"مايكروسوفت" تدفع غرامة بملايين الدولارات بسبب انتهاك خصوصيّة الأطفال

مايكروسوفت انتهكت قانون حماية خصوصيّة الأطفال عبر الإنترنت، من خلال الاحتفاظ بالبيانات الشخصيّة الخاصّة بالأطفال للحسابات التي أنشِئت قبل العام 2021.

قالت لجنة التجارة الفيدراليّة، في بيان لها، إنّ "مايكروسوفت" احتفظت بالبيانات من العام 2015 إلى العام 2020 "أحيانا لسنوات" من الحسابات التي جرى إنشاؤها. إذ وافقت "مايكروسوفت" على دفع 20 مليون دولار للجهات التنظيمية الفيدراليّة الأمريكيّة، بعد أن تبين أنّها جمعت، بشكل غير قانوني، بيانات عن الأطفال الذين أنشأوا حسابات على منصّة الألعاب "إكس بوكس".

توصّلت لجنة التجارة الفيدراليّة إلى تسوية مع الشركة، يوم الاثنين الماضي، والتي تشمل أيضا زيادة الحماية للاعبين الأطفال. ومن بين الانتهاكات الأخرى، توصّلت لجنة التجارة الفيدراليّة إلى أنّ مايكروسوفت لم تبلغ أولياء الأمور بسياساتها الخاصّة بجمع البيانات.

يأتي هذا في أعقاب إجراء مماثل ضد "شركى أمازون"، الأسبوع الماضي، بسبب أجهزتها "إيكو".وقالت لجنة التجارة الفيدراليّة إنّ مايكروسوفت انتهكت قانون حماية خصوصيّة الأطفال عبر الإنترنت، من خلال عدم الحصول على موافقة الوالدين بشكل صحيح، والاحتفاظ بالبيانات الشخصيّة الخاصّة بالأطفال دون سن 13 عاما لمدة أطول من اللازم، للحسابات التي أنشِئت قبل العام 2021.

إذ يشترِط القانون على الخدمات والمواقع الإلكترونيّة الموجهّة للأطفال، الحصول على موافقة الوالدين وإبلاغهما بشأن عمليّة جمع البيانات الشخصيّة عن طفلهم. وينبغي على مستخدمي "إكس بوكس" إنشاء حساب لاستخدام خدمات معيّنة، ما يتطلّب معلومات مثل الاسم الكامل وعنوان البريد الإلكتروني وتاريخ الميلاد، على أنّها جزء من العمليّة.

كتب ديف ماكارثي، وهو المسؤول في "مايكروسوفت" ونائب رئيس خدمات "إكس بوكس"، في منشور على مدوّنة منصّة الألعاب: "للأسف، لم نرقَ إلى توقّعات العملاء، ونحن ملتزمون بالامتثال للأمر لمواصلة تحسين تدابير السّلامة الخاصة بنا".وأضاف: "نعتقد أنّه يمكننا، وينبغي علينا، أن نفعل المزيد، وسنواصل التزامنا بالسّلامة والخصوصيّة والأمن لمجتمعنا".

في جزء من التسوية، ينبغي على "مايكروسوفت" أيضّا وضع إجراءات حماية جديدة لسلامة الأطفال، تتضمن الحفاظ على نظام لحذف جميع البيانات الشخصيّة بعد أسبوعين، ما لم تحصل على موافقة الوالدين كما وينبغي في ذلك الحصول على الموافقة من قاضٍ فيدرالي، قبل أن يدخل حيّز التنفيذ. ففي الأسبوع الماضي، وافقت أمازون على دفع 25 مليون دولار، بعد أن توصلت لجنة التجارة الفيدراليّة إلى أنّها احتفظت لسنوات ببيانات حسّاسة، تشمل التسجيلات الصوتيّة للأطفال. كما وافقت "رينغ"، وحدة الكاميرا الخارجية لتأمين المنازل في أمازون، على دفع 5.8 مليون دولار، بعد السّماح للموظفين بالوصول غير المقيد إلى بيانات العملاء.

 

 

المصدر: BBC

 


 

مواضيع مرتبطة

السلطات الصينية تقترح تشديد القواعد الناظمة لألعاب الإنترنت

يجب على منتجي الألعاب فرض رقابة صارمة على مدة الألعاب عبر الإنترنت التي يلعبها القاصرون، ومنعهم من ممارسة الألعاب التي تسبّب الإدمان

دراسة: منصّة "تويتش" الأميركيّة للألعاب تحتال على الأطفال وتعرّض حمايتهم للخطر

قال فريق الباحثين، بقيادة الدكتور "روث ميلانيك"، إنّ على الآباء "مراقبة كل تفاعلات أطفالهم على هذه المنصّة لضمان حمايتهم".

كلمات مفتاحية

تصفح _آمن تسالي