كيفية علاج إدمان الهاتف للاطفال والراشدين في 13 خطوة

 

لا شك بأن إدمان الأطفال على الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الحديثة أصبح هو مرض العصر الحديث، وللحد من تلك الافة، من الواجب على الاباء وضع استراتيجية لتحديد كيفية التعامل مع الاجهزة الذكية بشكل صحيح، وذلك ما نلخصه فيما يلي:  

 

كيفية علاج ادمان الهاتف للاطفال والراشدين في 13 خطوة:

1- حدد يوم لاستخدام المحمول:

حاول ان تحدد يومياً ومكان واحدة يلتزم به جميع افراد الاسرة بعدم استخدام أجهزتهم الالكترونية او العاب الفيديو بهدف قضاء المزيد من الوقت الممتع مع العائلة. سواء كنت داخل السيارة او بمطعم او سنيما او داخل النوادي الرياضة او اي مكان اخر حاول منع استخدامه، لان ذلك الوقت للعائلة للاستمتاع بتبادل الأحاديث ليس لتفقد الهواتف والتغريد للأخرين.  

2- الالتزام بوضعه خارج الغرف:

ضع قانون هادفاً ينص بوضع جميع الاجهزة الالكترونية خارج غرف النوم لتجنيب حدوث اضطرابات النوم.  

3- قلل من حزمة التطبيقات:

ازل البرامج الغير مفيدة التي توجد على هاتف طفلك لكي تحد من مدي استخدامه للانترنت تدريجياً وتبديلها بنشاطات اخري مفيدة.  

4- تحديد مدة زمنية للمحمول:

يفضل تحديد مدة زمنية عند استخدام الطفل للاجهزة الذكية والألعاب الالكترونية، لتعويد الطفل على روتين يومي مجدد لحمايته من حدوث المشكلات الناتجة عن كثرة استخدام الانترنت.

 

5- غلق وإبعاد الجوالات:

من الواجب ابعاد وإطفاء الجوالات عند البدا بإنجاز المهام والدراسية، ويمكنك أجبار طفل بفعل ذلك عبر التحكم بخدمة WiFi وإطفاءه.

6- ضع جوائز محفزة:

عند تقليل الطفل من استخدام هاتفه وتبديلها بنشاطات بدنية وعقلية من الواجب أيضًا مكافئته كإعطائه وجبه مفضله لديه مثلاً.  

7- ازل الالعاب:

ازل الالعاب وشبكات التواصل الاجتماعي فهناك بعض المدارس تتطلب من المستخدم أستعمال الاجهزة الالكترونية، فإذا لزم الأمر لضرورة أستخدامه حاول ان تزل كافة البرامج المشتتة كالتطبيقات الألعاب او السوشيال ميديا.

8- حمل تطبيقات لحساب الوقت:

فعبر تلك التطبيقات يمكنها حساب المدة الزمنية التي يقضيها أبنك على هاتفه، وأي من تلك التطبيقات قضي عليها مدة أكبر عن غيرها، فهي حقا وسيلة رائعة لمعرفة أي تطبيق مدمن عليه، ومن أشهر التطبيقات لحساب الوقت هيMenthal، BreakFree

9- حدد عقوبة:

وفي حالة إذا أخترق الطفل القوانين التي فرضها عليه للحد من استخدام الهاتف، من الواجب فرض عقوبة من خلال حرمانه من جهازه الذكي لمدة يوم، فهذا حتما سيجبر الطفل على اتباع القوانين والالتزام بها حتى لا يحرم من هاتفه مرة أخري.

10- استخدام برامج مساعدة:

استخدام تطبيقات مثل selfcontrolK coldturkey  هامة لحجب المواقع الإلكترونية الغير مرغوب بها لطفلك التي من شأنها ان تحافظ عليه من المحتويات العنيفة او الجنسية وغيرها من المحتويات الاخرى الغير محببه إليهم.

11- علم طفلك النظام:

لأجل علاج مشكلة الإدمان حاول ان تعليم طفلك النظام، فمن قادر على تنظيم وقته وأفكاره ووجباته وميزانيته وأعماله قادرا أيضاً على تنظيم استخدامه للهاتف الذكي.  

12- العلاج في أحضان الطبيعة:

فتلك الطريقة تعد من أفضل العلاجات للقضاء على مشكلة ادمان الجوال، حيث يتخلى الفرد عبر تلك الطريقة عن أجهزته اللوحية الذكية تماما، ويحاول استبدالها بنشاطات اخري مثل تسلق الصخور والجبال او تعلم السباحة او ركوب الدراجات وغيرها من النشاطات الطبيعية التي تعزز من القوة البدنية والنفسية.  

13- كن قدوة لأبنائك:

لأجل التخلص من هذا الداء من الواجب اولا مراعاة ان من الواجب أيضاً عليك اتباع تلك التعليمات أمامهم، أي حاول ان لا تتفقد هاتفك أمامهم سواء كنت في سيارتك او المطعم او حتى على مائدة الطعام، وكذلك لا تتحدث إليهم بينما انت تتفحص هاتفك، بوجيز العبارة طبق على نفسك القوانين التي ترغب بأن يتبعها طفلك.  

 


المصدر: موقع "تكنولوجيا نيوز" الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

دبوس الذكاء الاصطناعي من شركة هيومان.. ثورة تقنية أم خدعة جديدة؟

تعتمد وظائف دبوس الذكاء الاصطناعي على واجهة تعمل باللمس والأوامر الصوتية

ميتا تطلق Llama 3... «أقوى» AI مفتوح المصدر

يتفوق Llama 3 في مهام التفكير المعقّدة، وتوليد سطور البرمجة، واتباع التعليمات المتعددة الخطوات بدقة.

كلمات مفتاحية

نصائح تكنولوجيا