كيف نحمي أطفالنا عند استخدام منصّة فيسبوك Facebook؟

كيف نحمي أطفالنا عند استخدام منصّة فيسبوك Facebook؟

في البداية يجب علينا الاطّلاع على المخاطر التي يمكن أن تحيط أطفالنا عند استخدامهم لمنصّة فيسبوك Facebook.

أولاً، يمكن أن يتعرّض أطفالنا إلى ما يعرف بالتنمّر الإلكتروني، حيث يقوم شخصٌ ما بالتواصل مع الأطفال عن طريق الرسائل أو التعليقات، بهدف السخرية منهم مثلاً. كما تستطيع بعض الجهات الخبيثة أن تستدرج الأطفال وتتعدّى عليهم جنسيّاً بطريقة جسمانيّةٍ أو إلكترونيّة.

ثانياً، عندما ينشر الطفل معلوماتٍ شخصيّةٍ عنه أو عن عائلته، يمكن للمهاجمين استخدام هذه البيانات في هجماتٍ إلكترونيّةٍ أو القيام بعمليات نصبٍ احتيالي أو دفعهم لتنزيل برامج خبيثة على أجهزتهم.كما قد يتعرّض العديد من الأطفال إلى خطاب الكراهية، حيث يتلقى البعض منهم رسائلٌ تسخر من عرقهم أو دينهم أو شخصهم مما قد يتسبب بالأذى النفسي.


قبل أي شئ، من أهم تدابير الوقاية والحماية التي يمكن أن نقوم بها هو التحدث الى أطفالنا بأريحية و ومتابعة ما يحدث بحياتهم وتوعيتهم بهذه المخاطر التي قد يتعرضو لها على شبكة الإنترنت


سوف نتعلم كيف نحمي أطفالنا عند استخدام منصّة فيسبوك Facebook؟

يفضّل ضبط إعدادات الخصوصيّة الخاصّة بحساب الطفل، مثلاً يمكن منع غير الاصدقاء من رؤية منشورات أطفالنا. يتم ضبط هذه الخاصيّة عن طريق الذهاب إلى الإعدادات Settings ← الخصوصيّة Privacy ← من يستطيع رؤية منشوراتي Who can see my future posts ← ثم اختيار الأصدقاء Friends

يمكنكم أيضاً السماح فقط لأصدقاء الأصدقاء بإرسال طلبات صداقةٍ إلى حسابات أطفالكم، هذا الخيار يقلّل بشكلٍ كبير عدد طلبات الصداقة التي يرسلها أفراد مجهولون أو مشكوكٌ بأمرهم، ولكن ليس بنسبة 100%. تستطيعون ضبط هذا الخيار من قائمة الخصوصيّة ذاتها Privacy ← ثم اختيار من يستطيع ارسال طلبات صداقة لي Who can send me friend requests ← واختيار أصدقاء الأصدقاء Friends of friends.

مراجعة الجدول الزمني Timeline Review: تمكّننا هذه الخاصيّة من التحقق من المنشورات التي يحاول أصدقائنا نشرها على صفحتنا الخاصّة، حيث يتمكّن المستخدم من حذف المنشور، إخفائه، أو الإبلاغ عنه قبل أن يتم نشره على صفحتنا. يساعدنا هذا الخيار في تقليل نشر المحتوى الغير مرغوب به مع أصدقائنا. يمكن ضبط هذه الخاصيّة عن طريق الذهاب إلى الإعدادات Settings ← الصفحة الشخصية و الاشارة Timeline and tagging ← ثم تفعيل خاصيّة مراجعة المنشورات التي يتم الإشارة لنا بها قبل نشرها على الصفحة الشخصيّة Review posts that you’re tagged in before the post appears on your timeline.

ينصح بالابلاغ Report فوراً عن أي محتوى غير أخلاقي أو عن أي حساب يتم الاشتباه به، وذلك عن طريق استخدام خاصيّة الإبلاغ عن المنشورات أو الحسابات 

لحماية حسابات أطفالنا، يرجى استخدام كلمة مرور قويّة وتفعيل خاصيّة التحقّق بخطوتين Two Factor Authentication

يجب على الأهل في حالات الابتزاز الالكتروني  الالتزام بالهدوء ودعم الطفل الذي يتعرض لعملية الابتزاز. والمسارعة بجمع الأدلة كلقطات للشاشة او تسجيلات تثبت التهديد والابتزاز ومن ثم التوجّه الى الجهات القانونية لطلب المساعدة.

 

 

 

مواضيع مرتبطة

واتساب يختبر ميزة الترجمة التلقائية للمحادثات وأسماء المستخدمين

ستظهر الرسائل الواردة في المحادثات بلغة المستخدم المختارة. وستتضمن الرسائل الأصلية والنسخة المترجمة منها،

قرار ضد تيك توك من المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي

تيك توك رفض صفة "حارس البوابة" ..فما معناه؟

تحذيرات من احتيال جديد لاختراق حسابات "تليغرام"

يخدعون المستخدم بتحويل العملات الرقمية إلى روبل..