لغات وإبداعات قد تنقرض مع تطوّر الذكاء الاصطناعي

لغات وإبداعات قد تنقرض مع تطوّر الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي أثره سلبي وخطره شديد على اللّغات بسبب العولمة والهجرة والتجانس الثقافي

قالت صحيفة "واشنطن بوست:" إنّه من الضروري إبقاء أكبر عدد ممكن من اللّغات الطبيعيّة تشترك مع العقول البشريّة بنشاط لأطول مدة ممكنة". وتُقدّر الصّحيفة، وجود نحو 7000 لغة مستخدمة في العالم، وهو رقم يتقلص كلّ عام، متسائلةً كم سيكون عدد اللّغات المتبقيّة بعدما تترسخ نماذج من الذكاء الاصطناعي مثل (ChatGPT-4) وغيرها في حياتنا؟ الجواب هو: أقل بكثير. 

هناك سبب للاعتقاد بأنّ هذه الأدوات يمكنها التسّبب بانقراض جماعي للغات، وهذا من شأنه أن يمحو مجموعة متنوعة من طرائق التفكير والإبداع؛ حيث يتمّ تدريب نماذج لغة الذكاء الاصطناعي على كميّات هائلة من البيانات، وكلّما زادت هذه البيانات كان ذلك أفضل. 

لكن ما هو متاح لتدريب النموذج يختلف، بشكل كبير، في ظل آلاف اللّغات المستخدمة. وستكون أقوى النماذج هي تلك التي تُدرّب على نحو 20 "لغة عالية الموارد"، مثل: الإنكليزيّة والماندرين والروسيّة والألمانيّة واليابانيّة.

في المقابل؛ سينتج الذكاء الاصطناعي كميّات هائلة من النصوص الجديدة في الغالب بهذه اللّغات. ويمكن لمثل هذه النماذج أن تتخلص من اللّغات التي يوجد لها موارد أقلّ للتدريب.

كما يشير المقال إلى أنّ بعض هذه اللّغات معرّض بالفعل لخطر شديد بسبب العولمة والهجرة والتجانس الثقافي. وحاليًا يجري إلغاء نحو 9 لغات سنويًا.  ويمكن أن تزيد نماذج الذكاء الاصطناعي من معدل هذا الانقراض بشكل كبير. 

يتعلق هذا اكثر، بشكل حاسم، من مجرد لغة. وإذا ماتت غالبية اللّغات في غضون بضعة أجيال، سيؤدّي ذلك إلى انهيار في طرائق التفكير والوجود؛ لأنّ التفاعل بين اللّغة والعقل ثنائي الاتّجاه. 

أضاف المقال: "اللّغة تشّكل الّدماغ، وهي واحدة من أقوى الطرائق لتنظيم هيكلة المعلومات ومعالجتها"؛ وذلك لأنّ اللّغات التي نستخدمها تؤثر على كيفيّة إدراكنا للعالم والقرارات التي نتخذها، والعواطف التي نشعر بها والأفكار التي نمتلكها.

الميادين نت نقلًا عن صحيفة "واشنطن بوست"
 

مواضيع مرتبطة

أبرم اتفاقًا مع نتفليكس قبل عشر سنوات.. الفايسبوك يبيع دردشات المستخدمين!

وفقًا لوثائق المحكمة، حصلت نتفليكس على حق قراءة الرسائل الخاصة عبر اتفاقية تدعى Inbox API.

"آبل" تحذر من "هجوم برامج تجسس مستأجرة" وخصوصًا من (NSO) الإسرائيلية

هجمات برامج التجسس المستأجرة نادرة وأكثر تعقيدًا إلى حدٍ كبير من أنشطة الجرائم الإلكترونية العادية أو البرامج الضارة.

"فيسبوك" تجسّست على مستخدمي "سناب شات"

نفذت فيسبوك حملة تجسس سرية على بيانات مستخدمي تطبيق سناب شات، وفقًا لملفات المحكمة غير المعلنة.

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا