التدخين غير المباشر والأولاد

  • نصائح
  • في السلامة المجتمعية

يحدث التدخين غير المباشر من الدخان المباشر الذي يطلقه المدخن في الجو ومن الدخان الموجود في الجو، الذي ينطلق من سيجارة مشتعلة. الأولاد معرّضون غالبا إلى التدخين غير المباشر عندما يدخن والدوهم، أفراد عائلتهم، أو أصدقاء آخرون على مقربة منه.

التدخين البيئي
يشمل التدخين البيئي السموم التي تسقط وتبقى في المنطقة التي دخن فيها مدخن معيّن بما في ذلك الملابس، الشعر، الأثاث، والأرض. أي أن الأطفال والأولاد ما زالوا معرّضين إلى خطر المواد الكيميائية الضارة الموجودة في السيجارة، بعد أن ينتهي البالغون من التدخين أيضا، بسبب وجود البالغين المدخنين.

ماذا يشكل التدخين غير المباشر والدخان البيئي خطرا على الأولاد
يشكل التدخين غير المباشر خطرا على الأطفال والأولاد بشكل خاص، لأن المسالك التنفسية لديهم صغيرة والجهاز المناعي في جسمهم ليس متطورا بشكل كاف مقارنة بالبالغين. تؤدي المسالك التنفسية الضيقة لديهم أن يتنفسوا بسرعة أكثر، ولذلك قد يستنشقون مواد كيميائية ضارة كثيرة من دخان السيجارة أكثر من البالغ. كذلك، الأطفال والأولاد قريبون جدا إلى الأرض وأحيانا يدخلون يدهم وألعابهم إلى فمهم. أي أنهم قد يبتلعون أو يستنشقون سموما متبقية من الدخان في بيئتهم.

المخاطر الصحية المتعلقة بالتدخين غير المباشر
الأولاد المعرّضون إلى التدخين غير المباشر لديهم احتمال خطر متزايد لحدوث الأمراض والوفاة في وقت مبكّر وقد يعانون أكثر من ثخانة، تهيّج، والتهابات في المسالك التنفسية. التدخين غير المباشر قد يؤدي إلى ضرر في وتيرة التنفس والقلب لدى الطفل وقد يزيد من خطر حدوث الوفاة الفجائية غير المتوقعة لدى الأطفال (بما في ذلك متلازمة موت الرضع الفجائي). الآباء الذين يدخنون أثناء الحمل وبعد الولادة يزيدون خطر حدوث أن يصاب ابنهم بمتلازمة موت الرضّع الفجائي. ‏يزداد خطر حدوث موت الرضّع الفجائي كلما كانت كمية التدخين غير المباشر التي يتعرّض إليها الطفل أكبر.

قد يُطوّر الأولاد المعرّضون إلى التدخين غير المباشر تشكيلة من المشاكل في الرئتين ومشاكل صحية أخرى، تشمل:

  • الربو
  •  التهاب القُصيبات
  •  التهاب القصبات
  •  سرطانات الطفولة مثل اللوكيميا
  •  التهاب الحنجرة، الرغامى، والقصبات
  •  تلوّثات في الأذنين
  •  ضرر في حاسّة الشم
  •  التهاب السحايا
  •  التهاب الرئتين
  •  التهاب اللوزتين/ التهاب البلعوم

قد يزيد التعرّض إلى التدخين غير المباشر احتمال حدوث مشاكل سلوكية وصعوبات تعليمية لدى الأولاد. كذلك، قد يؤثر التعرّض إلى التدخين غير المباشر ودخان البيئة في تطوّر ابنكم، لأن دماغه حساس جدا حتى للكميات القليلة جدا من المواد السامة. الأولاد الذين يكبرون في منزل فيه أحد أفراد الأسرة أو أكثر مدخن، معرضون إلى مخاطر صحية أكبر، وعليهم زيارة طبيب الأولاد على فترات قريبة. وهناك احتمال كبير أن يصبحوا مدخنين في المستقبل كجزء من تقليدكم في جيل المراهقة.

