طلاّب روس يبتكرون خوارزميّة لزيادة دقّة تحديد موقع الحافلات

  • نصائح
  • في السلامة المجتمعية
طلاّب روس يبتكرون خوارزميّة لزيادة دقّة تحديد موقع الحافلات

طوّر طلاّب جامعة " بيرم" القوميّة الروسيّة للبحوث العلميّة" خوارزميّة من شأنها رفع دقّة تحديد الموقع الجغرافي للحافلات وأنواع النقل العام الأخرى في التطبيقات الإلكترونيّة. وأعلنت ذلك، الخميس الماضي، في الخدمة الصحفيّة للجامعة.

تتأثر دقة الموقع، في الوقت الفعلي، للحافلات أو سيارات الأجرة في التّطبيقات بجودة إشارة الأجهزة والضغط على الشّبكة والمسافة بين المرسل والمستقبل للبيانات. ويؤدّي عرض البيانات القديمة، بسبب هذه العوامل، إلى مواقف يرى فيها المستخدم على الخريطة التفاعليّة حافلة تقترب من محطة ما، في وقت تكون فيه قد تجاوزتها أصلا.

تقدم هذه الخدمات خوارزميّات يمكنها تخفيف التأخير في نقل البيانات، ومع ذلك، فقد لا تعمل طريقة التنبؤ هذه في حال حدوث ازدحام مروري في المسار أو انحراف الحافلة عنه. وقام مؤلفو الدّراسة  بتحسين خوارزميّة التنبؤ من خلال أخذ آخر نقطتيْن للموقع بدلًا من نقطة واحدة في الحسبان.

وقالت الخدمة الصحفيّة للجامعة إنّ الخوارزميّة المقترحة تأخذ بالحسبان الموقعيْن الحالي والجديد، والتأخير بينهما، وقيما أخرى كذلك. وتحدّد الخوارزميّة بدقّة أكبر بكثير الموقع الصّحيح، على سبيل المثال، للحافلة في التطبيق الموجود على جهاز الكمبيوتر للمستخدم، مع الحدّ الأدنى من استخدام الموارد .

وابتكر الطلاّب لعبة ساعدت في تقويم فعاليّة الخوارزميّة. وفيها لاعبان يتلقيان إحداثيّات الشخصيّة بتردّد ثلاث مرات في الثانية. وأظهر اختبار الخوارزميّة الجديدة رفع دقّة موقع الشخصيّة بنسبة 36٪، مقارنة بالطرائق التقليديّة للتنبؤ في حركتها.

"ماتفي بوغدانوف"، وهو الطّالب في قسم "التكنولوجيات المعلوماتية"، قال:" طبّقنا نوعًا آخر من الحركة المستقيمة للشخصيّة المشاركة في اللّعبة، والتي يمكن أن يلعب دورها "ترام" -على سبيل المثال- وفي  السّيناريو تمّت زيادة دقّة الإحداثيات على جهاز الكمبيوتر للمستخدم بمقدار ثلاثة أضعاف.

كما يمكن استخدام الخوارزميّة، في نظام الملاحة GP، وفي الخرائط عبر الإنترنت التي تعرض المركبات في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى الألعاب المتعدّدة اللاعبين عبر الإنترنت مثل Dota 2 أو Counter-Strike .

 

 

المصدر: تاس


 

مواضيع مرتبطة

جدل في سلطنة عمان حول صورة "مريبة" في كتاب مدرسي للأطفال 

يحاولون بشتّى الوسائل التسلل إلى عالم الأطفال المدرسي كي يبثوا سمومهم لحرف الجيل عن فطرته الطبيعية

غضب عارم بعد فوز عدّاء متحوّل في مسابقة للفتيات في ولاية أميركية

سُرقت أحلام الفتيات .. لأن المدرسة تلبي أوهام صبي يتظاهر بأنه فتاة. ."إنه غشاش".

43 ابتزازًا إلكترونيًا في العراق في أسبوع واحد..!

توسّع لافت لظاهرة الابتزاز الإلكتروني في العراق، والذي يحاول جاهدًا محاربتها..وأغلبها يحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي..وبعض الضحايا ينتحرون..

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا