خبراء يجيبون: كيف يمكن حماية البشر من تغوّل الذكاء الاصطناعي؟

خبراء يجيبون: كيف يمكن حماية البشر من تغوّل الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي يمكنه الاستحواذ على بعض الأعمال المكتبيّة والروتينيّة، لكنّه لا يمكن أن يحلّ محلّ الموظّف...هل هذا صحيح؟

بين من يرى أنّ تفوّق الآلة على الإنسان شيء مستحيل، وبين من يعتقد أنّ هذا الاختراع يمكنه محاكاة الذكاء البشري، وأنّ عرقلته ستكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد؛ يستمر الجدل حول موضوع الذكاء الاصطناعي. فما انعكاسات هذه الثورة على عقول البشر ووظائفهم؟

وصف المدير التنفيذي المؤسس لمعهد قطر لبحوث الحوسبة "أحمد خليفة المقرمد" هذه الثورة التكنولوجية بأنّها مهمّة جدّا في حياة البشر، وهي كأي تكنولوجيا لها سلبيّات وإيجابيات، وهناك نقاش جاد حول دراسة مخاطر استخدامها. واستبعد أن تستحوذ الآلات على وظائف البشر، وإنما تكون مكمّلة لهم، إذ بيّن "خليفة" أنّهم، في معهد قطر للبحوث والحوسبة، توصلوا من خلال دراسة قاموا بها إلى أنّ الذكاء الاصطناعي يمكنه الاستحواذ على بعض الأعمال المكتبيّة والروتينيّة، لكنّه لا يمكن أن يحلّ محلّ الموظّف.

ففي ظلّ ثورة الذكاء الاصطناعي، يكون التركيز في المقابل على ترقية الموظفين وتدريبهم لرفع مستواهم لتحسين الأعمال التي يقومون بها.

عن موقع المنطقة العربية من ثورة الذكاء الاصطناعي، أكد "خليفة المقرمد" أنّ هناك تقدمًا في استخدام هذه التكنولوجيا، وهناك معاهد بحثيّة جديدة في هذا المجال في بعض الدّول العربيّة، لكنّ الأمر ما يزال في بدايته وهناك حاجة للاهتمام بالبنية التحتيّة، وبنية المعلومات تحديدًا.

خطورة الذكاء الاصطناعي

من جهته، أعرب خبير الذكاء الاصطناعي والحوكمة الدكتور "دانيال آرايا" عن تفاؤله بمستقبل الذكاء الاصطناعي، لكنّه حذّر من أنّ خطورته مرتبطة بالمنظومة الاجتماعيّة، ولذلك يجب تنظيمه على المستوى العالمي، خاصة على مستوى استخدام البيانات التي تغذيه.

كما توقع هذا الخبير أنّ المجتمعات الصناعيّة هي التي ستتأثر أكثر من غيرها، وقال إنّ تغيّرات اجتماعيّة ستحدث، خلال العقد القادم، بسبب استخدام الذكاء الاصطناعي. وشدّد "دانيال" على أهميّة وضع التشريعات لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي، ودعا إلى ضرورة أن تشرع الدّول في نقاش حول القطاعات التكنولوجيّة الجديدة وكيفيّة وضع قيود عليها، مشيرًا إلى أنّ جزءّا من المشكلة يرتبط بالنظام التعليمي الذي وصفه بالبالي.

يّذكر أنّ منظّمة الأمم المتّحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أقرّت إطار عمل عالميا للاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي يحدّد طرائق الإفادة القصوى منه مع تقليل المخاطر الناجمة عنه. وبحسب خبراء، فإنّ الذكاء الاصطناعي هو برمجيّات وتقنيّات قادرة على محاكاة الذكاء البشري في حلّ المشكلات ومعالجة البيانات وأداء المهام.

المصدر : الجزيرة نت/ مع بعض التصرف

مواضيع مرتبطة

غوغل تكشف عن محرك بحث بالذكاء الاصطناعي وروبوت دردشة أحدث

"بروجيكت أسترا" يمكنه التحدث مع المستخدمين عن أي شيء تلتقطه كاميرا هواتفهم الذكية.

روبوت صيني مرن على هيئة إنسان أرخص بكثير من مثيله الأميركي

بفضل قابليته العالية للحركة يمكن لأطرافه أن تنحني وتدور في اتجاهات مختلفة.

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا