كيف توظف التكنولوجيا لتعزيز مهارات القراءة لدى أطفالك؟

كيف توظف التكنولوجيا لتعزيز مهارات القراءة لدى أطفالك؟

يأمل العديد من الأطفال بالحصول على حواسيب محمولة جديدة، وأجهزة لوحية، وهواتف ذكية، يحملون عليها جميع التطبيقات والبرامج. في المقابل، يشعر الآباء والمعلمون بالقلق من الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات ويثنيهم عن القراءة.

وأشارت باولا شفانينفلوغل ونانسي فلاناغان -في تقرير نشرته مجلة "سايكولوجي توداي" الأميركية- إلى أنه لا يمكن إنكار حقيقة أن المكافآت الفورية التي يحصل عليها الأطفال بألعاب مثل "الطيور الغاضبة" وإغراء مواقع التواصل على غرار إنستغرام وسناب شات تشغل حيزا كبيرا من وقتهم وتؤثر على رغبتهم في القراءة.

لكن يجب ألا تستخدم التكنولوجيا فقط بهذه الطريقة، فهناك بعض الطرق لاستخدامها بشكل إستراتيجي لدعم وتعزيز تطور الآليات التقليدية للقراءة والكتابة.

 

إضافة المتعة لمهارات القراءة

تتوفر العديد من البرامج والتطبيقات لمساعدة الأطفال على ممارسة هذه المهارات المهمة مع نموذج جذاب يعتمد على الألعاب.

ولكن لا ينبغي اعتبار هذه البرامج أداة رئيسية لتعليم القراءة، إنما تكون وسائل مفيدة حقا عند استخدامها كإضافات للبرامج التعليمية وفرص تسمح للقراء المبتدئين باكتساب المهارات التي يحتاجونها دون تعب، وتتوفر بعض البرامج التعليمية بصفة مجانية للعائلات والمدارس. واقترحت الكاتبتان بعض التطبيقات المفضلة لديهما.

تحتوي مجموعة "بي بي أس" لتمرينات القراءة -والتي تستند على ألعاب- على أكثر من مائة تمرين من هذا النوع. ويعتمد الكثير منها على الشخصيات المشهورة على قنوات شبكة بوبليك برودكاستينغ سيرفيس وشخصيات القصص القصيرة. ويحتوي "جهاز القراءة" على روابط لألعاب وتطبيقات مخصصة للقراءة مجانية ومصنفة حسب النوع ومستوى الصف.

التكنولوجيا تتيح للأطفال فرصة

أفضل طريقة لزيادة اهتمام الأطفال وخبرتهم في القراءة والكتابة هي السماح لهم بالكتابة ومشاركة أعمالهم الخاصة، وهناك العديد من المواقع المصممة للسماح لهم بذلك.

ومن هذه المواقع الآمنة والجيدة والمتاحة للأطفال من مختلف الأعمار "ستوري جمبر" وهو موقع مجاني يمكن الأطفال من قراءة الكتب الإلكترونية المصورة وكتابة وتصوير كتبهم الإلكترونية الخاصة ومشاركتها مع الآخرين.

"تين إنك" مجلة أدبية على الإنترنت مقدمة من قبل المراهقين لأجل المراهقين والأطفال، حيث يمكن لهم تقديم أشعارهم وقصصهم للنشر، وكذلك قراءة الأعمال التي نشرها أطفال آخرون في سنهم.

"كيد بوب" خلافا لمعظم المواقع المذكورة هنا، ليست هذه المجلة مجانية. ويمكن للأعضاء نشر أعمالهم الخاصة بكل حرية، وقراءة أعمال الكتاب الآخرين والتعليق عليها.

 

 

المصدر : الجزيرة نت + الصحافة الأميركية

 

مواضيع مرتبطة

أطفال بعمر4 سنوات يخضعون لدروس : ..: ..ليس هو أو هي ..بل هم

إحدى الأمهات تشتكي أن ابنها غير مخيّر في اختيار نوع جنسه..!!

تسع مهارات أساسية لن يتعلّمها طفلك في المدرسة

يهمل بعض أولياء الأمور في تعليم أطفالهم مجموعة أساسية من المهارات بدعوى صغر أعماره؛ فهل يصحّ ذلك؟

خمس نصائح لجعل منزلك بيئة آمنة للأطفال الصغار

لجعل المنزل بيئة آمنة للأطفال يجب تأمين الخزائن والأدراج والأرفف العالية 

كلمات مفتاحية

تربوية