لا تنخدع بميزة التعرّف إلى الوجوه.. 19 نوعًا من الهواتف يمكن خرقها !! 

  • نصائح
  • في السلامة المجتمعية
لا تنخدع بميزة التعرّف إلى الوجوه.. 19 نوعًا من الهواتف يمكن خرقها !! 

العلامات التجاريّة لا تخبر زبائنها عن ثغرة أمينّة باستخدام صورة ثنائيّة الأبعاد لفتح قفل الهواتف..

منذ إطلاق "آيفون إكس"، في العام 2017، أصبح التعرّف إلى الوجه ميزة أساسية في معظم الهواتف الذكيّة. ولكن مع أنّ التكنولوجيا سهلة الاستخدام ممّا لا شكّ فيه، لكنّها قد تسبّب مشاكل إذا كان لديك هاتف ذكي من نوع Honor أو Motorola أو Nokia أو Oppo أو Samsung أو Vivo أو Xiaomi.. فقد حذّار خبراء من أنّ 19 نوعًا من الهواتف، من هذه العلامات التجاريّة الشّهيرة بها أنظمة تعرّف إلى الوجه يمكن خداعها بسهولة بصور ثنائيّة الأبعاد.

قالت "ليزا باربر"، المحرّر التقني في  Which؟: "من غير المقبول أن تبيع العلامات التجاريّة هواتف يمكن خداعها بسهولة باستخدام صورة ثنائيّة الأبعاد، خاصّة إذا كانت لا تجعل عملاءها على دراية بهذه الثغرة الأمنيّة.. النتائج التي توصّلنا إليها لها آثار مقلقة حقًا على أمن النّاس وقابليتهم للخداع".

وللدراسة، أرسل  Which؟ 48 هاتفًا ذكيًا إلى المختبر للاختبار. وما يثير القلق، أنّ 40% (19) من الأجهزة التي أُختبرت، انتُحلت بسهولة باستخدام صورة ثنائيّة الأبعاد لم تكن "حتى عالية الدّقة بشكل خاص"، وطُبعت على طابعة مكتبيّة قياسيّة.

وجد أنّ العلامة التجاريّة للهواتف الصينيّة، Xiaomi، لديها سبعة هواتف يمكن استغلالها، في حين أنّ Motorola  لديها أربعة هواتف، وNokia  و Oppo  وSamsung  بهاتفان لكل منهما، وHonor  وVivo بها هاتف واحد لكلّ منهما.

تثير النتائج مخاوف بشأن الكمّ الهائل من المعلومات الحسّاسة التي يمكن للمحتالين الوصول إليها من خلال صورة ثنائيّة الأبعاد فقط. ويسّلط  Whichالضوء على أنّ تطبيق Google Wallet متاح على جميع الهواتف المتأثرة، ويوفّر الوصول إلى البطاقات المصرفيّة المسجّلة على الجهاز. فإذا كان لديك أحد الهواتف المتأثرة، يوصي Whichباستخدام مقاييس حيويّة مختلفة لتأمين جهازك.

كما نصحت "باربر": "ننصح بشدة أي شخص يستخدم هذه الهواتف بإيقاف تشغيل التعرّف إلى الوجوه واستخدام مستشعر بصمات الأصابع أو كلمة مرور قويّة أو رقم تعريف شخصي طويل بدلاً من ذلك".

 بناء على النتائج، يدعو  Which؟ الشّركات المصنعة إلى تحسين أمان أنظمة التعرّف إلى الوجه الخاصّة بها. ويجب أن يكون هذا بمثابة جرس إنذار للمصنّعين، فهم بحاجة إلى تكثيف أمان أنظمتهم الحيويّة ضد الانتحال وتحسينها.

وردا على الدراسة، أبرزت شركة "نوكيا" أنّها تخبر العملاء بقدرة أي شخص يشبههم كثيرًا على فتح الهاتف، بينما قالت شركة Samsung إنّ قارئ بصمات الأصابع الخاص بها هو أعلى مستوى من المصادقة. وفي الوقت نفسه، قالت Vivo إنّها تخبر العملاء، في أثناء إعداد الهاتف، أنّ التعرّف إلى الوجه أقلّ أمانًا من الأقفال الأخرى التي يقدّمونها.

المصدر: ديلي ميل
 

مواضيع مرتبطة

43 ابتزازًا إلكترونيًا في العراق في أسبوع واحد..!

توسّع لافت لظاهرة الابتزاز الإلكتروني في العراق، والذي يحاول جاهدًا محاربتها..وأغلبها يحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي..وبعض الضحايا ينتحرون..

تحقيق خاص: الأمن الداخلي يوقع بالكمين مبتزين إلكترونيًا

عدد الشكاوى الذي سجّلته إحصائيات مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية، في العام 2023 حتى تاريخ 14 كانون الأول بلغت 2584، أي بنسبة 67 بالمئة. والفئة العمرية تراوحت بين 15 و50 سنة. 

تحصين الأطفال من آثار العدوان الحربي في جنوب لبنان..كيف يكون ممكنًا؟

 تُؤرق أصوات الغارات والصواريخ التي يُطلقها العدوّ الصهيوني أطفال الجنوب اللبناني، فهم يرون في الكيان الإسرائيلي خصمًا، وينتظرون بلوغهم سنّ الرشد ليحاربوه ويسقطوا طائراته