نصائح رقمية لحماية المواقع الإلكترونية

نصائح رقمية لحماية المواقع الإلكترونية

أصبحت المواقع الإلكترونية للمنظمات والأفراد هدفاً متكرراً للهجمات السيبرانية، لذا يجب على مديري المواقع اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية مواقعهم الإلكترونية. في هذا المقال سنتناول بعض النصائح الأمنيّة الضرورية التي يجب على مديري المواقع اتباعها لضمان سلامة مواقعهم على الإنترنت.


الاحتفاظ بالتحكم الكامل بالحسابات

أساسيات الحماية تبدأ بالتأكد من السيطرة الكاملة على حسابات النطاق (الدومين) والاستضافة للموقع. يجب على المديرين الاحتفاظ بمعلومات تسجيل الدخول الخاصة بهم بأمان وعدم مشاركتها مع أي شخص غير معتمد. 

1- الدومين هو عنوان الويب الذي يُستخدم للوصول إلى موقع الإنترنت مثل “example.com” أو “google.com”. يُعتبر الدومين عبارة عن سلسلة من الأحرف والأرقام تُستخدم لتحديد الموقع على الإنترنت بطريقة سهلة الفهم للمستخدمين.
2- الاستضافة هي الخدمة التي توفرها الشركات لتخزين ونشر موقع الويب على الإنترنت. يتم تخزين جميع الملفات الخاصة بالموقع، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والمحتوى النصي وقواعد البيانات على خوادم الاستضافة.
3- بشكل مبسط يُمكن تصوير الدومين كعنوان المنزل، حيث يخبرك عن موقع المنزل، بينما تُعتبر الاستضافة كالمنزل نفسه، حيث يتم تخزين وتوفير المحتوى والخدمات على الإنترنت.


تغيير كلمات المرور

من الضروري بشدة عند انتهاء العقد مع شركة تصميم المواقع تغيير كلمات المرور الخاصة بالوصول إلى الحسابات والموارد المتعلقة بالموقع. فعلى الرغم من أن الشركات المحترفة تلتزم بمعايير عالية من الأمان والسرية، إلا أن تغيير كلمات المرور يعزز الحماية الإضافية للمعلومات. يمكن لتغيير كلمات المرور بانتظام أو عند انتهاء العقود أن يقلل من فرص الوصول غير المصرح به للحسابات ويحافظ على سلامة البيانات والموارد الرقمية للشركة. 


تحديد الصلاحيات

من النصائح المهمة لضمان أمان الموقع وحماية البيانات هي منح صلاحيات الوصول بحكمة وفقاً لطبيعة عمل كل محرر أو مشرف على الموقع. 

يجب تحديد ميزات وصلاحيات الوصول بناءً على الاحتياجات الفعلية لكل شخص ودوره في إدارة الموقع. على سبيل المثال يمكن منح المحررين الذين يعملون على إنشاء المحتوى صلاحيات كاملة لإضافة وتحرير المقالات والصفحات، بينما يمكن تقييد صلاحيات المشرفين التقنيين للتركيب والتحديثات الهامة في الموقع. 


تنفيذ النسخ الاحتياطي بانتظام

تعد النسخ الاحتياطية من أهم الخطوات لحماية المواقع من فقدان البيانات أو الهجمات الضارة. يجب على مديري المواقع إنشاء نسخ احتياطية منتظمة لقواعد البيانات والملفات المهمة وتخزينها في مكان آمن بعيداً عن الخادم (السيرفر) الرئيسي. يمكن استخدام خدمات النسخ الاحتياطي الآلي عبر الإنترنت لتبسيط هذه العملية وجعلها أكثر فعالية.


تمكين ميزة SSL واستخدام الشهادات الأمنية

يُعتبر تمكين ميزة SSL (Secure Sockets Layer) أمراً حيوياً لأمان المواقع على الإنترنت. يقوم SSL بتشفير الاتصالات بين متصفح الويب للزائر وخادم الموقع، مما يحمي البيانات من التجسس والتلاعب. علاوة على ذلك، ينبغي على مديري المواقع الحصول على شهادات SSL من مزودي الخدمات الموثوق بهم، مما يضمن أن الموقع يتمتع بمصداقية وأمان أكبر في عيون الزوار.


تحديث البرمجيات والتطبيقات بانتظام

يعد تحديث البرمجيات والتطبيقات (مثل ووردبرس) من أهم الإجراءات الوقائية لحماية المواقع من الثغرات الأمنية. ينبغي على مديري المواقع تثبيت التحديثات الأمنية الجديدة فور توفرها، سواء كانت لنظام التشغيل أو البرمجيات الخاصة بالموقع أو حتى الإضافات الخارجية. هذا يساعد على سد الثغرات الأمنية المعروفة ويقلل من فرص استغلالها من قبل المهاجمين.

لا شك أن حماية المواقع على الإنترنت تتطلب جهداً وعنايةً دائمين. من خلال اتباع النصائح الأمنية المذكورة أعلاه، يمكن لمديري المواقع تعزيز مستوى أمان مواقعهم وحماية بياناتهم وسمعتهم على الإنترنت. تذكر دائماً، الاحتياط هو الأمان، والاستعداد للتصدي للتهديدات السيبرانية يحدد الفارق بين النجاح والفشل في عالم الويب اليوم.

 

 

المصدر: موقع سلامتك الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

غوغل تكشف عن محرك بحث بالذكاء الاصطناعي وروبوت دردشة أحدث

"بروجيكت أسترا" يمكنه التحدث مع المستخدمين عن أي شيء تلتقطه كاميرا هواتفهم الذكية.

روبوت صيني مرن على هيئة إنسان أرخص بكثير من مثيله الأميركي

بفضل قابليته العالية للحركة يمكن لأطرافه أن تنحني وتدور في اتجاهات مختلفة.

كلمات مفتاحية

تكنولوجيا