصية. هذا يشمل الصور والفيديوهات والرسائل وجهات الاتصال والمستندات وأية ملفات أخرى مهمة. يمكنك استخدام خدمات النسخ الاحتياطي المتاحة على الهاتف، مثل Google Drive أو Samsung Cloud.

2- إعداد شاشة القفل: وضع الصيانة يتطلب وجود شاشة قفل نشطة. إذا لم تكن قد قمت بإعداد شاشة قفل PIN)، نمط، أو بصمة (بعد، يجب عليك القيام بهذا الإجراء قبل تفعيل وضع الصيانة.

3- تسجيل المعلومات المهمة: قبل تفعيل وضع الصيانة، قد يكون من الجيد تسجيل معلومات مهمة مثل رمز القفل الشخصي ومعرف الحساب الخاص بك. هذه المعلومات يمكن أن تكون مفيدة إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى الهاتف أو استعادة البيانات بعد الإصلاح.


أخيرا، بمجرد أن تقوم باتخاذ هذه الإجراءات الأساسية، يمكنك الآن تفعيل وضع الصيانة بأمان وبثقة. يساعد وضع الصيانة في حماية بياناتك الشخصية أثناء عمليات الإصلاح والصيانة، مما يتيح لك الاطمئنان إلى أمان معلوماتك. وعند الانتهاء من عمليات الصيانة، لا تنس تعطيل هذا الوضع لاستعادة الهاتف إلى حالته العادية.

 


موقع سلامتك الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

دبوس الذكاء الاصطناعي من شركة هيومان.. ثورة تقنية أم خدعة جديدة؟

تعتمد وظائف دبوس الذكاء الاصطناعي على واجهة تعمل باللمس والأوامر الصوتية

ميتا تطلق Llama 3... «أقوى» AI مفتوح المصدر

يتفوق Llama 3 في مهام التفكير المعقّدة، وتوليد سطور البرمجة، واتباع التعليمات المتعددة الخطوات بدقة.

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا