تأثير الإعلام الفاسد على الأطفال: الخطر لا حدود له

  • نصائح
  • في السلامة المجتمعية
تأثير  الإعلام الفاسد على الأطفال: الخطر  لا حدود له

في عصر اختُصِرَت فيه المسافات وأصبح العالم عبارة عن قرية أو غُرفة صغيرة جدًا يتمّ من خلالها التحدّث والتّواصل مع كافّة الشّعوب على اختلاف أعمارهم وأجناسهم. أصبحت وسائل الإعلام لها أهميّتها في تطوّر الشّعوب وتحضّرها باﻹضافة إلى نشر ثقافتها.

فمن هنا نسأل: " ما هو اﻹعلام؟ وهل يؤثّر سلبًا على الجمهور (كافّة اﻷعمار) إذا ما تخلّى عن رسالته؟؟

اﻹعلام اصطلاحاً: هو نشر الحقائق الثّابتة واﻷخبار والمعلومات السّليمة الصّادقة، ويُسهم في تَنوير الرّأي العام وتكوين الرأي الصّائب لدى الشّعب، أي بثّ الثّقافة والوَعي بين صفوفه للوصول إلى التكيّف واﻹنسجام المَنشودين بين سائر جماهير المجتمع. فاﻹعلام له تأثير عميق في حياة النّاس وأفكارهم ومشاعرهم وآرائهم الاجتماعيّة والسياسيّة.
ويقصد باﻹعلام كلّ وسيلة تُعنى بنَقل المعلومات مثل (التّلفزيون، الرّاديو، الإنترنت، الجرائد، المجلات، شبكات التواصل اﻹجتماعي..)

لذا عندما يتحوّل اﻹعلام أو بعض المؤسّسات اﻹعلاميّة من مؤسّسات تخدُم المجتمع وتسعى لتنويره وتثقيفه إلى مؤسّسات تجاريّة تسعى إلى تحصيل المال عن مختلف الطّرق والوسائل. فهنا تختلف رسالتها وتُصبح مرهونة لمن يدفعه أكثر وهكذا يُصبح كلّ ما تعرضه هذه المؤسّسات التجاريّة يخدُم مصالح أصحاب المال المدفوع

وتأثيرها يطال كافّة أطياف المجتمع إلّا أنّ اﻷطفال أكثر تأثّرًا بها، وذلك ﻷنّ اﻷطفال لم يتكوّن لدَيهم بعد الفكر النّقدي أو الجَدلي، فهم يتقبّلون جميع اﻷفكار دون أي نقد او تفكير، فيطال تأثيرها جميع اﻷصعدة (الصّعيد الجسدي، العقلي، النّفسي، اﻹجتماعي، والدّيني).

انطلاقاً من هذه النّقطة، فهم أي (الأطفال) لا يعرفون كيفيّة تكوين أصدقاء، يكتسبون بعض المفاهيم المغلوطة (من وسائل الإعلام)، يعيشون عالمًا غير عالمهم وعمرًا غير عمرهم، فلا يتربّون التّربية السّليمة ولا ينشأون النّشأة الطبيعية التي يجب أن ينشؤها، فتظهر المراهقة المتقدّمة بفعل التّعوّد على مشاهد يكون أبطالها مُراهقين.

وهكذا تكون تربية الطّفل تربية مشوّهة غير مُنتظمة لا تُراعي البُعد الحَضاري ولا تُعير اعتبارًا لمرجعيّته الدينيّة واﻹجتماعيّة، كما أنّها لا تحترم خصوصيّات الوَسط الذي يعيش فيه، فيتبنّى أفكارًا وعاداتٍ وتقاليدَ مُخالفة لما عليه مجتمعه و واقعه.

أيضًا يُعاني اﻷطفال من ضُعف في الشّخصية فتكون شخصيّاتهم متردّدة بكلّ عمل يقومون به باﻹضافة إلى عدم التّركيز بين ما هو أصل ويجب التمسّك به وما هو طارئ لا يجب اﻹلتفات إليه، كذلك زرع الخوف في نفوسهم، أيضًا يُعاني اﻷطفال من اضطرابات في النّظر (ضعف البصر)، إضطرابات في النّوم، أوجاع في الرّأس والظّهر، كثرة النّسيان وعدم التّركيز.

 

 

المصدر: مقال خاص لـ"أسمهان بلوط" - إختصاصيّة نفسيّة وتربويّة

 

مواضيع مرتبطة

غضب عارم بعد فوز عدّاء متحوّل في مسابقة للفتيات في ولاية أميركية

سُرقت أحلام الفتيات .. لأن المدرسة تلبي أوهام صبي يتظاهر بأنه فتاة. ."إنه غشاش".

43 ابتزازًا إلكترونيًا في العراق في أسبوع واحد..!

توسّع لافت لظاهرة الابتزاز الإلكتروني في العراق، والذي يحاول جاهدًا محاربتها..وأغلبها يحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي..وبعض الضحايا ينتحرون..

تحقيق خاص: الأمن الداخلي يوقع بالكمين مبتزين إلكترونيًا

عدد الشكاوى الذي سجّلته إحصائيات مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية، في العام 2023 حتى تاريخ 14 كانون الأول بلغت 2584، أي بنسبة 67 بالمئة. والفئة العمرية تراوحت بين 15 و50 سنة.