كُتب وصفات الطعام مفيدة للأطفال.. دراسة توصي الآباء بطرق غير تقليدية لتشجيع أبنائهم على القراءة

كُتب وصفات الطعام مفيدة للأطفال.. دراسة توصي الآباء بطرق غير تقليدية لتشجيع أبنائهم على القراءة

أوصت دراسةٌ الآباء بمشاركة كتب وصفات الطعام مع الأطفال؛ لتشجيعهم على حب القراءة، بحسب ما نشرته صحيفة The Times البريطانية 29 سبتمبر/أيلول 2022.  

جاء في تقرير الدراسة: "ابحث عن فرص القراءة غير التقليدية؛ مثل قوائم القراءة أو الوصفات. سيوسع هذا من المفردات حتى دون أن يلاحظ طفلك. عند القراءة مع الأطفال الصغار، ابحث عن الكتب ذات الرسوم التوضيحية الجميلة أو الميزات المختلفة التي يمكنك مناقشتها، إضافة إلى قراءة النص".

كما تنصح الدراسة "بالقراءة المتسقة لمجموعة متنوعة من النصوص، وليس فقط القصص، الأخبار أو قوائم الشراء أو رسائل البريد"، أو الاستماع إلى الكتب الصوتية أو إنشاء ركن للقراءة، مع خزانة كتب مناسبة لارتفاع الطفل؛ حتى يتمكن من الاختيار بنفسه.

يأتي ذلك بعد أن استجوب الباحثون 2000 من الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و11 عاماً وأكثر من 1000 طفل تتراوح أعمارهم بين 7 و11 عاماً ونحو 300 معلم في المدارس الابتدائية.

حيث وجدوا أنَّ 84% من الآباء استمتعوا بالقراءة مع أطفالهم، لكن كثيرين وجدوا صعوبة في جعل أطفالهم يركزون. ونقل التقرير عن معلمين قولهم إنَّ خمس دقائق فقط من القراءة لطفلك كل يوم أحدثت فرقاً.

وتطلق دار نشر جامعة أكسفورد حملة تسمى "أنشِئ قارئاً"، التي تطمح إلى تحويل الأطفال إلى قرّاء مدى الحياة.

فيما قالت مديرة المشروع هيلين فريمان: "الأطفال الذين يعانون من ضعف مهارات المفردات في سن الخامسة أكثر عرضة بأربعة أضعاف للصعوبات في القراءة بمرحلة البلوغ، كما يضاعف ذلك احتمال أن يكونوا عاطلين عن العمل عند بلوغهم سن الرشد، ويزيد بثلاثة أضعافٍ فرص الإصابة بمشكلات الصحة العقلية. ومن المهم أكثر من أي وقت مضى أن نضمن أنَّ جميع الأطفال والشباب لديه الأدوات والفرص ليصيروا قرّاء مدى الحياة".

 


المصدر: مجلة "The Times" البريطانية

 

مواضيع مرتبطة

تسع مهارات أساسية لن يتعلّمها طفلك في المدرسة

يهمل بعض أولياء الأمور في تعليم أطفالهم مجموعة أساسية من المهارات بدعوى صغر أعماره؛ فهل يصحّ ذلك؟

خمس نصائح لجعل منزلك بيئة آمنة للأطفال الصغار

لجعل المنزل بيئة آمنة للأطفال يجب تأمين الخزائن والأدراج والأرفف العالية 

إفطار جماعي للأطفال لتعزيز قيم شهر رمضان المبارك

الشهر الفضيل فرصة لتعليم الأطفال التكاتف والمحبّة وعمل الخير..

كلمات مفتاحية

تربوية