"فيسبوك" تسمح لـ"نتفلكس" بالاطلاع على الرسائل الخاصة للمستخدمين

دعوة قضائية يرفعها أميركيان بعد كشفهما وثائق تثبت هذا التعدي على رسائل المستخدمين..

رُفعت دعوى قضائية مثيرة للجدل ضد شركة "ميتا" المالكة لـ"فيسبوك"، مفادها أنّها منحت "نتفلكس" آلية الوصول إلى الرسائل الخاصة للمستخدمين. وتقول وثائق المحكمة، والتي كُشف عنها حديثًا، إن هذه التجارة تحدث منذ حوالي عقد من الزمن كونها جزءًا من "علاقة خاصة" بين عمالقة وادي السيليكون.

قُدمت الوثائق في سياق دعوى قضائية كبرى لمكافحة الاحتكار ضد شركة "ميتا" رفعها مواطنان أميركيان، ماكسيميليان كلاين وسارة غرابرت. ويزعم كلاين وغرابرت أن "فيسبوك" و"نيتفليكس" شاركا "وصولًا مخصصًا" إلى بيانات المستخدمين، والذي اعتمدته شركة البث المباشر لتخصيص المحتوى بشكل أفضل لمستخدميها.

وتشير الوثائق إلى أن الشركتين اتفقتا، أيضًا، على: "شراكات وعمليات تكامل مخصصة ساعدت في تعزيز نماذج استهداف إعلانات فيسبوك وتصنيفها" منذ العام 2011 على الأقل. ويُرجح أن هذه العلاقة ازدهرت نتيجة العلاقة الشخصية بين ريد هاستينغز المؤسس المشارك لـ "نتفلكس" ومالك "فيسبوك" مارك زوكربيرغ.

وقال المدعون: "على مدار عقد من الزمن، تمتعت نتفلكس وفيسبوك بعلاقة خاصة. ليس لغزًا كبيرًا كيف تطورت هذه الشراكة الوثيقة، ومن كان المشرف عليها: من العام 2011 إلى العام 2019؟ فقد انضم هاستينغز، وهو الرئيس التنفيذي لشركة نتفلكس آنذاك، إلى مجلس إدارة فيسبوك وقام شخصيًا بتوجيه العلاقة بين الشركتين".

كما تزعم الوثائق أنه: "في غضون شهر من انضمام هاستينغز إلى مجلس إدارة "فيسبوك"، جرى التوقيع على ما يسمى باتفاقية "Inbox API". وهذه الاتفاقية "تسمح لنتفلكس بالوصول البرمجي إلى صناديق البريد الوارد الخاصة بمستخدم فيسبوك"، وفقا للوثائق التي كُشف عنها في أواخر شهر مارس/أذار. ويُزعم أن "نتفلكس" تقوم بعد ذلك بإرسال تقارير نصف شهرية لـ"فيسبوك" حول كيفية تفاعل مستخدميها مع النظام الأساسي.

يأتي ذلك في أعقاب تقرير صادر عن Gizmodo مفاده أن: "فيسبوك" أوقفت خدمة البث المباشر Watch الخاصة بها في محاولة لبيع إعلانات "نتفلكس". ونفى متحدث باسم "ميتا" هذه المزاعم، قائلاً: "لم تشارك ميتا رسائل المستخدمين الخاصة مع نتفلكس. وكما توضح الوثائق، سمحت الاتفاقية للأشخاص بإرسال رسائل إلى أصدقائهم على فيسبوك حول ما كانوا يشاهدونه على نتفلكس، مباشرة من تطبيق نتفلكس. ومثل هذه الاتفاقيات شائعة في هذه الصناعة. ونحن واثقون من أن الحقائق ستظهر أن هذه الشكوى لا أساس لها من الصحة".

المصدر: RT ذي صن
 

مواضيع مرتبطة

واتساب يختبر خاصية لنقل الملفات من دون اتصال بالإنترنت

People Nearby تستخدم في واتساب تقنية بلوتوث لنقل الملفات بين الأجهزة 

خوفًا من السلوك الإدماني.. تيك توك تعلّق ميزة المكافآت 

ميزة "تيك توك لايت" تشترط على المستحدمين أطول مدة في مشاهدة محتوى التطبيق للحصول على مكافآت مادية..

قرغيزستان تحجب تطبيق تيك توك بحجة حماية الأطفال

أكثر من مليار مستخدم نشط في أنحاء العالم كافة يستخدمون التطبيق الذي يواجه تحديات جمّة.