مواقع وتطبيقات لتعليم اللغة العربية للأطفال

مواقع وتطبيقات لتعليم اللغة العربية للأطفال

 

استغلال مرحلة الطفولة في تعليم الطفل أكثر من لغة أمر سيفيده كثيرًا في الكبر، فخلال مراحل نمو الطفل يصبح أكثر قدرة على تحصيل المعلومات وفهمها وحفظها جيدًا، واللغة العربية من أهم اللغات التي يجب أن يتقنها طفلك، فهي اللغة الأم له، ولا يجب أن ترتكبي أخطاء بعض الأمهات الأخريات بالتركيز على إتقان اللغات الأجنبية فقط. الأطفال الآن لا يفضلون طرق التعليم التقليدية، لذلك فإن مواقع التعليم الإلكترونية قد تكون وسيلة جذب جيدة لهم لتعليمهم اللغات المختلفة دون أن يشعروا بالملل، تعرفي معنا في هذا المقال إلى أفضل مواقع لتعليم اللغة العربية للأطفال.

مواقع لتعليم اللغة العربية للأطفال:

تعليم اللغة العربية للطفل الأساس الذي يبني عليه رحلته التعليمية والحياتية أيضًا، ومن أفضل الطرق التي ستسهل عليكِ الأمر، التعليم عبر الإنترنت، من خلال بعض المواقع التي تعلم اللغة العربية، وتقدم محتوى تعليميًّا مميزًا وجذابًا للأطفال، مثل:

1- موقع إي أرابيك ليرننج (eArabicLearning): تساعد دورات اللغة العربية على هذا الموقع الأطفال من سبعة إلى اثنى عشر عامًا على تعلم اللغة العربية بطريقة بسيطة، من خلال قراءة القصص والكتيبات ومناقشتها، وتتيح للطفل التعلم عن طريق الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وتنقسم الدروس إلى أربعة مستويات، لتناسب أعمار الأطفال المختلفة، وقبل البدء يمكن لطفلكِ تجربة درس مجاني قبل التسجيل على الموقع، ثم تحديد الخطة الدراسية الخاصة به، والمواعيد في الأوقات المناسبة لكما.
2- موقع آراب أكاديمي (arabacademy): موقع مناسب للأطفال بدءًا من عمر الحضانة إلى الصف الخامس الابتدائي، ويعتمد التعلم في هذا الموقع على مجموعة قصص قصيرة، يبدأ من خلالها المتعلمون الصغار بتعلم الحروف الأبجدية، ثم التحدث باللغة العربية، وتتضمن مواضيع الدروس الوظائف المختلفة والألوان والأرقام وأنواع الطعام والنزهات والأعضاء وغيرها، وبمجرد أن يكمل الطفل مستوى، ينتقل إلى ما يليه.
3- موقع بريبلاي (Preply): يمكن لأطفالكِ تعلم اللغة العربية عن طريق هذا الموقع، الذي يوفر معلمين محترفين للغة، يتبعون طرقًا جذابة وشيقة في تعليم العربية للأطفال بحسب سنهم.

 

يمكنكم تعليم طفلكم قواعد اللغة العربية ومفرداتها بطرق سهلة وممتعة، باستخدام بعض الأنشطة التعليمية:
- تلوين كتيبات لحروف اللغة العربية ومفرداتها المختلفة.
- قراءة كروت حروف الأبجدية مع طفلكم، التي تضم حروفًا موضحة بصور لأشكال وكلمات تبدأ بها.
- التحدث مع طفلكم في وقت محدد كل يوم، وتسمية كل الأشياء بكلمات عربية واضحة مع الإشارة إليها.
- اللعب بالكروت التي تضم الأنشطة اليومية لطفلكم مكتوبة باللغة العربية، كغسل الوجه واليدين والنوم وغيرها.

 

تطبيقات الألعاب التعليمية في اللغة العربية:

علموا طفلكم اللغة العربية بطريقة سهلة من خلال بعض التطبيقات على الأجهزة الذكية، ومنها:
1- تطبيق ألف باء (Alif Ba): يساعد هذا التطبيق على تعليم الأطفال كيفية قراءة الحروف وكتابتها بطريقة ممتعة وتفاعلية، وهو مقسم إلى فئتين، بدءًا من عمر ثلاث إلى خمس سنوات، وفئة أخرى للأطفال الأكبر سنًّا.
2- تطبيق أرابيك ليرنينج فور كيدز (Arabic Learning For Kids): يساعد هذا التطبيق على تعليم الأطفال قواعد اللغة العربية ومفرادتها المختلفة بطريقة مرحة وشيقة، لا تشعر الطفل بالضيق من اللغة.

هذه أفضل مواقع لتعليم اللغة العربية للأطفال، لا تعتمدوا فقط على ما تقدمه المدرسة لطفلكم، خاصة إذا كان ملتحقًا بإحدى مدارس اللغات، ونمي لديه مهارات اللغة العربية بشكل إضافي من خلال الإنترنت.