شروط السلامة في ساحات لعب الأطفال العامة

  • نصائح
  • في السلامة المجتمعية

هناك إيجابيات عديدة لتمضية الأطفال وقت في ساحات اللعب بالحدائق العامة أو الصالات المغلقة، لكن هناك مخاطر لا مفر منها. يمكن فقط تقليل هذه المخاطر من خلال استخدام معدات مصمّمة بشكل جيد، وتعليم الأطفال طرق وآداب استخدامها بحيث تُراعَى معايير السلامة أولاً.

إليك بعض التوصيات والإرشادات لسلامة الطفل في ساحات اللعب:

  • لا تسمح لطفلين بمشاركة أرجوحة مصمّمة لاستخدام طفل واحد.
  • إن السقوط على أسطح صلبة ولو من ارتفاع سنتيمترات قليلة يمكن أن يؤذي الرأس.
  • يحتاج استخدام معدات التسلق التي تتوفر في بعض الصالات إلى إشراف الوالدين مع وجود مشرف.
  • الأطفال بين سن 3 و5 سنوات لهم أرجوحة خاصة، ولا ينبغي السماح بأن يتأرجحوا مع طفل أكبر منهم.
  • يجب أن يلعب الأطفال في عمر أقل من 5 سنوات في مساحة خاصة بهم، منفصلة عن الأطفال الأكبر سناً.
  • لا ينبغي السماح للأطفال بالتدافع على سلم الصعود للتزحلق، أو أي من الألعاب المشابهة.  وبجب التحقق من أن سطح الأرجوحة ليس ساخناً بفعل الشمس.
  • تأكد من وجود رمال أو رقائق خشبية أو حصيرة من المطاط تحت الأراجيح وعلى أرضية صالات اللعب. يجب أن تكون هذه الأسطح عميق بدرجة مناسبة بحيث تشكل عازلاً عن الخرسانة أو الأسفلت، 
  • الأسطح الخشبية للألعاب نفسها يجب أن تصنع من خشب يناسب مختلف الظروف الجوية، ويجب التأكد من حرارة المعدن إذا كانت الألعاب مصنوعة من مواد معدنية، بحيث لا تكون ساخنة عندما يلعب الطفل بها.
  • ينبغي أن تخضع الألعاب لفحص دوري، وأن يقوم الأهل بتفقدها، خاصة إذا كانت تحتوي على مفاصل فضفاضة أو سلاسل أو حواف حادة أو مسامير صدئة، لأن مثل هذه الأشياء قد تعلق في ملابس الطفل.
  • "الترامبولين" مصدر متعة للأطفال، لكن يتعرض 100 ألف طفل للإصابة سنوياً خلال اللعب بها في دراسة. تشمل هذه الإصابات الكسور والالتواء وإصابات الرأس والرقبة والنخاع الشوكي والكدمات. يجب إشراف الوالدين خلال قفز الطفل على الترامبولين سواء كان ذلك داخل المنزل أو في صالة الألعاب.

كيف يحافظ الأهل على سلامة أطفالهم؟

تعليمات اللباس الآمن:
ساحة اللعب ليست المسؤولة عن إصابات الطفل، بل أنت أيضا، يجب أن تتأكد من أن طفلك آمن ويرتدي الملابس المناسبة للعب في الخارج. تجنب الملابس المتهدلة والواسعة التي يمكن أن تعلق بالأطراف المعدنية والحواف البارزة وتسبب إصابة الطفل بالكدمات. تأكد من أن الطفل يرتدي عدة واقية للركب والأكواع والرأس إذا كان سيستعمل الدراجة الهوائية أو السكوتر.

افحص الالعاب:
سواء في المتنزه، أو باحة المدرسة، أو في فنائك الخلفي، تأكد من فحص الالعاب بنفسك كل مرة. تأكد من المسامير، ثبات الالواح، وجود كسور نتوءات، تقشر للطلاء. الطلاء المستخدم يجب أن يكون خالية من المكونات السامة التي تسبب التسمم. كذلك استعمل صابون مضاد للجراثيم لغسل يدي الطفل بعد اللعب في الساحات العامة.

الإشراف الدائم:
مراقبة أطفالك في ساحة اللعب يجب أن يكون من ضمن اولوياتك الهامة. حاول عدم الانشغال بأي نشاط أخر غير مراقبة الأطفال خاصة عندما يستعملوا الأجهزة والألعاب الكبيرة. تأكد من أن حجم طفلك ملائم لبعض الألعاب وبأنه يعرف كيف يحافظ على توازنه، وكيف يستعمل الالعاب بالطريقة المناسبة.

راقب الطقس:
الطقس الدافئ قد يكون رائعا للعب في الخارج، لكن الشمس الحارة وأجهزة ساحة اللعب المعدنية لا تتناسب معا. أذهب للساحة في الأوقات التي لا تكون فيها الشمس عامودية على الساحة، ضع قبعة للطفل وشجعه على شرب الماء خلال هذه الفترة.

تكلم مع أطفالك:
تحدث مع الأطفال حسب عمرهم عن شروط السلامة والأمان وكيفية اللعب مع الآخرين واستعمال الأجهزة بطريقة سليمة لا تعرضهم والآخرين للخطر. تأكد من أن أطفالك يلعبون في المناطق المخصصة لهم ولا يتكلمون مع الغرباء أو يتناولون طعاما غير طعامهم.

مواضيع مرتبطة

غضب عارم بعد فوز عدّاء متحوّل في مسابقة للفتيات في ولاية أميركية

سُرقت أحلام الفتيات .. لأن المدرسة تلبي أوهام صبي يتظاهر بأنه فتاة. ."إنه غشاش".

43 ابتزازًا إلكترونيًا في العراق في أسبوع واحد..!

توسّع لافت لظاهرة الابتزاز الإلكتروني في العراق، والذي يحاول جاهدًا محاربتها..وأغلبها يحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي..وبعض الضحايا ينتحرون..

تحقيق خاص: الأمن الداخلي يوقع بالكمين مبتزين إلكترونيًا

عدد الشكاوى الذي سجّلته إحصائيات مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية، في العام 2023 حتى تاريخ 14 كانون الأول بلغت 2584، أي بنسبة 67 بالمئة. والفئة العمرية تراوحت بين 15 و50 سنة. 

كلمات مفتاحية

إرشادات_اجتماعية