طفلي لديه مشاكل نطق وعيوب في الكلام.. كيف اتعامل معها؟

 

 

طفلي لديه مشاكل نطق وعيوب في الكلام.. كيف اتعامل معها ؟

 

1. احرص على التكلم مع طفلك منذ الأشهر الأولى من عمره حتى تكون لديه حصيلة معرفية كبيرة ، فمعظم مشاكل تأخر الكلام لدى الأطفال تكون نتيجة التزام والديهم الصمت وعدم التكلم معهم فلا تتطور اهم وسائل التواصل الإجتماعي لديهم.

2. ابتعد عن الدلال الزائد لطفلك لأن لغة الطفل ستتأثر بهذا الدلال وستسقط بعض الحروف التي من شأنها ان تكون لغة الطفل من كلامه وقدرته على نطقها.

3. تجنب التحدث بلغة طفلك معه ، فمن الأمور التي تمنع تطور اللغة لدى الطفل استخدام الأهل للغته في التحدث معه ، فمثلا ان كان يقول للسيارة بيبة فلا تستخدم ذات اللفظ معهبل قل تعال نذهب للسيارة لأن الطفل يستسهل مفرداته التي التي يطلقها على الأشياء اكثر من استخدام لغة التواصل السليمة ، كما ان استخدام الكبار للغته يؤكدها لديه فلا يسعى لتطويرها.

4. ساعد طفلك على الاختلاط بالأطفال الآخرين وكون له محيط اجتماعي جيد ، فهذا من شأنه ان يعين الطفل لتكوين عدد كبير من المفردات ويحسن استخدام اللغة لديه ويطورها.

5. اذا تأخر طفلك في الكلام بعد عمر السنة وستة أشهر وطبقت كل الخطوات السابقة وشعرت بأن طفلك لايستجيب فعليك استشارة اخصائي صحة نفسية وأخصائي نطق في أقرب وقت ممكن.

مواضيع مرتبطة

إفطار جماعي للأطفال لتعزيز قيم شهر رمضان المبارك

الشهر الفضيل فرصة لتعليم الأطفال التكاتف والمحبّة وعمل الخير..

افتتاح حاشد للمباراة الوطنية اللبنانية للروبوت والذكاء الاصطناعي

عرض الطلاب من كل لبنان لمشاريعهم على مستوى المعاهد والمدارس والنوادي وغيرها

تحدي استخدام ChatGPT في البيئة التعليمية

للمعلمين، يمثّل ChatGPT تحديًا جديدًا، ولكنه يوفر أيضًا فرصًا لتحسين العملية التعليمية.

كلمات مفتاحية

تربوية