الحفاظ على ابنكم من التدخين غير المباشر والدخان البيئي
أهم ما تستطيعون القيام به لحماية ابنكم من التدخين غير المباشر والدخان البيئي هو الإقلاع عن التدخين. هكذا يمكن أن تقللوا تعرّضه إلى التدخين غير المباشر والدخان البيئي، وتكونون نموذجا إيجابيا له وليس نموذجا للتدخين. إذا كنتم غير مستعدين للإقلاع عن التدخين بعد، أو أن أحد أفراد عائلتكم ما زال يدخن، هناك بعض الأمور التي يمكنكم أن تقوموا بها لتقليل تعرّض ابنكم إلى الدخان.

أحد أهم الأمور التي يمكنكم القيام بها هو التأكد أن لا أحد يدخن على مقربة من ابنكم، في المنزل أو في السيارة. أي أنّ عليكم التدخين بعيدا عنه، وأن تطلبوا ذلك من أفراد العائلة الآخرين، الأصدقاء، والزوار. كذلك، تأكدوا أن لا أحد يدخن في مكان مغلق على مقربة من ابنكم. يُحتمَل أنكم ستضطرون إلى التوضيح للأصدقاء وأفراد العائلة أن نفخ الدخان إلى مكان آخر ليس كافيا للحفاظ على ابنكم من أضرار التدخين. عندما تزورون الأصدقاء أو تتركون ابنكم لدى شخص آخر لمراقبته، حاولوا التأكد من عدم التدخين في بيئته.

لا تدخنوا أبدا في السيّارة التي يسافر فيها الأطفال.لا يكفي فتح شباك السيارة لإيقاف تأثير التدخين في الأولاد. هناك دول مثل أستراليا، تحظر القوانين فيها التدخين في السيارة التي يسافر فيها أولاد دون سن 18 عاما. المدخِّنون الذين يُشَاهدون وهم يدخنون في السيّارة بينما يسافر مع أولاد يُغرَّمون. التعرّض للتدخين والدخان يؤدي إلى ضرر لدى الأطفال، ويزيد التدخين أثناء الحمل وبعد الولادة من خطر حدوث متلازمة موت الرضع الفجائي. هناك علاقة متينة بين موت الرضع الفجائي والتدخين، حتى عندما يدخن الآباء بعيدا عن أولادهم.

‏الطريقة الوحيدة للحفاظ على الأولاد من التدخين البيئي هي الحفاظ على بيتكم وسيارتكم نظيفَين من التدخين. لا تستطيعون التخلص من الدخان البيئي بواسطة تهوية الغرف، فتح النوافذ، استخدام المراوح أو المكيّفات، أو تقييد الدخان في مناطق معينة في المنزل. التزموا بالحفاظ على ألا يتم التدخين في منزلكم وسيارتكم كل الوقت. أصروا على ألا يدخن أحد على مقربة من ابنكم. يحق لكل طفل أن يكبر في بيئة خالية من التدخين.

مواضيع مرتبطة

غضب عارم بعد فوز عدّاء متحوّل في مسابقة للفتيات في ولاية أميركية

سُرقت أحلام الفتيات .. لأن المدرسة تلبي أوهام صبي يتظاهر بأنه فتاة. ."إنه غشاش".

43 ابتزازًا إلكترونيًا في العراق في أسبوع واحد..!

توسّع لافت لظاهرة الابتزاز الإلكتروني في العراق، والذي يحاول جاهدًا محاربتها..وأغلبها يحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي..وبعض الضحايا ينتحرون..

تحقيق خاص: الأمن الداخلي يوقع بالكمين مبتزين إلكترونيًا

عدد الشكاوى الذي سجّلته إحصائيات مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية، في العام 2023 حتى تاريخ 14 كانون الأول بلغت 2584، أي بنسبة 67 بالمئة. والفئة العمرية تراوحت بين 15 و50 سنة. 

كلمات مفتاحية

إرشادات_اجتماعية