8 من أهم خدمات الإنترنت الأكثر تداولاً عالمياً

8 من أهم خدمات الإنترنت الأكثر تداولاً عالمياً

من أهم خدمات الإنترنت شبكات الويب العنكبوتية، برامج المحادثات لإقامة مؤتمرات افتراضية، رسائل البريد الإلكتروني، مواقع التواصل الإجتماعي. حيث بات الإنترنت من أحد أهم المعالم الحديثة التي غيرت كثيرا من حباتنا الرقمية، وذلك فضلا لانها أصبح جزء لا يتجزأ في كافة الاعمال بمتنوع مجالاتها، خاصة أنواع خدمات الإنترنت المعلوماتية الفهارس الإلكترونية.

فالإنترنت لم يعد شيء تكميلي، بل بات من أحد أهم أولويات ومتطلبات الأنسان المعاصر، وذلك نظرا لأنه بات يوفر خاصيات هامة، عملت على تقريب البعيد مع القريب لتلغي بذلك حاجز البعد المكاني، إلى جانب أنه المكان الأفضل لاكتساب العلم والمعرفة اللامتناهية.


أشهر خدمات الإنترنت العالمية الأكثر تداولاً

1- البريد الإلكتروني 

بواسطة الإنترنت تتم عمليات استقبال وإرسال الوثائق المختلفة، فهي حقاً خدمة ممتازة في عالمنا الرقمي، حيث تمكننا هذه الخدمة لإتمام عمليات التواصل بالرسائل مع الاخريين بكل سهولة وبسرعة فائقة في أقل من ثواني، فالإنترنت هو ما يتيح سرعة لإرسال واستقبال الرسائل للشركات والاعمال المختلفة عبر البريد بشكل احترافي.

2- محركات البحث

وهي من أحد الخدمات التي ليس بمقدورك التخلي عنها يوما واحدا، كقيامك بعمليات بحث بشكل دوري على محركات بحث مثل ياهو أو غوغل، أو بينج أو أي نوع من محركات البحث، الذي تتيح لك سهولة إيجاد معلومات على شبكات الويب العملاقة، وذلك من خلال قدرتها على استخراج أفضل الإنترنتائج للرد على جميع استفساراتك بمصادر متعددة.

3- شبكات الويب العنكبوتية

حيث أصبح هناك مواقع بأعداد هائلة تقدم الخدمات في كافة قطاعات الحياة، مثل تواجد مواقع الطبية، اقتصادية، سياسية، تكنولوجية، إخبارية، تعليمية، ترفيهيه، أو حتى مواقع التجارة الإلكترونية مثل أمازون. 

فإن شبكات الويب العنكبوتية أصبحت الآن بمثابة كنز معلوماتي ثمين لأنسان القرن الحادي والعشرين، فإن شبكات العنكبوتية تلك، ما هي إلا مواقع ويب متواصلة مع بعضها البعض، بربطها عددا من الصفحات الأخرى على هيئة شبكات بالروابط الخارجية والداخلية، وذلك لغرض تقوية تقديم خدماتها بشكل أكثر فاعلية.

4- برامج المحادثة

فهناك نوعين من تطبيقات المحادثة وهما، الصوتية كالمكالمات السمعية، أم المكلمات الصوتية والمرئية معاً والتي يتمثل في Video call. حيث تتوافر تلك الخواص في أغلب السوشيال ميديا مثل Messenger التابع لشركة Facebook أو Meta، وغيرها من المنصات المتعددة التي توفر وتسهل عمليات الاتصال بين الأشخاص في أبعد البلدان حول العالم بالصوت والصورة.

5- أحد أهم الخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت ووسائل الإعلام الافتراضية

ونقصد بذلك، مواقع التواصل الاجتماعي التي سهلت عليك العديد من عمليات الاتصال بين الأفراد في متنوع أنحاء العالم في أي وقت تريد بيه التواصل معهم، وذلك كما نراه في منصات فيسبوك، تويتر، انستغرام، واتساب وغيرها.

6- خدمات الإنترنت في التعليم

عبر الخطوات القادمة ستتعرف على أهم استخدامات الإنترنت في المجالات التعليمية:

  • تطبيقات المحادثة التعليمية
  • يستخدم كوسيط للاتصال
  • التعلم عن بعد
  • تسجيل الدورات العلمية
  • وسيلة أتصال بالشئون الإدارية
  • كوسيط للاتصال بالمتخصصين
7- أهمية الإنترنت في خدمات استرجاع المعلومات

وهي الخدمات التي تخضع لأنظمة برمجية تتيح لك الوصول إلى موارد المعلومات المختلفة في قواعد البيانات، لتعمل بذلك على تخزينها وإدارتها ومعالجتها للمعلومات، حيث تكمن أهمية خدمات الاسترجاع في مساعدتها على التنمية الاجتماعية والاقتصادية نتيجة لتوفيها الكثير من الوقت والجهد، إلى جانب أنها تقلل أيضاً من حمل المعلومات الزائد على مواقع الويب المختلفة.

 8- مؤتمرات الفيديوهات الافتراضية

من أهم خدمات الإنترنت تبادل المعلومات والاشتراك في عمليات الاتصال والتواصل، لكي تتم بأكبر سرعة ممكنة، فهي خدمة مقدمة من شبكات الإنترنت التي تتيح لعملائها إجراء المقابلات والاجتماعات وجه لوجه افتراضياً، دون الحاجة للانتقال من دولة لأخرى.

ومن أهم أنواع مؤتمرات الفيديوهات الافتراضية هي ” الاجتماع بواسطة غوغل – meet google” أو الاجتماع بواسطة منصة زووم ميتينج zoom meeting، فتلك المنصتين يعدا من أحد أفضل برامج للاجتماعات الافتراضية عالمياً لتبادل الافكار والمعلومات وإنجاز الاعمال بين الأعضاء المشاركين بالاجتماع بالصوت والصورة.

 

المصدر: موقع "تكنولوجيا نيوز" الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

إيران تصدّر منتجات "النانو" إلى 48 دولة

وفقًا لآخر استطلاع إيراني، جرى تصدير منتجات النانو الإيرانية إلى 48 دولة في العالم.

كسوف كلّي سيغطي القارة الأميركيّة

من المتوقع أن يرصد سكّان القارة الأميركية كسوفًا كليّا وجزئيا في يوم 4 أبريل/نيسان القادم، وسيستمر لنحو ساعتين 

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا انترنت