غوغل: متصفّح كروم يحميك مع الحفاظ على خصوصيتك

غوغل: متصفّح كروم يحميك مع الحفاظ على خصوصيتك

تقول غوغل إن هذا النظام الجديد يزيد إمكان تحديد هجمات التصيد الاحتيالي بمقدار 25 في المئة مقارنةً باستخدام القوائم المحلية.

أعلنت غوغل تغييرًا كبيرًا، في ميزة التصفح الآمن في متصفّح كروم، ما يجعل الميزة تعمل في الوقت الفعلي عن طريق التحقق من القائمة الموجودة على جانب الخادم، وذلك من دون مشاركة عادات تصفحك مع عملاقة البحث.

كان متصفّح كروم يلجأ في السابق إلى تنزيل قائمة بالمواقع المعروفة التي تحتوي برامج ضارة وبرامج غير مرغوب فيها ورسائل تصيد احتيالي مرة أو مرتين في الساعة. وينتقل متصفّح كروم الآن إلى نظام يرسل عناوين المواقع التي تزورها إلى خوادمه، ويتحقق من القائمة المحدثة بسرعة.

تتمثل هذه الميزة في أن الحصول على قائمة محدثة لا يستغرق وقتًا طويلًا؛ لأن الموقع الخبيث لا يظل موجودًا لأكثر من 10 دقائق. وتدعي غوغل أن هذا النظام الجديد يزيد إمكان تحديد هجمات التصيد الاحتيالي بمقدار 25 في المئة مقارنةً باستخدام القوائم المحلية.

لقد زاد حجم هذه القوائم المحلية أيضًا، ما يزيد الضغط على الأجهزة المنخفضة المواصفات والاتصالات ذات النطاق الترددي المنخفض. وتطرح غوغل هذا النظام الجديد لمستخدمي الحواسيب و iOS، مع وصوله إلى أندرويد في وقت لاحق من هذا الشهر.

تتشابه هذه الميزة مع وضع التصفح الآمن المحسّن، ويقارن هذا الوضع عنوان الموقع الذي تزوره بقائمة في الوقت الفعلي عبر الإنترنت. ويستخدم وضع التصفح الآمن المحسّن الذكاء الاصطناعي لمنع الهجمات غير الموجودة في أي قائمة، ويجري عمليات فحص عميقة للملفات ويتضمن الحماية من ملحقات كروم الضارة. ويتاح وضع التصفح الآمن المحسّن بصفته خدمة مدفوعة، وظلّ كذلك حتى عندما حثت غوغل الأشخاص على تشغيله في العام الماضي. ولا تستخدم ميزة التصفح الآمن مزايا الذكاء الاصطناعي هذه. وشرحت غوغل كيفية عمل ميزة التصفح الآمن في الوقت الفعلي من دون مشاركة بيانات تصفحك معها من خلال خادم الخصوصية المسمى Oblivious HTTP.

كما عقدت غوغل شراكة مع Fastly، وهي شبكة توصيل محتوى متخصصة في الحوسبة المتطورة، وذلك من أجل استخدام خادمها للخصوصية Oblivious HTTP. ويوجد هذا الخادم بين متصفّح كروم وميزة التصفح الآمن، ويزيل أي معلومات تعريفية من طلب المتصفّح.

صممت Fastly هذا الخادم بصفته خدمة خصوصية، يمكنها الوجود بين المستخدمين وتطبيق الويب وإخفاء هوية البيانات التعريفية مع الاستمرار بالقدرة على تبادل البيانات مع تطبيق الويب. وتوضّح غوغل أن هذه الخوادم تشغلها Fastly بصورة مستقلة عن عملاقة البحث، ما يمنع ميزة التصفح الآمن رؤية عنوان بروتوكول الإنترنت IP للمستخدم. وفي الوقت نفسه، لن تتمكّن Fastly من رؤية عناوين المواقع التي تزورها؛ لأن المتصفّح يشفرها باستخدام مفتاح عام وخاص لا تستطيع Fastly الوصول إليه.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية
 

مواضيع مرتبطة

ما العمل عند سرقة الهوية على الإنترنت؟

قد تكلّفك سرقة بيانات هويتك مدخراتك المالية كلها.. فكيف تنتبه لذلك؟

تحذيرات من مواقع إلكترونية تُستخدم لاختراق حسابات "تليغرام"

أكثر من 300 موقع إلكتروني مشبوه يُستخدم لاختراق حسابات المستخدمين على "تليغرام..

أبرم اتفاقًا مع نتفليكس قبل عشر سنوات.. الفايسبوك يبيع دردشات المستخدمين!

وفقًا لوثائق المحكمة، حصلت نتفليكس على حق قراءة الرسائل الخاصة عبر اتفاقية تدعى Inbox API.

كلمات مفتاحية

الأمن الإلكتروني