طرق حماية الطفل من الكرتون العنيف

طرق حماية الطفل من الكرتون العنيف

هل تخيلتِ يومًا أن أفلام الكارتون التي يعشقها الأطفال ويستغلها معظم الأمهات لإبقاء أطفالهن مشغولين أو هادئين حتى لا يعطلونهن عن اﻷعمال المنزلية من الممكن أن تدفعهم للعنف مستقبلًا وإيذاء أنفسهم والمحيطين بهم، أتذكر أني كنت أشاهد أحد هذه البرامج مع صغيري على قناة Cartoon Network وكان يحرّض اﻷطفال بشكل مباشر على عصيان اﻷمهات والتحايل عليهن لتنفيذ رغباتهم، وفي حلقة أخرى كان اﻷطفال يتعلمون كيفية السرقة من السوبر ماركت و إلهاء اﻷم عن ملاحظتهم.

أكّد عدد من الدراسات الحديثة وجود حوادث أُصيب أو توفي فيها أطفال قفزوا من الشباك ظنًا منهم أنهم يستطيعون الطيران مثل سوبرمان، لأن  الطفل في هذه السن الصغيرة يكون في مرحلة البرمجة العقلية أي ما زال يجمع معلوماته عن العالم الخارجي، فما بالك إذا كان يجمعها من أفلام كارتون يسقط فيها البطل من الشباك ويظل في مطاردة وضرب طول الحلقة ولا يصيبه أي أذي في النهاية، بالتأكيد سيحاول الطفل أن يجرب ذلك وهو واثق أنه لن يصيبه ضرر، وفي ما يلي سأعرفك إلى بعض النصائح لتحمي أطفالك من تأثير مشاهد الكارتون العنيفة للحفاظ على سلامتهم.

وكي لا تزيد لديهم الرغبة في التصرف بعنف مع إخوته وأصدقائه:
1- لا تعرّضي أطفالك لمشاهدة أفلام الكارتون بشكل يومي فترات كبيرة حتى لا تصبح روتينًا يوميًا يأخذ مكانًا كبيرًا في تفكيره وتصرفاته، الأمر مثل اﻹدمان بالضبط.
2- تأكدي من نوعية أفلام الكرتون التي يشاهدها طفلك، وإذا كان يحب برنامجًا معينًا وسيشاهده بأي حال فحاولي أن تشاهديه معه، لتصحيح معلوماته، وأخبريه أن شخصيات الكارتون خيالية غير مناسبة للتقليد في الواقع.
3- حاولي أن تشغليه في نشاط مختلف وممتع يقضي به وقته وعقله، مثل الرسم، أو نشاط رياضي.
4- اصرفي انتباهك إلى مشاهدة برامج الكارتون التي تعلمه الأرقام والكلمات والأخلاق الجيدة وغيرها من البرامج التي تدمج الفائدة مع التسلية، وتقدم له مثلًا أعلى بشخصية كرتونية لطيفة.
5- لا تستهيني أبدًا بأي نشاط يقوم به طفلك في سنواته الأولى، فهو سريع التصديق والتعلم، لذلك قد تكون مهمتك صعبة في السيطرة على كل ما حوله واستخدمي الكارتون بطريقة إيجابية لتعليمه.

 

 

كيفية التحكم في مشاهدة التليفزيون للأطفال


هناك بعض النصائح التي قد تساعدك على التحكم في مشاهدة طفلك للتليفزيون:
1- لا تسمحي لطفلك بمشاهدة رسوم متحركة لا يمكنه فهم محتواها، واحرصي على اختيار الأفلام الكرتونية التي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي فيه.
2- تأكدي من محتوى الأفلام الكرتونية التي يشاهدها طفلك، وناقشيه في محتواها لتصحيح المفاهيم المغلوطة.
3- تحكمي في الوقت الذي يقضيه الطفل في مشاهدة التيلفزيون أو استخدام الكمبيوتر والحد منه.
4- وضحي لطفلك أن ليس كل ما يعرض في الأفلام الكرتونية يتماشى مع الحياة الواقعية، كما يجب أن تخبريه أن السلوك العنيف ليس أفضل مسار لحل النزاع.


ختامًا، وبعد أن تعرفت إلى أهم طرق حماية الطفل من الكرتون العنيف، احرصي على اتباع ما سبق من نصائح لحماية طفلك من الآثار الجانبية لمشاهدة أفلام الكرتون.

 

 

 

 

المصدر: موقع "سوبر ماما"

مواضيع مرتبطة

ميتا تطلق Llama 3... «أقوى» AI مفتوح المصدر

يتفوق Llama 3 في مهام التفكير المعقّدة، وتوليد سطور البرمجة، واتباع التعليمات المتعددة الخطوات بدقة.

هل يرتبط استخدام ChatGPT فعلًا بفقدان الذاكرة؟

لاحظت الدراسة أن أولئك المعتمدين عليه أبلغوا عن المزيد من المماطلة، وفقدان الذاكرة، وانخفاض في المعدل التراكمي للمعرفة..

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا