جهاز إيراني لمراقبة جودة قطع غيار السيارات بالذكاء الاصطناعي

جهاز إيراني لمراقبة جودة قطع غيار السيارات بالذكاء الاصطناعي

في تقنية الرؤية الآلية، باستخدام الكاميرات والعدسات الصناعية، يتم تصوير المنتجات في خط إنتاج المصانع ومن خلال خوارزميات معالجة الصور والذكاء الاصطناعي،

كُشف عن منتج قائم على المعرفة هو "جهاز التحكم في الجودة والأبعاد للحلقات الدائرية والغسالات وأوعية اللباد" المستند إلى تقنية الرؤية الآلية وذلك بالتزامن مع اليوم الثاني لمعرض إيران بلاست الدولي السابع عشر وبحضور محمد صادق خياطيان رئيس المجلس التنفيذي للصندوق الرئاسي للابتكار والازدهار.

في هذا الجهاز، يتم استخدام خوارزميات الكشف المعتمدة على الرؤية الآلية. الرؤية الآلية عبارة عن مجموعة من المكونات المتكاملة لاستخدام المعلومات المستخرجة من الصور الرقمية لتوجيه عمليات التصنيع تلقائيًا. الرؤية الآلية لها تطبيقات واسعة في مختلف الصناعات، بما في ذلك الصلب والإلكترونيات والسيارات وقطع غيار السيارات والبوليمر والمواد الغذائية والأدوية والصناعات الطبية والصحية، وما إلى ذلك.

وقد صرح مهدي نادي الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة لهذا المنتج للصحفيين عن تأسيس الشركة ومجال نشاطها قائلا: بدأ نشاط الشركة في العام 2013 في مجال الأتمتة الصناعية ومعالجة الصور والروبوتات والذكاء الاصطناعي. يتكون جوهر الشركة من متخصصين في معالجة الصور والرؤية الآلية، ومتخصصين في برمجة واجهة المستخدم، وفريق التصميم الميكانيكي والتصنيع والإنتاج، وفريق هندسة الإلكترونيات الكهربائية والتحكم، الذين يقومون معًا، بالتفكير والإبداع، بتصميم مشاريع متنوعة وجديدة.

وفي إشارة إلى التطبيقات المختلفة لتقنية الرؤية الآلية، قال: في تقنية الرؤية الآلية، باستخدام الكاميرات والعدسات الصناعية، يتم تصوير المنتجات في خط إنتاج المصانع ومن خلال خوارزميات معالجة الصور والذكاء الاصطناعي، يتم تصنيع خطوط الإنتاج والأجهزة بشكل ذكي، وأعمال مراقبة الجودة لفحص الأجزاء وتحليلها بشكل آلي وتلقائي، يتم فصل الأجزاء بعد إجراء عمليات فحص الأبعاد والبصرية.

وأضاف: قراءة الباركود للمنتجات، وفحص التجميع الصحيح للأجزاء والمنتجات، وفحص عيوب المنتج وفصل المنتجات المعيبة عن المنتجات الصحية، وأبعاد المنتجات ثلاثية الأبعاد بدقة عالية، وقراءة النصوص والكتابة اليدوية على منتجات المصنع، هي كلها من مميزات هذا المنتج. وقال ايضا: كما أن الفحص الصحيح لتغليف الأجزاء، والعد الدقيق للأجزاء، والفحص الصحيح لموضع الطباعة على المنتجات، وتتبع منتجات المصنع، وكذلك إمكانية الإبلاغ عن جميع إنتاجات الشركات، هي جزء من فوائد استخدام تقنية الرؤية الآلية.

وأوضح: إن الدراية الفنية لتصميم وتصنيع هذا الجهاز كانت متاحة في البداية لألمانيا وإيطاليا، وحاليًا، تنشط دولة الصين أيضًا في هذا المجال. وبفضل جهود المتخصصين والباحثين في شركتنا، تم توطين المعرفة التقنية لتصنيع هذا الجهاز في إيران. وأضاف: الاستخدام الرئيسي لهذا الجهاز هو في صناعة السيارات، ولكنه يستخدم أيضًا في صناعات أخرى، بما في ذلك الطب والبناء.

نقلًا عن موقع الوفاق الإلكتروني

مواضيع مرتبطة

دبوس الذكاء الاصطناعي من شركة هيومان.. ثورة تقنية أم خدعة جديدة؟

تعتمد وظائف دبوس الذكاء الاصطناعي على واجهة تعمل باللمس والأوامر الصوتية

ميتا تطلق Llama 3... «أقوى» AI مفتوح المصدر

يتفوق Llama 3 في مهام التفكير المعقّدة، وتوليد سطور البرمجة، واتباع التعليمات المتعددة الخطوات بدقة.

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا