بالذكاء الاصطناعي هاتف يحلّ مشكلة غياب الإنترنت في الأماكن النائية

بالذكاء الاصطناعي هاتف يحلّ مشكلة غياب الإنترنت في الأماكن النائية

تعمل الخدمة مثل روبوتات الدردشة الأخرى العاملة بالذكاء الاصطناعي، ويمكن أن يستخدمها الأميون عن طريق الصوت..

يعاني النيجيري كيهيندي أولوتوبوسون عاشق الجغرافيا والحيوانات ضعفًا في البصر، ويكافح من أجل الحصول على المعلومات، لأنه لا يملك هاتفًا ذكيًا، لكن الوضع بدأ يتغير بفضل هاتف محمول يعمل بالذكاء الاصطناعي من دون اتصال بالإنترنت. وتتيح خدمة جديدة لأي شخص -حتى لو كان موجودًا في مكان مجهول من دون اتصال بالإنترنت- الوصول إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

إذ أطلقت شركة فيامو (Viamo) التي مقرها كندا هذه الخدمة في نيجيريا الشهر الماضي. وتستخدم فيامو هاتفًا تقليديًا للإفادة من شبكات الهاتف المحمول المحلية لإرسال أوامر أو طلبات للحصول على معلومات عبر رسائل نصية قصيرة أو مكالمات صوتية.

تعمل الخدمة مثل روبوتات الدردشة الأخرى العاملة بالذكاء الاصطناعي، ويمكن أن يستخدمها الأميون عن طريق الصوت، فضلاً عن كونها أرخص. وقال أولوتوبوسون: "ما يزال لدى الأشخاص الذين لا يتمتعون بقدرة مالية كبيرة قدرة على دفع أقل من 10 نايرات (عملة نيجيريا) لطرح الكثير من الأسئلة التي ستفيدهم بالفعل، وأنا سعيد جدا".

ذكرت فيامو أن الهاتف كان يستهدف المجتمعات الأكثر فقرًا والنائية في العالم، ويُعمل على زيادة انتشاره ليشمل باكستان والهند وتنزانيا بعد إطلاقه لأول مرة في زامبيا. وتدعم فيامو وكالات عاملة في مجال التنمية في الولايات المتحدة وبريطانيا وآخرون. ودخلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في شراكة مع فيامو لتوفير المعلومات عن فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض الاستوائية والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة.

المصدر : رويترز

مواضيع مرتبطة

دبوس الذكاء الاصطناعي من شركة هيومان.. ثورة تقنية أم خدعة جديدة؟

تعتمد وظائف دبوس الذكاء الاصطناعي على واجهة تعمل باللمس والأوامر الصوتية

ميتا تطلق Llama 3... «أقوى» AI مفتوح المصدر

يتفوق Llama 3 في مهام التفكير المعقّدة، وتوليد سطور البرمجة، واتباع التعليمات المتعددة الخطوات بدقة.