أهمية حزام الأمان للأطفال

  • نصائح
  • في السلامة المجتمعية

أهمية حزام الأمان للأطفال تظهر أهمية استخدام حزام الأمان للعائلة في الحفاظ على سلامتهم جميعاً أثناء وجودهم في السيارة، وتشير دراسة عن السلامة المروريّة على الطرق السريعة، بأنّ ما يزيد عن نصف المراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13-19 عاماً، والبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20-44 عاماً، قد ماتوا في حوادث السيارات في عام 2015؛ بسبب عدم استخدامهم لأحزمة الأمان؛ لذا يتوجّب على الوالدين الحرص على وضع أطفالهم لأحزمة الأمان بغض النظر عن مدى قصر الرحلة التي يقومون بها في السيارة، إذ يقوم بتثبيت الطفل، وحمايته في حال وقوع حادثٍ ما.

ويُمكن التعبير عن اهمية حزام الامان للاطفال عبر النقاط التالية:

  • تثبيت الطفل على الكرسي.
  • منع رمي الطفل خارج السيارة نتيجة قوة زخم الجسم.
  • حماية الطفل في حال وقوع حادث من الارتطام بالزجاج.
  • منع الاصطدام بالشباك أو الباب، وكذلك عجلة السيارة وأي شيء يُشكل خطر محتمل داخل أو خارج العربة.
  • زيادة فعالية أكياس الهواء في حماية الراكبين، عدم وضع حزام الأمان يسمح للجسم بعدم البقاء في المكان الذي تحميه وسادات الهواء عند الانتفاخ.

كيفية ارتداء حزام الأمان بشكل صحيح

عند ارتداء حزام الأمان لا بدّ من مراعاة أن يكون الجزء السفليّ منه منخفضاً نحو الجزء العلوي من الوركين ومشدوداً عليهما، ولا ينبغي أن يكون على النصف العلويّ من البطن، كما ينبغي أن يمرّ الجزء الكتفي (العلوي) من الحزام بشكل مريح ومناسب مع منطقتي الكتف والصدر، مع الحرص على أن لا يكون تحت الذراع، أو على العنق، وفي بعض الأحيان تطرأ الحاجة لتعديل حزام الأمان كي يتمكن الطفل من استخدامه بشكل صحيح، وفي هذه الحالات يمكن للطفل الطلب من شخص بالغ بأن يتأكّد من ملائمة حزام الأمان له.

طريقة شرح أهمية حزام الامان للاطفال

يميل الأطفال في الغالب إلى الحركة الكثيرة سواء كان في المنزل أو خارجه، وكذلك هو الوضع داخل السيارة لذلك يصعب اقناعه بوضع حزام الكرسي، حيث يشعر وكأنه مُكبل لحركته. ومنه يجب على الأم أو الأب أن يُقدم تفسير بسيط ومقنع عن اهمية حزام الامان للاطفال، ويُمكن عرض الموضوع عليهم كما يلي:

  • إذا كان الطفل أكبر من 6 سنوات يُمكن التحدث معه عن مخاطر عدم لبس حزام الأمان، والأضرار التي تنجر عنه عند وقوع حادث أو توقف السيارة فجأة نتيجة ضعف بنيته.
  • يجب على الأم والأب وضع حزام الأمان عند الركوب في السيارة، ويقوم الطفل بتقليد الحركة وربط الحزام في كل مرة، حيث يكون الأهل بمثابة قدوة له في هذا السن.
  • استعمال اللعب لتفسير ما يحدث عند عدم إستعمال حزام الأمان، وتصلح هذه الطريقة عندما يكون الطفل أصغر سناً ولا يُمكن أن يفهم أو يتخيل عند الحديث عن ذلك معه.
  • يُمكن اخبار الطفل أن وضع حزام الأمان من قانون الطريق الذي يجب تطبيقه حتى لا يتسبب ذلك في مشاكل مع شرطة المرور.

أهمية كرسي الأمان للأطفال

يعدّ كرسي السيارة الخاص للأطفال أثناء تواجدهم في السيارة مهماً جداً؛ لإبقاء الطفل ثابتاً في مكانه عند حدوث توقّف مفاجئ للسيارة، أو عند وقوع حادث ما، حيث يمكن للكرسي حماية الطفل من السقوط داخل السيارة، أو حتى خارجها، هذا عدا عن أنه يقوم بامتصاص الطاقة الحركيّة الناتجة من حركة الطفل أثناء الحادث دون التسبب بالأذى له.

مخاطر عدم ربط حزام الأمان

تتعدد المخاطر المُنجرة عن عدم ربط حزام الأمان للأطفال، وأيضاً البالغين منها:

  • التسبب في إصابات خطيرة ومُميتة.
  • زيادة احتمال الوفاة ب 4 اضعاف خاصة في السيارات التي لا تحتوي على كيس الهواء.
  • عدم انفتاح الكيس الهوائي أو Air bag خاصة في السيارات الحديثة التي تربط ضرورة وضع حزام الأمان لتُفتح.

 


المصدر: موقع "موضوع"

مواضيع مرتبطة

غضب عارم بعد فوز عدّاء متحوّل في مسابقة للفتيات في ولاية أميركية

سُرقت أحلام الفتيات .. لأن المدرسة تلبي أوهام صبي يتظاهر بأنه فتاة. ."إنه غشاش".

43 ابتزازًا إلكترونيًا في العراق في أسبوع واحد..!

توسّع لافت لظاهرة الابتزاز الإلكتروني في العراق، والذي يحاول جاهدًا محاربتها..وأغلبها يحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي..وبعض الضحايا ينتحرون..

تحقيق خاص: الأمن الداخلي يوقع بالكمين مبتزين إلكترونيًا

عدد الشكاوى الذي سجّلته إحصائيات مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية، في العام 2023 حتى تاريخ 14 كانون الأول بلغت 2584، أي بنسبة 67 بالمئة. والفئة العمرية تراوحت بين 15 و50 سنة.